العروض المسرحية في مهرجان الفعاليات المصاحبة (فرينج) – الدورة السادسة لمهرجان طيران الإمارات للآداب

أخبار

يقدم مهرجان طيران الإمارات للآداب،  في دورته السادسة، العروض المسرحية “المجانية” الممتعة ضمن مهرجان الفعاليات المصاحبة (فرينج) في فندق انتركونتيننتال – فستيفال سيتي يومي  6 و7 مارس.

قدم  مهرجان الفعاليات المصاحبة “فرينج” منذ إطلاقه، قبل ثلاث سنوات، مجموعة من المواهب المحلية من خلال الفنون المسرحية المختلفة، وتحظى العروض المسرحية هذا العام بحظ وافر

وقد ذكرت لارا ماتوسيان – روبرتس، المشرفة على عروض مهرجان الفعاليات المصاحبة “فرينج” بأن   ” الاهتمام بالمسرح ازداد بشكل كبير في دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة، و لهذا رأينا ، على مدى السنوات القليلة الماضية، الفرق المسرحية الجديدة، ولمسنا موسماً مسرحياً نشطاً جدا!”

تعود هذا العام، فرقة دبي للدراما الى مهرجان الفعاليات المصاحبة “فرينج ” بعرض ستيفن بيركفوس المستقى من قصة فرانس كافكا الشهيرة “المسخ”، وتقوم الفرقة بتجسيد قصة “المسخ”، من خلال استخدام الحركة والفنون المسرحية لتصوير التأثيرات النفسية للرجل الذي استيقظ ليجد نفسه قد تحول إلى حشرة عملاقة، ولعائلته التي لم تتحمل عبء رعاية هذا المخلوق البشع.

وتقدم فرقة “Third Half Theatre” هذا العام “غارسون”؛ مسرحية باللغة الإنجليزية تتناول قصة ثلاثة رجال يلتقون في مقهى ويتحدثون عن تجاربهم مع فتاة …لا تلبث أن تظهر في المقهى ذاته. مسرحية “غارسون” يتملكها السخرية وروح الدعابة حيناً، والحزن المؤثر أحياناً أخرى، وتكشف المسرحية عن الطبيعة الزائلة للهوية والعلاقات الإنسانية.

ويقدم المهرجان هذا العام العروض المسرحية القصيرة المؤثرة التي تدخل عامها الثاني بحلول الدورة السادسة ، وهي عروض مسرحية للمسرحيين المحليين، مدة كل منها 10 دقائق.

يتنافس في هذه العروض المخرجون والممثلون نهاية كل أسبوع وعلى مدى ثلاثة أسابيع، وتشارك  أفضل 8 مسرحيات  في مهرجان الفعاليات المصاحبة ” فرنج”.

وهناك العروض الرياضية المسرحية التي يقدمها مسرح كورتيارد، وتمثل هذه العروض شكلا من أشكال المسرح الارتجالي الذي يستخدم المسابقة كإطار للتأثير الدرامي، تقوم الفرق المتنافسه من خلاله بتقديم عروض مختلفة بناءً على اقتراحات الجمهور، ويقوم ممثلون عن الجمهور أو لجنة متخصصة بتقييم العروض.

تقام  عروض الفعاليات المصاحبة “فرينج” في قاعة البراحة 1(أ)،  في مركز المؤتمرات- فندق انتركونتيننتال، دبي فستيفال سيتي، وهي عروض عامة “مجانية”. لمعرفة مواعيد العرض يرجى زيارة صفحة “فرينج” ” Fringe ” على موقع مهرجان طيران الإمارات للآداب.

نحن الآن على مشارف الدورة السادسة لمهرجان طيران الإمارات للآداب أكبر تظاهرة في الشرق الأوسط تحتفي بالكلمة المكتوبة والمقروءة، إذ يوفر لجمهوره، بمختلف أعمارهم، فرصة استثنائية للالتقاء بالمؤلفين والأدباء والكتّاب من مختلف أنحاء العالم، لرفد الثقافة، وتعزيز التعليم، ونشر قيم الحوار البناء، وتشجيع المطالعة، كأولوية تتجاوز كل الأولويات الأخرى.

تقام دورة مهرجان طيران الإمارات للآداب 2014 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الفترة بين 4 – 8 مارس 2014، في فندق إنتركونتيننتال، الكائن في الفيستيفال سيتي في دبي، و ذلك بالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة.

وقد أصبح المهرجان جزءاً من مبادرات مؤسسة الإمارات للآداب والتي تم تأسيسها بموجب مرسوم صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.