بدء تنفيذ الطريق الدائري الأول في مكة

أخبار

تبدأ وزارة المالية اليوم صرف 33 مليارا تعويضات لملاك نحو 1686 عقارا جرى إزالتها في مكة المكرمة لصالح المرحلة الرابعة من توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لصالح توسعة الحرم المكي الشريف.

وأبلغ «عكاظ» أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن تسليم أول شيك للمستفيدين من هذه الدفعة سيسلم اليوم وسيتولى تسليم الشيكات لصالح عموم المستفيدين وأن إجمالي قيمة التعويضات المرصودة من قبل وزارة المالية تبلغ 33 مليارا، حيث تم الانتهاء من إزالة 614 عقارا، وجاري إزالة بقية العقارات الواقعة في نطاق خطة الإزالة، وقدر حجم التعويضات التي صرفت لصالح جميع مراحل التوسعات الأربع بنحو 140 مليار ريال.

المهندس عباس قطان المشرف على الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف دحض شائعات تأخر صرف التعويضات، مؤكدا أن حساب نزع الملكيات يحتوي على سيول نقدية تتجاوز 4 مليارات ريال وأنه ليس هناك أي تأخير في الصرف على الإطلاق، وأضاف: «بمجرد ما يكتمل إثبات ملكية العقار المنزوع واستكمال الإجراءات من كتابة عدل يسلم المستفيد شيكا مصدقا بكامل المبلغ».

وبين أن التوسعة وصلت إلى شعب عامر، وامتدت إلى جبل المدافع وجرول، وستنطلق قريبا في الجهة الشرقية من شارع إبراهيم الخليل في حي المسفلة إلى ما قبل الطريق الدائري الثاني بنحو 120 مترا.

وفيما يتعلق بالطريق الدائري الأول قال: «جرى تعميد المقاول شركة بن لادن السعودية لتنفيذ المشروع الذي يصل طوله إلى 4 كيلو مترات وعرضه 35 مترا ويحيط بالحرم المكي الشريف، حيث ينطلق من خلف وقف الملك عبدالعزيز حتى نفق المالية القديم، وصولا إلى باب علي ثم ريع أطلق وعمارة الجفالي وجبل هندي ويكمل طريقه حتى جبل الكعبة مخترقا مشروع عبداللطيف جميل ثم طريق أم القرى والطريق الموازي ويخترق أيضا مشروع جبل عمر إلى أن يصل في شارع إبراهيم الخليل.

وشدد على أن مشروع الطريق الدائري الأول سيتم الانتهاء منه في غضون عامين بعد أن بدأت أعمال تنفيذ المشروع أخيرا.

المصدر: صحيفة عكاظ