بعد زلزال «جازان»… هل 25 يناير يوم الزلازل العالمي؟

منوعات

أعلنت اليوم مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان أنها تلقت بلاغاً من المركز الوطني للزلازل والبراكين عن تسجيل هزة أرضية شمال شرق جازان فجر اليوم (السبت)، في تمام الساعة 3:29 فجراً بقوة 3,7 بمقياس «ريختر».

ويضاف هذا الزلزال إلى قائمة طويلة من الزلازل التي شهدها يوم الـ25 من كانون الثاني (يناير) خلال القرن الماضي، والتي صنف بعضها على أنها أخطر الزلازل التي ضربت العالم، فيما شهد نفس اليوم خلال العام الماضي نحو 10 زلازل، ما يطرح سؤالاً ملحاً.. هل يعد 25 يناير هو يوم الزلازل العالمي؟

كيف تحدث الزلازل؟

يمكن تعريف الزلازل على أنها ظاهرة أرضية طبيعية تحدث نتيجة كسر مفاجئ في صخور الأرض على أعماق قد تصل إلى 720 كم، ما ينتج عنه تحرير طاقة حركية كانت مخزونة في الصخور تنطلق في شتى الاتجاهات على شكل أمواج زلزالية مسببة اهتزاز جزيئات الوسط الذي تنتشر فيه، وتظهر على سطح الأرض في شكل اهتزازات بعضها مدمر.

أخطر الزلال التي ضربت الأرض خلال القرن الماضي في 25 يناير:

صنف الزلزال الذي ضرب مدينة تشيلان في تشيلي عام 1939 بقوة 8,3 على مقياس ريختر على أنه أقوى زلزال في العالم، إذ خلف أكثر من 28 ألف قتيل إضافة إلى خسائر مادية فادحة.

فيما تعرضت النمسا عام 1948 إلى زلزال أودى بحياة أكثر من 5000 شخص، وتعرضت اليابان عام 1975إلى زلزالان متتاليان الأول بقوة 7,5 والثاني بقوة 7 على مقياس ريختر، تأثرت به مدن وجزر أخرى مثل جزر ريوكيو وهونغ كونغ الواقعة غرباً، وأسفر عن أضرار بليغة، وتم تحديد نقطة هذا الزلزال على بعد 75 ميلاً داخل البحر.

وأدى هذا الزلزال إلى مقتل الكثير من الأشخاص، إلا أن أشهرهم كانت فتاة لقت حتفها بعد سقوط صخرة من منحدر في شرق مدينة تايوان عليها.

وفي عام 1999 تعرضت كولومبيا لزلزال بقوة 6,4 على مقياس ريختر، خلف ما لا يقل عن 1,185 قتيل، فيما فقد أكثر من 700 شخص تم افتراضهم قتلى، وأصيب أكثر من 4,750 آخرين، وشرد 250 ألف شخص.

وكانت مدينة أرمينيا الكولومبية هي الأكثر تأثراً بهذا الزلزال، إذ قتل فيها نحو 907 شخصاً وتحطم نحو 60 في المئة من مبانيها، فيما كان تأثيره على مدن أخرى مثل كالاركا و كالداسهويلا وريزارالدا و توليما أقل ضرراً.

وفي يوم الأربعاء 25 كانون الثاني (يناير) عام 2006 ضرب زلزال بقوة 5 على مقياس ريختر مدينة لوزون الفلبينية، وأدى إلى أضرار مادية وبشرية جسيمة.

10 زلازل ضربت العالم في 2013:

سجل مركز الزلازل العالمي من الساعة الواحدة صباحاً وحتى الخامسة من عصر 25 كانون الثاني (يناير) 2013، 10زلازل ضربت مناطق مختلفة من العالم، إلا أنها لم تكن مدمرة.

وجاءت كالآتي:

– زلزال بقوة 4 ريختر يضرب ولاية كاليفورنيا الأميركية
– زلزال بقوة 3.4 يضرب وسط تركيا.
– زلزال بقوة 3.8 يضرب مدينة سالتا الأرجنتينية.
– زلزال بقوة 4.7 الجرف القاري ريكغانيس.
– زلزال بقوة 4.5 يضرب شمال سومطرة في إندونيسيا.
– زلزال بقوة 3.3 يضرب سان جوان بالأرجنتين.
– زلزال بقوة 3.5 ريختر يضرب النمسا.
– زلزال بقوة 4.5 يضرب شرق ولاية تكساس الأميركية.
– زلزال بقوة 5.1 يضرب غرب إيران.
– زلزال بقوة 4.3 يضرب مدينة اكسنغانغ (الحدود الروسية).

المصدر: الحياة