مختـــاراتنا:
مقسم

هي أشياء لا تُشترى!

هي أشياء لا تشترى!.. صفحة صغيرة في دفتر مذكراتها كتب بها: رزقني الله اليوم ببكر أبنائي، وبجوارها رسم طفولي لأربع نجوم.. سألت جميع طالباتها اللواتي درَسَتهن في الابتدائية فأكدن لي جميعاً أنها لم تمنح إحداهن مطلقاً أكثر من ثلاث نجوم! فأي «رائد» أنت في حياتها.. وأنتَ لم تُسمَّ بعد!

هي أشياء لا تشترى! تلك النظرة الحانية وحزنها عليك رغم ابتسامتك المستمرة أمامها، ورغم تمثيلك المرح أمام الجميع، لأنها وحدها تعلم ما تخبئ تلك الابتسامة وما يداريه ذلك المرح.. هي وحدها تعلم بمقدار ما تختزله من «قهر الرجال»!

هي أشياء لا تشترى! يدها على جبينك الملتهب وهي في آخر العمر تتمتم بآيات وأحاديث وتدعو لك بالشفاء وطول العمر وهي أحوج إليهما منك، تلك الارتجافة الخفيفة في شفتها العليا، ابتسامتها المعاتبة عندما تلقي أنت بكلمة بذيئة أمام الصغار أو تقوم بفعل غير لائق أمام الضيوف، وحتى مقاييس هذه الأمور تختلف لديها، فيكفي أن تقول لأحد الصغار «يا تيس» لتبدأ هي بالاستغفار والتوبة والصلاة على الرسول المصطفى، كثيراً ما أتخيل وجه أمي إذا سمعت الكلمات التي يستخدمها لعيبة «الكيرم» على طاولة المقهى، وهل سأراها بعدها ثانية!.. صحبة سوء.. سأتخلص منها ذات يوم!

هي أشياء لا تشترى! صندوقها السري الذي تصر على حجز غرفة كاملة لتتأكد من أنه في أمان.. كم أكره اليوم الذي سأفتحه فيه، وكم يقتلني الفضول!

هي أشياء لا تشترى.. نظرة السعادة في عينيها حين يجتمع المنافقون من أبنائها حولها .. ثم نظرتها إلى الأفق البعيد وشبح ابتسامة تقتله فوراً .. وتمتمة غير مسموعة.. هل كانت تحدث فارسها الذي رحل.. وظلت وفية له؟

هي أشياء لا تشترى.. «الله يحفظك» التي تقولها بموسيقى لا يقولها غيرها أبداً.. الحروف نفسها والكلمات نفسها، لكن تخرج من شفتيها بطريقة أخرى تمنحك شعور الحصول على بضع أرواح إضافية في لعبة إلكترونية سمجة، اسمها الحياة!

هي أشياء لا تشترى! صوتها تتمتم بأغنية بدوية قديمة تكاد لا تفهم من معانيها شيئاً، لكنها حزينة وحانية، تماماً كصاحبة الصوت، لماذا جميع أغانينا الجميلة تدور حول الحروب والفراق؟ لم لا نحس بجمال أصوات أمهاتنا إن لم تحمل رنة الحزن المجهولة تلك؟!

لأنها ملاك فكل محيطها أبيض.. يداها.. وجهها.. نور إيمانها.. ثوبها.. سريرها.. قلبها التعب.. لم يكن لك يد في تبييض شيء من ملائكيتها.. إلا ما صنعته في شبابك.. وبيّض سواد رأسها!!

 المصدر: الامارات اليوم