جمعيات نسائية سعودية تطعم الألمان «الكبسة» و«المرقوق» و«الجريش»

منوعات

استمتع الألمان على مدار 10 أيام بتناول وجبات شعبية سعودية، أبرزها الكبسة والمرقوق والجريش والمفلق والقرصان والخبز المسح. ولم تقتصر الضيافة التي قدمتها جمعيات نسائية سعودية في معرض برلين الدولي للأغذية على الوجبات، إذ تم تقديم القهوة العربية في شكل مستمر للزوار، وعرض منتجات الأسر من معمول التمر والدبس وخلطات القهوة والصلصات المبتكرة، والأعمال اليدوية المنوعة بأسلوب عرض جذاب طوال أيام المعرض.

ونقل عدد من الجمعيات السعودية النسائية التي تهتم بعرض برامج الأسر المنتجة نماذج للمأكولات والوجبات السعودية من خلال جناح المملكة في معرض برلين الدولي للأغذية، الذي حضره وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم. ومن أبرز الجمعيات النسائية السعودية المشاركة في المعرض «فتاة الأحساء التنموية» و«حرفة» في القصيم وجمعية المدينة المنورة.

وقالت نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية فتاة الأحساء المشرفة على مشاركة الجمعية في ركن الأسرة السعودية المنتجة فادية الراشد: «إن المشاركة في معرض برلين بهذا الحجم والنوعية تُعد فرصة للمرأة السعودية لإبراز قدراتها على العمل والمشاركة وتنمية موارد الأسرة، وكذلك إعداد الأطعمة، والمحافظة على الموروث منها».

وأشارت الراشد إلى أن المشاركة في المعرض المقام بشعار «الأسبوع الأخضر»، «دعمت الجهود الاجتماعية الخاصة بالمرأة، وأبرزت ثراء المائدة السعودية وتنوعها وعرض المفيد من أغذيتها، وأسس الضيافة والاستقبال»، مشيدة بتسهيلات مجلس الغرف السعودية الذي «وفر الإمكانات اللازمة للمشاركة، والتنظيم الباكر وتسهيل سفر المشاركات، وتوفير المطابخ والإمكانات اللازمة لهن»، معتبرة هذه المشاركة ضمن «جهود وزارة الشؤون الاجتماعية التي تدعم هذه المبادرات، تعزيزاً لمجالات المشاركة أمام الأسر السعودية، ودعم تحولها إلى مجالات الإنتاج والمشاركات الفاعلة». إلى ذلك، شاركت هيئة الري والصرف في الأحساء ضمن جناح المملكة في معرض برلين الزراعي الدولي.

المصدر: حسن البقشي – الحياة