مبتعث سعودي يحصل على براءة اختراع في «خلايا المناعة»

منوعات

الدمام – عبدالله الدحيلان

تمكن مبتعث سعودي، أخيراً، من تسجيل اسمه ضمن مجموعة السعوديين الحاصلين على براءة اختراع، عبر تطويره لحاملات جنينية تستهدف خلايا المناعة في الجسم، وذلك في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة. وبدأ المبتعث عبدالعزيز المالك بحثه 2009، وكان القصد منه كما يقول: «استهداف الحاملات بمادة الهيالورونان والتي تتمتع بمستقبلات خاصة على أسطح الخلايا المناعية»، تمكنها من «الالتصاق بها، وبالتالي تمييزها عن غيرها من خلايا الجسم»، موضحاً لـ «الحياة» أن هذه الحاملات «قد تساعد مستقبلاً في تطوير مضادات للالتهاب أكثر فعالية مما يتوافر حالياً».

ويُحسب لهذه الدراسة «أنها للمرة الأولى المستقبل المسؤول عن التعرف على هذه الحاملات هو بروتين، وتعرف بـ «سي دي 44، وهي كما يوضح المالك «تتواجد بكثرة على أسطح هذه الخلايا مما قد يساعد مستقبلاً على علاج الالتهابات والأمراض المناعية المزمنة». مشيراً إلى أن الدارسة كانت عبارة عن جزء من رسالة الدكتوراه المجازة، أخيراً، من كلية الصيدلة في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، مما رشحها للنشر في المجلة العلمية المرموقة (Biomaterials).

يذكر أن المالك، يعمل حالياً باحثاً في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهو حاصل على درجة الماجستير في علم الأدوية الإكلينيكي من جامعة جلاسكو باسكتلندا مع مرتبة الاستحقاق، وهو الآن يواصل دراسة الدكتوراه في علوم النانو الصيدلانية في مختبر المواد الحيوية والبوليمرات في كلية الصيدلة في جامعة مانشستر بانجلترا تحت إشراف البروفيسور نيكولا تيريلي.

ويعتبر المالك، ضمن مجموعة كبيرة من الطلبة السعوديين الذين استطاعوا في الفترة الأخيرة الحصول على مجموعة من براءات الاختراع في مجالات علمية متعددة.

المصدر: صحيفة الحياة