كشف علمي سعودي يزيد فاعلية أدوية السرطان

منوعات

توصل فريق بحثي بكلية الصيدلة بجامعة الطائف برئاسة الدكتورة نهى محمد زكي إلى تركيبة صيدلية جديدة تزيد من فاعلية أدوية السرطان، وتقلل من مقاومة الأورام للعلاج، من خلال استخدام تكنولوجيا النانو وتحضير جسيمات نانومترية تحمل دواء السرطان بداخلها وتتميز بالقدرة على الاستهداف الدوائي للأورام باستغلال السمات البيولوجية المميزة للأورام، حيث تتراكم هذه الجسيمات داخل الأورام وتتجنب الخلايا غير المصابة ومن ثم تزيد من فاعلية العلاج وتقلل من آثاره الجانبية.

وأظهرت نتائج الأبحاث التي تم إجراؤها بواسطة الفريق البحثي أن التركيبة الجديدة آمنة على الخلايا الطبيعية، لكنها قاتلة للخلايا السرطانية فقط، وتمت الاستفادة من هذه الأنظمة الصيدلانية النانومترية ذات الخواص الآمنة والنفاذية العالية إلى الخلايا في تعظيم التأثير العلاجي على الخلايا السرطانية للقولون والرئة والكبد والثدي.

وتم نشر هذه النتائج كبحثين علميين عن علاج السرطان في مجلات علمية دولية مرموقة ذات معامل تأثير عالٍ، كما تم عرض هذه الأبحاث بعدد من المؤتمرات المحلية والدولية مثل الملتقى الدولي الثامن للصيدلانيات الذي عقد بتركيا ومؤتمر مكة الثاني للعلوم الصيدلية و المؤتمر الدولي الأول لهيئة التخصصات الصحية بالرياض و المؤتمر الدولي لعلوم المواد بالطائف.
وأكدت الدكتورة نهى زكي أن أنواع السرطان المدروسة تمثل تحدياً صحياً بالمملكة بخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي اللذين يتسببان في عدد كبير من حالات الوفاة سنويا. وأضافت أن علاج تلك الأورام عملية صعبة جداً حيث تتميز خلايا الأورام بقدرتها على طرد أدوية السرطان خارجها ومن ثم مقاومة العلاج.

المصدر: مضحي البقمي – صحيفة الشرق