حصة بنت محمد آل الشيخ

انقلوا عن هذا الرجل أنه يقول..!

الخميس ٢٦ فبراير ٢٠١٥

لا يخفى مدى الفرحة الغامرة التي أبداها إخوان السعودية وهم يركبون موجة توقعاتهم الفاسدة بتغير سياسة المملكة الخارجية والداخلية إثر وفاة حبيب القلوب وملكها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه نعيم جناته، بل بعضهم سارع بطريقة همجية ولمّا يمض على الحدث سويعات قليلة، بهجوم مستعر طالما أعدوا له العدة على رجال الملك المخلصين، وطبعاً؛ لأن الإخوان هدفهم سياسي بالدرجة الأولى، وتطلعاتهم كما هي حركية إسلامهم؛ سلطة وهيمنة عابرة للحدود لا تقدس إنساناً ولا وطناً فقد استيقظوا على صباحٍ سعّروا فيه مشاعرهم المجنونة بإفرازات التشفي والقبح الأخلاقي.. وحقيقة؛ فالتجرد للحق- بالذات عند النقد- يبقى نسبياً إلى حد كبير، لعلائق مخزونِ الميول والمشاعر وسياقات تأثيرها العاطفي، فالإنسان لا يمكنه التجرد التام عند نقد المقولات، سواء أكان نقده اتفاقاً أو اختلافاً، لأن الانتقاد عملة بشرية والتجرد التام فعل ملائكي لا بشري.. إلا أنه من دواعي الخلل مقابل الحياد- بعضه لا كله- أن تجد من يزكي مرحلة مقابل تشويه أخرى؛ برميها ظلماً وعدواناً بمفارقات مغرضة وموحلة المزاعم، هنا تتجلى حكاية المدّاحين،، وفي زمن كسد فيه سوق المدح المباشر يبقى الالتفاف على الأحداث والوقائع وتوظيفها لخدمة أهداف أهل تراب الوجوه"المداحون"سلعة رائجة.. لكن تظل هناك حقائق أشبه بعلامات فارقة تضيء طريق النقد وتكشف التوجه العام للمنقود، وعبرها يتم استظهار ما بدا أو…

أنقذوا الإسلام من الفقه

الخميس ١٩ فبراير ٢٠١٥

جميع إشكالات الفكر والوعي بالإنسان التي تتألى على قداسة الحق الإنساني وتصادر حريته وتعتقل ضميره وترهب حياته مصدرها- عادة- كهنة رجال الدين في كل الديانات.. وهو تألٍ دهور أهله الحياة والأحوال والإنسان في قديم الزمان وحديثه.. ف"عملية الاندماج التي تمت بين المسيحية والدولة الرومانية في القرن الرابع الميلادي تمت بين مؤسستين كاملتين تتمتع كل منهما في مواجهة الأخرى بكيان ذاتي مستقل.. الأمر الذي ظل يصبغ بصبغته الازدواجية تاريخ العلاقة بين الكنيسة والدولة بامتداد العصور الوسطى الأوروبية وحتى عصر النهضة.. ومن ثم؛ فإن كان الفكر السياسي الروماني قد أبدى تأففاً من فكرة استقلال الكنيسة ككيان داخل الدولة أو دولة داخل دولة، بحكم تراثه التقليدي الطويل عبر العصرين الجمهوري والامبراطوري، حيث كانت الشؤون الوثنية تدار على يد موظفين حكوميين باعتبارها جزءاً من أعمال الدولة، فقد كانت الكنيسة ترفض فكرة الخضوع الكامل للدولة مما وضع الكنيسة والدولة أمام وضعية جديدة وفريدة بالنسبة لكل منهما.. وضعية فرضت على الطرفين مقولة تقسيم العالم بين الرب وقيصر، منذ وقت مبكر من تاريخ المسيحية السياسي، ففي أعقاب مجمع ميلانو سنة 355 كتب هومسيوس إلى الإمبراطور قسطنطيوس قائلا: "لا تقحم نفسك في المسائل الكنسية، لا تصدر لنا أوامر هي من صميم شؤوننا بل لتتعلمها أنت منا، وكما أن الذي يسلبك هذه الإمبراطورية يصنع الشر في عيني الرب فلتخش…

وجه المرأة في قبضة الاستفزاز

الأحد ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤

تحتل المبادئ خانة المصداقية عندما تقع على المحك؛ مصداقية الشيخ الغامدي في فتواه ألهبت حماسة مجتمع الخصوصية فملأوا الدنيا ضجيجاً وصراخاً همجياًً،، تجلّت مصداقية الشيخ بظهوره بصحبة زوجته كاشفة الوجه والكفين وبالزينة فيما ظهر منها.. ظهرت جواهر( زوجة الشيخ السلفي أحمد الغامدي) بكامل حشمتها، فاستفزت مجتمع التغطية والحجب. مفهوم الاستفزاز في مجتمع الفضيلة الشكلانية مفهوم هلامي لا ارتباط له بالأخلاق، فالاستفزاز الذي ردده من استفزهم ظهور وجه "جواهر" استفزاز ضيّع موطئ قدمه، استفزاز زئبقي لا يؤمن بنقاش ولا حوار، ولا يتقبل الجدل فضلاً عن احترام الاختلاف، يدير دفة "هيجانه" الأهوج عصبة كهنة الجهل والتعصب والتشدد والغباء. فإن تتساءل عن أمر مستفز لتجده يكيل الهجوم والإرهاب اللفظي على تصرف طبيعي شخصي، فهذه حالة لا تتصور سوى في مجتمع طال عليه مفهوم لم يفهمه" احترام حق الاختلاف"، فسُرِقت حياته وحريته واستقلاله، تحت ذريعة عصمة هلامية تدّعي وهم الخصوصية وأحلام الفضيلة؛ فضيلة شكلانية؛ لاتتجاوز رمي المرأة في جحر التراث وتكميمها بالمخاوف "المستفزة" كلما برزت في الواقع.. بهذا الاستفزاز الأحمق؛ استطاع عبّاد التراث أن يجروا الجميع لمستنقعه، فهوى الغالبية إلا ما ندر في الحكاية الاستفزازية، وإنك لتستغرب وما الذي يستفز شخصاً من الناس لظهور رجل ما وزوجته بكل حشمة واحترام أمام الملأ؟!!، إلا أنه أمر قيل لهم إنه مستفز فأصبح مستفزاً.. وهذه طبيعة مجتمعات…

افتروا.. فقالوا.. وَجْهُكِ عورة

الجمعة ١٩ ديسمبر ٢٠١٤

منذ ادعت مدرسة الفقه والحديث بأن المرأة (عورة) والترّهات تتوالى والحقوق تنتهك.. إذ لا يتفق و(العورة) إلا أن تحبس خلف حجاب لا تَرى ولا تُرى، لذلك لم يكن صعباً على عقول التراثيين أن يؤسسوا لحجبها بحجة منع الاختلاط وسط فضيحة الكائن العورة، فكل إنسان يحمل هوية وجود حية لا يقبل اختلاطه بكائنات "عوراتية"، فالفضاء مفتوح له حيث يُعرَف ويُعَرَّف بهويته الأم (الوجه) بينما تظل هي خلف الأحجبة والأردية والأسوار محجوبة مسلوبة الإرادة والحقوق.. هذا باختصار مجمل تداعيات الكذبة الأم لمفهوم المرأة عورة في الحكاية "العوراتية"الغاشمة.. لقد نجحت مدرسة الفقه بدس سم الوباء "العوراتي" لتخلق أزمة علاقة مع المرأة؛ فتحبسها بين جدران أربعة وتسلب حقوقها إلا ماجاء عن طريق الصدقة.. فالذهن الذكوري الفقهي يدرك أن إخراج إنسانٍ من قائمة الإنسانية إلى قائمة العوراتية لابد أن تسيل بسببه الكذبات في حق "طبيعته وتكوينه وأخلاقه".. لذلك أسس لعقيدة قصور المؤنث ونقصانه وسلبيته واعوجاجه وبتأبيد قهري ممزوج بأباطيل الفتنة والكيد والشيطنة والخبث ليتم القبض على هذا الكائن الأنثوي وأسره مدى الحياة.. فتفننت مدرسة الفقه الحديثية في اعتباراتها الغاشمة ضد المرأة بالترويج لأحاديث تتصف بالشذوذ والنكارة بحسب نظرة أصحابها الأصلية كعرب أجلاف، متجاوزة منطق الأمور ومفاهيم الإسلام الكلية وآيات القرآن الواضحة التي تكرم المرأة وتهبها المساواة في أصل الخلقة والتكوين وفي التكاليف ومترتباتها ثواباً وعقاباً،…

الولاية المبتذلة.. بين النص والتاريخ

الخميس ٠٣ أبريل ٢٠١٤

تحت عنوان: الجوازات: "العمل على تحديد سن لسفر الكبيرات" بجريدة الوطن جاء تصريح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان "وحول وجود تنظيم جديد لتحديد سن المسافرات للخارج، أكد اللحيدان، أن هناك تنظيماً حالياً يسمح لمن تُقدَّر ظروفها الخاصة من كبيرات السن من السفر دون تصريح، ونعمل على تحديد سن معينة لسفر كبيرات السن". هنا؛ لك أن تتساءلي عزيزتي القارئة/ القارئ عن الظروف الخاصة و"المقدرة" وكيف سيتم تحديدها، وعلى ضوء أي استراتيجية أو تعاليم سيكون التقدير؛ وهل هو تقدير المرأة نفسها- والعياذ بالله- وهي الواقعة تحت مقصلة الدونية والقهر الدائمين، أم سيترك التقدير للأولياء؛ فيجمع كل الأولياء لأخذ رأيهم في الأمر، وتبدأ اللجان وعمل اللجان الذي لا يخفى على مواطن جهودها، فكيف وهي ستتولى أمر الدرر والجواهر؛ الملكات غصباً عنهن!! لكَِ أن تتخيلي السيناريو الذي سيظل بلا إنسانيته يحفل بمزيد قهر ومزيد ابتذال، وتندر يشبه من شدة ضحكه بكاه. أما "تحديد سن معينة لكبيرات السن" فيمكن- والله أعلم- وبحسب الطغمة الذكورية المتملكة للمرأة أن يقدر من 70 سنة فما فوق، ذلك أن الخصوصية لها شأنها الخاص الذي تتميز به عن سائر البشرية زماناً ومكاناً، حالاً وواقعاً، خاصة وقد ولّدت لفظاً لم يخطر على بال بشر، فلأول مرة يُسمع بتنظيم حقوقي يعتمد لفظ "كبيرات"، كل الدول تحدد قوانينها بمعياري؛ راشد/…