كيف تسافر من دبي بأقل الأسعار؟ – بقلم: عبدالناصر الشعالي

أخبار

إذا كنت من الذين يرتادون مدينةً معينة دون غيرها بشكلٍ مستمر، فعليك بحجز تذكرتك من تلك المدينة. على سبيل المثال، إن كنت تسافر إلى باريس بشكلٍ سنوي أو أكثر، فاحرص على أن تبدأ رحلتك من باريس وأن تنهيها في باريس. إذًا، يمكنك حجر تذكرة باتجاه واحد من دبي إلى باريس، ومن ثمَّ تقوم بحجز تذكرة مع عودة من باريس نفسها.، مع مُلاحظة أنه لديك عامٌ كامل لاستخدام التذكرة. وفي هذه الحالة، فإن تذكرة من هذا النوع، حتى وإن قمت بحجزها على درجة رجال الأعمال، ستكون أرخص من تذكرة تبدأ في دبي وتنتهي في دبي.

إذا أردت قضاء عطلتك في إحدى الجزر كمثال سيشيل أو جزر المالديف، لا تحجز التذكرة من دبي إلى تلك الجزر ومن ثم تعود إلى دبي فقد تكلفك تذكرة واحدة إلى أيٍّ من هذه الجزر على درجة رجال الأعمال ما يقارب 10 آلاف درهم. لذلك، ولكي توفرعلى نفسك الكثير، أضف الرحلة إلى الجزر على تذكرة إحدى رحلاتك الأخرى من أي مدينة أخرى، لنقل هُنا ميونيخ لتكون الرحلة على سبيل المثال ميونيخ-دبي-سيشل-دبي-ميونيخ، وستكلفك الرحلة بأكملها على درجة رجال الأعمال ما لا يتجاوز 16-17 ألف درهم بينما ستكلفك رحلة دبي-مينويخ-دبي على درجة رجال الأعمال 17 ألف درهم. وكما ذُكر في النقطة الأولى، يمكن تغيير تاريخ أي من الرحلات إلي أي تاريخ آخر مناسب على مدار عامٍ كامل منذ الرحلة الأولى.

احجز تذكرة السفر قبل موعده بستة أشهر أو أكثر، فجميع الرحلات يتم إضافتها على قائمة رحلات شركات الطيران قبل موعد إقلاعها ب 340 يوماً، الأمر الذي يعطيك الأفضلية في انتقاء المدينة التي تود السفر إليها، درجة السفر، وتاريخ السفر. ليس ذلك فحسب، بل إن من يقوم بتعديل الأسعار في الرحلات قد لا يقوم بذلك فور إضافتها إلى نظام الحجوزات في الطيران، مما يعطيك وقتاً كافياً لحجز تذكرة بسعر أقل مما يمكن أن تكون عليه إذا ما قمت بحجز تذكرتك بتاريخ قريب من موعد السفر.

تجنب أن تقوم بحجز تذكرة من خارج دبي، كما هو موضح في النقطة الأولى، في مواسم الأعياد وإجازات المدارس وهي كالتالي: الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، الأسبوع الأول من شهر يناير، الأسبوع اثاني من شهر فبراير، الأسبوع الأخير من شهر مارس، الأسبوع الأول من شهر أبريل – مع ملاحظة أن عيد الفصح قد يتقدم أو يتأخر عن موعده.

إذا أردت السفر إلى الولايات المتحدة، فعليك بحجز التذكرة من الهند أو باكستان أو سريلانكا. قد تتساءل هُنا: لِمَ قد يقوم أحدهم بالسفر لساعتين أو أكثر كي يسافر على طائرة ستتوقف في دبي قبل أن تواصل رحلتها إلى الولايات المتحدة؟ الإجابة بسيطة، تذكرة على الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال من دبي ستكلفك ضعف المبلغ الذي ستدفعه إذا حجزت تذكرتك من أي مدينة أخرى في هذه الدول، كما يمكنك أن لا تواصل الرحلة بعد عودتك من الولايات المتحدة بالنزول في دبي وإلغاء الجزء المتعلق بمواصلة الرحلة إلى المدينة التي بدأت رحلتك منها. يمكنك أيضًا أن تطلب من شركة الطيران رد ما تبقى من مبلغ التذكرة. أيضًا، عليك مراعاة أن هذه التذاكر محدودة العدد لذا عليك بحجز التذكرة قبل موعد السفر بمدةٍ معقولة، ربما شهر أو أكثر.

يمكنك استخدام أميال السفر أو الأميال التي تحصل عليها جراء استخدامك لبطاقات الائتمان، إلا أن المشكلة هُنا هي أن شركات الطيران لا تخصص عدداً كافياً من مقاعد الرحلات لهذا النوع من التذاكر، كما أنها لا تخصص أي مقعد في الرحلات التي تكون ممتلئة بالركاب في معظم أيام السنة. لذا، احرص على حجز تذكرة السفر قبل موعده بثلاثة أشهر أو أكثر لتتمكن من استخدام تلك الأميال قبل أن تنقضي مدتها وهي ثلاث سنوات من تاريخ الحصول عليها أو في يوم ميلادك الثالث، أيهما يأتي أولاً.

ملاحظة: تأكد من وضع الطائرة قبل السفر بمحاولة اختيار مقعدك المفضل عن طريق الموقع الإلكتروني لشركة الطيران، وإن لم يُتِح لك الموقع فعل ذلك بوضع علامة X على جميع المقاعد؛ فاعلم أن شركة الطيران قد باعت تذاكر تتعدى رقم المقاعد المتوفرة في الطائرة وعليك حينها أن تقوم بإجراءات التسجيل إلكترونيّاً قبل موعد الإقلاع ب 24 ساعة في أي مدينة يتسنى لشركة الطيران طرح الخدمة فيها لأن موظفي المطار سيقومون بإجراءات ركوب الطائرة على مبدأ من يأتي أولاً والاعتذار من الركاب المتأخرين بتوفير خيارات سفر أخرى لهم.

خاص لـ “الهتلان بوست”