سيول الباحة تداهم المنازل وتغلق الطرق وتتسبب في انهيارات صخرية

منوعات

الباحة – عبدالرحمن الغامدي

تابع صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الجهود التي تقدمها الجهات المعنية في المنطقة تجاه توعية المواطنين بالمخاطر التي قد تنجم عن هطول الأمطار التي تشهدها محافظات الباحة ومراكزها، من أجل الاطمئنان على سلامة الأهالي خاصة في منطقتي السراة وتهامة. وشدد سموه على تقديم الإمكانيات المتاحة والعمل على راحة المواطنين وتوعيتهم بالمخاطر التي قد تحدث خلال هطول الأمطار، مهيباً بجميع المواطنين إلى الأخذ بالتعليمات والنصائح التي يقدمها الدفاع المدني والابتعاد عن بطون الأودية، مطالباً الإدارات المعنية بالعمل على إزالة ما خلفته الأمطار وصيانة الطرق وتخصيص فرق للتدخل السريع في حالة وجود أي طارئ.

وقد بدأت الأمطار بالتساقط على المنطقة منذ صباح الجمعة على مدينة الباحة ومحافظات المندق وقلوة والمخواة وبلجرشي، سالت على اثرها الاودية والشعاب.

وتلقى مركز القيادة والسيطرة بمنطقة الباحة أكثر من 1300 بلاغ تنوعت بين احتجاز مركبات، وانهيارات صخرية، ودخول المياه إلى المنازل، وانقطاع طرق، تعاملت معها فرق الإنقاذ حسبما يقتضيه الموقف. وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المقدم جمعان بن دايس الغامدي أن الفرق الميدانية قامت بفك 107 حالات احتجازات ما بين احتجازات أشخاص ومركبات في كل من مدينة الباحة ومحافظات المخواة وقلوة والمندق وبلجرشي ومركز بيدة، مفيداً أن السيول داهمت 14 منزلاً في الباحة وقلوة والمندق والقرى، فيما تم إيواء أسرتين في الباحة والمندق، ولم تسجل بلاغات عن مفقودين أو إصابات، ولا تزال الامطار تتواصل بشكل متقطع على بعض المحافظات.

الدفاع المدني يفك 107 حالات احتجاز ويتلقى 1300 بلاغ

وأشار إلى أن مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد علي بن عبدالله السواط وجه بدعم إدارة الدفاع المدني بمحافظة قلوة بثماني فرق إنقاذ سريع بواقع 3 أفراد وضابط لكل فرقة لمواجهة الموقف، كما تم التوجيه بإغلاق جميع طرق العقبات التي تربط “السراة” ب”تهامة” ومنها عقبة الباحة وعقبة حزنة وعقبة الأبناء وعقبة قلوة وعقبة ذي منعاء وعقبة سبة تحسباً وقائيا لسلامة مرتادي تلك الطرق.

وحذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة المواطنين والمقيمين من الاقتراب من وادي سبة ووادي دوقة وسيالة التي تصب من قلوة إلى الشعراء إلى الحجرة ثم الليث، إضافة لأودية هوران وممنا ونيرا التي تصب في وادي الأحسبة ومن ثم وادي القنفذة، وعدم محاولة عبورها لما تشكله من خطر محقق، كما تدعوهم الى متابعة النشرات الجوية ومتابعة حسابات الدفاع المدني على مواقع التواصل الاجتماعي والاتصال على 998 عند الحاجة.

وفي سياق متصل، نقلت فرقة من الهلال الأحمر بمحافظة قلوة مساء الجمعة أحد أفراد الدفاع المدني بالمحافظة لمستشفى قلوة العام، بعد تعرضه للسقوط في مجرى وادي الرميضة عند محاولته وزملائه، إنقاذ مسن علقت سيارته في السيول.

وأوضح الناطق الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بالمنطقة عماد منسي الزهراني أن فرق الهلال الأحمر نقلت رجل الدفاع المدني للمستشفى بعد سقوطه من مقدمة آلية إنقاذ بوادي الرميضة، مشيراً إلى تعرضه إلى رضة في الحوض، حيث تعرض للانزلاق من مقدمة إحدى الآليات المشاركة في الإنقاذ. وأضاف ان الفرق باشرت منذ بدء الحالة المطرية، أكثر من 15 حادثاً مرورياً وأربع حالات احتجاز في أودية المنطقة، و25 حالة مرضية، في كافة محافظات المنطقة”.

قائدو المركبات يخاطرون بحياتهم بعبورهم بطون الأودية

السيول تغرق مزارع الباحة

آليات الدفاع المدني تنتشر بالمنطقة لإنقاذ المحتجزين

المياه تقطع الطرقات

المصدر: الرياض