مكيّف السيارة.. التبريد الزائد عبء زائد على المركبة والسائق

منوعات

تزداد درجات الحرارة خلال فصل الصيف بشدة، خصوصاً داخل السيارات المغلقة والمتوقفة تحت أشعة الشمس المباشرة. وبينما تُعرض السخونة المفرطة قائد السيارة للخطر أثناء القيادة، يتسبب التبريد المفرط في إصابته ببعض الأمراض. وباتباع بعض السبل والإجراءات يمكن ضبط درجة الحرارة بشكل مثالي، تتيح الاستمتاع بأجواء مريحة داخل السيارة من دون الإضرار بالصحة.

وحذر خبير السيارات الألماني، باتريك هوت، من خطورة أن تزيد درجة الحرارة داخل السيارة بشكل مفرط، لأن ذلك يتسبب في زيادة خطر الحوادث، وأوضح خبير تبريد السيارات بالهيئة الألمانية للحفاظ على البيئة بمدينة فرانكفورت، أن القدرة على الانتباه والإدراك والرؤية، تتدهور مع ارتفاع درجة الحرارة بمقصورة السيارة. وإذا زادت درجة الحرارة بمقصورة السيارة على ‬24 درجة، فإنها تؤدي إلى انخفاض القدرة على الاستجابة وتدهور سرعة رد الفعل. ويوصي نادي السيارات الألماني بمدينة ميونيخ بضبط درجة الحرارة داخل مقصورة السيارة على قيمة تراوح ما بين ‬21 إلى ‬23 درجة.

ولا تقتصر سبل التغلب على السخونة في مقصورة السيارة على مواءمة درجة الحرارة فقط، حيث أكد سفين رادماخر، من المجلس الألماني للسلامة المرورية بمدينة بون، أن الأشخاص كثيري التعرق يحتاجون إلى تناول الكثير من السوائل، خصوصاً عند الانطلاق بالسيارة في رحلات طويلة.

علاوة على أن ارتداء القمصان المسامية التي تسمح بنفاذ الهواء، والسراويل القطنية، يعد من الأمور التي تساعد قائد السيارة على تحمل ارتفاع درجة الحرارة خلال شهور الصيف.

وعند قيادة السيارة الكابريو تحت أشعة الشمس، يتعين على السائق ارتداء قبعة على الرأس، ووضع كريم للحماية من أشعة الشمس على أجزاء الجسم المكشوفة، بالإضافة إلى ضرورة ارتداء أحذية خفيفة، ولكن يجب أن تكون ثابتة ومُحكمة.

ولتجنب تراكم السخونة في السيارة خلال فصل الصيف، ينصح الخبراء بضرورة صف السيارة للانتظار تحت الأشجار أو في الأماكن المظللة أو إعتام النوافذ. كما يمكن وضع ألواح مطلية بطبقة خاصة خلف الزجاج الأمامي، كي يعكس أشعة الشمس ويحول دون ارتفاع درجة الحرارة بمقصورة السيارة بشكل مفرط.

من جهة أخرى، يحذر الخبراء الألمان من أن التبريد المفرط للهواء الموجود بداخل مقصورة السيارة يؤدي إلى زيادة معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وأوضح خبير السيارات الألماني هوت، أن مكيف الهواء يتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة قد تصل إلى لترين لكل ‬100 كيلومتر، وذلك حسب التقنيات المستخدمة وظروف التشغيل.

ولا تقتصر عيوب تشغيل مكيف الهواء على أقصى درجة على زيادة التحميل على البيئة أو ارتفاع تكاليف تشغيل السيارة فحسب، بل إنه يضر بصحة ركاب السيارة أيضاً. وأوضحت كريستيانا رويك، من هيئة التأمين الصحي العام بمدينة هامبورغ، قائلة: «عند اختيار درجات حرارة منخفضة للغاية بمكيف الهواء بالسيارة، فإنه قد يتسبب في الإصابة بنزلات البرد».

 المصدر: فرانكفورت ــ ميونيخ ــ د.ب.أ