77 في المئة من أراضي الرياض غير مطورة.. وغير قابلة للتطوير

أخبار

أعلنت الهيئة العليا لتطوير الرياض أن نحو 77 في المئة من أراضي العاصمة السعودية من الأراضي «البيضاء» غير المطورة، وهي تدخل ضمن حدود التنمية، وتمثل المخزون الاستراتيجي للمدينة، مؤكدة أن معظمها يقع في الأودية الفيضانية وحواف الجبال والمناطق الوعرة. وتوقعت الهيئة أن تصل الأراضي غير المطورة والبيضاء إلى نحو 49 في المئة من إجمالي النطاق العمراني للعاصمة خلال العام 1435هـ.

وذكرت الهيئة في تقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن الأراضي البيضاء هي الأراضي التي تم تقسيمها إلى أجزاء صغيرة بشوارع وطرق معبدة أو غير معبدة، ولم يتم إجراء تخطيط عمراني لها، وهي غير قابلة للتطوير، لوجودها على أودية فيضانية وحواف الجبال والمناطق الوعرة. وأوضح التقرير أن الأراضي البيضاء سيبلغ عددها خلال العام الهجري الحالي 941 قطعة أرض غير مطورة، في مقابل 969 قطعة مطورة. وتوقعت الهيئة أن تشكّل الأراضي البيضاء في النطاق العمراني للعاصمة خلال العام 1450هـ ما تعداده 1413 قطعة أرض غير مطورة، تمثل ما نسبته 58 في المئة من إجمالي الأراضي المتوقع أن تصل إلى 2433 قطعة في العاصمة السعودية.

وأشار التقرير إلى أن عدد الوحدات السكنية في الرياض زاد خلال المسح الميداني الأخير للهيئة ليصل إلى 831 ألف وحدة سكنية، بنسبة نمو بلغت 11 في المئة، تمثل الشقق 41 في المئة منها، أما نسبة الزيادة في عدد «الفيلات» فبلغت 8 في المئة، تمثل ما نسبته 55 في المئة من إجمالي الوحدات السكنية في العاصمة.

المصدر: إبراهيم الزاحم – الحياة