طوكيو .. أكثر المدن غلاء في العالم

منوعات

ارتفعت تكلفة حلم العيش في استراليا بعد ان أصبحت سيدني وملبورن ضمن أكثر خمسة مدن غلاء في العالم متفوقة بذلك على كثير من المدن الاوروبية والامريكية وذلك وفق مسح سنوي اعلنت نتائجه يوم الاثنين. واظهر مؤشر تكلفة المعيشة بالعالم -الصادر عن وحدة “ايكونومست انتلجنس” الاقتصادية- ان اسيا واستراليا بهما 11 مدينة من بين أكثر 20 مدينة غلاء بالعالم بينما تقع ثماني مدن في أوروبا ومدينة واحدة في أمريكا الجنوبية. ولم تدخل القائمة اي من مدن أمريكا الشمالية.

وتختلف هذه التركيبة عن قائمة اكثر عشرين مدينة غلاء في العالم قبل عشر سنوات والتي كانت تضم ست مدن من اسيا و10 مدن أوروبية واربعة مدن بالولايات المتحدة. وتحسب القائمة تكاليف المعيشة في 131 مدينة في 93 دولة وتعتمد عليها الشركات عند حساب تكاليف نقل الموظفين من مكان الى اخر في أنحاء العالم. وفي مسح عام 2013 استعادت طوكيو لقب أكثر مدن العالم غلاء. وكانت تقلبات العملة دفعت زوريخ العام الماضي الى المركز الاول لكن القيود الحكومية على أسعار الصرف أعادت المدينة السويسرية الى المركز السابع في القائمة.

وجاءت مدينة اوساكا اليابانية في المركز الثاني بالقائمة. وقال جون كوبيستك رئيس تحرير مؤشر تكلفة المعيشة بالعالم ان احد أكثر التغيرات الملحوظة هو ارتفاع التكاليف في استراليا اذ جاءت سيدني في المركز الثالث بالقائمة وملبورن بالمركز الخامس وحلت أوسلو في النرويج بينهما في المركز الرابع. وقال كوبيستك لرويترز “قبل عشر سنوات لم تكن هناك مدن استرالية ضمن أكثر خمسين مدينة غلاء ولم اشهد مثل هذا القفزة السريعة (بالقائمة) مع اي مدن أخرى”. واضاف “لكن النمو الاقتصادي عزز التضخم وقوة الدولار الاسترالي في مقابل عملات أخرى الى جانب الدولار الامريكي قاد الى ارتفاع التكاليف. سيشعر الزائرون بالتأكيد بالاختلاف ومن يعيشون هناك سيلاحظون ارتفاع الاسعار”. ويعتمد المسح على حساب تكلفة أكثر من 160 سلعة تتراوح بين الاغذية والملابس وصولا الى الاعمال المنزلية والنقل والخدمات.

المصدر: رويترز