«كاديلاك CTS 2014»: ديناميكية عصرية … خفيفة وقوية

منوعات

دخلت كاديلاك المنافسة بقوة مع عروض أوروبية ويابانية في فئة سيارات السيدان النخبوية عام 2002، وذلك من خلال طراز CTS الذي تحوّل بسرعة ليكون واحداً من أكثر عروض الصانع الأميركي شعبية وقبولاً بين زبائنه على رغم نقاط سلبية متعلقة بتصميم المقصورة الداخلية.

وحاولت كاديلاك في عام 2007 تحسين هذا الطراز بتقديمها جيلاً ثانياً شهد رفع سقف المكونات المستخدمة في المقصورة.

ومن خلال معرض نيويورك الدولي هذا العام، كشفت الشركة الأميركية النقاب عن الجيل الثالث الأحدث الذي استفاد من أبعاد أكبر حجماً وأكثر رحابة مع وزن إجمالي أقل مقارنة بالطراز السابق، إلى جانب كونه أكثر جرأة وديناميكية، مع باقة عريضة من التجهيزات القياسية والتقنيات الحصرية المتطورة.

طلة رياضية أكثر عصرية من السابق تؤكد وفاء CTS لعائلة كاديلاك، كما تلفت نظرك الخطوط الحادة الديناميكية وشبك التهوئة الأمامي الكرومي الجذاب الذي يشبه السهم، ويحوطه من الجانبين مصابيح رئيسة منحوتة بعناية فائقة تنساب بامتداد غطاء المحرك وتتضمن صفاً من لمبات LED فائقة التوهج. كذلك تبرز المؤخرة مع مصابيحها الخلفية العمودية بخلفية حمراء جذابة وجانح خلفي مدمج، فضلاً عن مخرجي عادم كروميين، والأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات ضخمة من الألومنيوم قياس 17 بوصة قياسياً والحليات الكرومية التي تزيّن أطراف النوافذ الجانبية ومقابض الأبواب، وخط السقف شبه ملتو في اتجاه المؤخرة.

كذلك باتت CTS الأحدث أخف وزناً مقارنة بالجيل الثاني، كما أنها أخف وزناً بنحو 90 كيلوغراماً مقارنة بالطراز المنافس بي إم دبليو 528i بفضل اعتماد الألومنيوم للمرة الأولى في هيكل الأبواب والتوزيع المثالي للوزن مناصفة بين المحورين الأمامي والخلفي.

على صعيد المقاسات العامة، يبلغ طول CTS الجديدة 4966 ملم أي أنها أطول بمقدار 127 ملم مقارنة بالطراز السابق، وطول قاعدة العجلات 2911 ملم أي بزيادة 30 ملم. ويصل العرض إلى 1833 ملم والارتفاع الى 1454 ملم.

مزيد من الفخامة والتطور

تستفيد المقصورة الداخلية من التصميم الداخلي ذاته لعروض كاديلاك ATS وSRX، مع تميّزها بمكونات عالية الجودة تقدّم جنباً إلى جنب مع الخطوط الخارجية تجربة قيادة مميزة لراكبي وسائقي CTS الجديدة التي تتوافر بثمانية خيارات مختلفة لكسوة المقصورة الداخلية، يتضمن كل منها تلبيسات من الأخشاب المطعمة أو ألياف الكربون أو الألومنيوم، مع توافر كسوة جلدية للمقاعد وخيوط مطرزة يدوية الصنع وغيرها.

من الداخل أيضاً، نالت المقصورة مقاعد جلدية يمكن ضبط وضعيتها كهربائياً للمرة الأولى في 20 اتجاهاً مختلفاً وهي مزودة بخواص التهوئة الداخلية، فضلاً عن اعتماد نظام صوتي قياسي من 11 مكبراً صوتياً فئة «بوز»، مكيّف فعّال يمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، إلى جانب النظام المعلوماتي والترفيهي المتطور CUE الذي يشير إلى «تجربة راكبي كاديلاك الشــاملة»، وهو يشارك معلوماته مع تلك المستقاة من أكثر من 10 هواتف مختلفة مدعمة بتقنيات البلوتوث ووصلات الناقل العام USB ومشغلات الـ MP3، من خلال شاشة حساسة تعمل باللمس.

على صعيد آخر، جهزت CTS بعشر وسائد هوائية منها المواجهة للسائق والراكب الأمامي، مع اعتماد وسادتين جانبتين لكل منهما، ووسادة هوائية جانبية – علوية (ستائر) لحماية رؤوس الركاب، وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع هيكل فولاذي صلب مزود بألواح قابلة للالتواء بهدف امتصاص وقع الارتطام عند الصدمات.

محرّك جديد

تتوافر CTS 2014 بمحرك جديد مع شاحني هواء توربو سعة 3،6 ليتر فئة V6، يولّد قدرة 420 حصاناً عند 5750 د.د وعزم 583 نيوتن متراً عند عدد دورات يتراوح ما بين 2500 و5500 د.د، ما يجعله أقوى محركات V6 العائدة لجنرال موتورز، خصوصاً أنه يتسارع من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4،6 ثانية، مع تسجيل أقصى سرعة مقدارها 274 كلم/س، ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب للمرة الأولى.

وبجانب المحرك الجديد، هناك محرك آخر عادي السحب فئة V6 سعة 3،6 ليتر يولّد قدرة 321 حصاناً عند 6800 د.د، وعزم 373 نيوتن متراً عند 4800 د.د. وأخيراً، هناك محرك مزوّد بشاحن هواء توربو سعة ليترين من 4 أسطوانات يولّد 272 حصاناً عند 5500 د.د، وعزم 400 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 1700 و5500 د.د. وهناك علبة التروس أوتوماتيكية ثمانية النسب وأخرى أوتوماتيكية سداسية النسب لبعض الفئات، تنقل كلها عزم الدوران إلى العجلات الخلفية أو إلى العجلات الأربع، فضلاً عن اعتماد ترس تفاضلي وسطي بهدف تعزيز التماسك العام وتوزيع عزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي في شكل فعال، مع إمكان اعتماد ترس تفاضلي إلكتروني محدود الانزلاق ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

قمة في التطور

نالت CTS 2014 نظام ستابيلتي تراك للتحكّم الإلكتروني بالثبات إضافة إلى نظام منع انغلاق المكابح ABS، موزّع قوى الكبح عند الطوارئ EBD ومساعد الكبح Panic Brake Assist، وغيرها من الأنظمة الفعالة الأخرى، شأن نظام مثبّت السرعة المتأقلم الذي يعمل على مختلف السرعات، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية ونظام التهيئة التلقائية للاصطدام Automatic Collision Preparation، وأيضاً نظام التحذير من تخطي المسار Lane Departure Warning وآخر للتحذير من الزوايا غير المرئية الجانبية، ونظام الإضاءة الأمامية المتأقلمة، وكاميرا الرؤية الخلفية، وغيرها.

كما تتوافر CTS الجديدة بأقراص كبح فئة بريمبو مع آليات فكّية من الألومنيوم وغيرها.

واعتمد مهندسو كاديلاك نظام تعليق أمامياً مكوّناً من قوائم ماكفرسون، فضلاً عن نظام التحكّم المغناطيسي للمخمّدات مع مفاصل كروية ســـفلية مزدوجة ودعــامة مانعة للتمايل الجانبي، في حين جاء نظام التعليق الخلفي مستقلاً خماســي الوصلات مع مخمّدات تعليق أنبوبية مزدوجة، وأيضاً توافر نظام التحكّم المغناطيسي للمخمّدات.

باختصار

المحرّك

عدد الأسطوانات V6 مع توربو

السعة (ليتر) 3،6

القدرة (حصان/د.د) 420/5750

العزم (نيوتن متر/د.د) 583/2500-5500

المقاييس

الطول (ملم) 4966

العرض (ملم) 1833

الارتفاع (ملم) 1454

طول قاعدة العجلات (ملم) 2911

أنظمة ثبات القيادة

ABS/EBD/TC/BA

نقل الحركة

الدفع خلفي- رباعي

علبة التروس أوتوماتيكية من 8 سرعات

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 274

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 4،6

http://youtu.be/xrtw13avPg8

المصدر: صحيفة الحياة