الكويت: التمثيل الخليجي في القمة سيكون رفيعا وستشهد تنقية الأجواء

أخبار

استكمل كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية اجتماعاتهم امس باعداد توصيات وتقارير ترفع الى اجتماع وزراء الخارجية المقرريوم الاحد المقبل كما يعقد اليوم السبت اجتماعات المجلس الاجتماعى والاقتصادى على المستوى الوزارى لوضع التوصيات النهائية التى ترفع للقادة العرب.

وتسلمت الكويت أمس رئاسة القمة العربية من قطر، خلال اجتماع المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية العرب المنعقد في إطار التحضير للقمة العربية في دورتها العادية الـ25 التي تنطلق في الكويت الثلاثاء المقبل.

وأكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير الدكتور أحمد بن حلي أن انعقاد القمة العربية في الكويت التي تنتهج سياسة رصينة ورشيدة، من خلال خبرة وحنكة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يشكل فرصة مهمة لمعالجة أوضاع هذه العلاقات وإزالة الشوائب التي تعكر صفوها وتنقية الأجواء العربية.

وناقش المجتمعون أمس مشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول الأعمال القمة لرفعها إلى اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوي الوزاري الذي يقعد اليوم السبت واجتماع وزراء الخارجية لمجلس الجامعة المقرر غدا الأحد.

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله أن القمة العربية في الكويت تنعقد في ظل ظروف دقيقة تتطلب اللقاء والتشاور حول قضايا مهمة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع المأساوي في سوريا. وشدد الجار الله في كلمته التي افتتح بها اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية على ضرورة الاهتمام بالقضايا التي تهم العالم العربي والخروج بتوصيات ومشاريع قرارات حاسمة لهذه القضايا لرفعها إلى القادة العرب في اجتماعهم الثلاثاء.

وتمنى الجار الله أن يتمكن اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين من التوصل إلى قرارات تضفي جوا من الأمل والتفاؤل بنجاح القمة العربية والخروج بنتائج تعمل على تعزيز العمل العربي المشترك والدفع به إلى آفاق أرحب من التعاون ووحدة الصف والتماسك الذي ينشده الجميع، مشيدا بأعمال الأمانة العامة للجامعة العربية واللجان التحضيرية للقمة التي أخذت على عاتقها إنجاز وصيانة الوثائق المعروضة حاليا.

أما رئيس وفد دولة قطر مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية سيف أبو العينين فاستعرض ما قامت به بلاده على مدار عام كامل لدعم مسيرة العمل العربي المشترك وتعزيز الجهود الهادفة لتنفيذ قرارات قمة الدوحة. وذكر أبو العينين في كلمة قطر، رئيسة الدورة الماضية للقمة، أن بلاده دعمت الجهود المبذولة لتنفيذ قرارات قمة الدوحة سواء في ما يتعلق منها بالقضية الفلسطينية أو الأزمة السورية أو تطوير منظومة العمل العربي، وذلك جنبا إلى جنب مع شقيقاتها الدول العربية. وأضاف أن «العالم العربي يمر بمرحلة استثنائية بالغة الدقة يواجه فيها تحديات مصيرية تمس حاضر ومستقبل المنطقة، وهو ما يضعنا جميعا أمام منعطف تاريخي حاسم ومسؤولية جسيمة تفرض علينا تسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وضمان نجاعتها واستمراريتها لتجاوز الأزمات المتعددة التي تواجه أمتنا العربية، وذلك بهدف الاستجابة لتطلعات شعوبنا وطموحاتها».

وشدد على ضرورة تطوير العمل العربي المشترك والانتقال به إلى مرحلة بناء شراكات جديدة مع مختلف الدول والتكتلات الدولية والإقليمية بما يفرضه الواقع وتمليه التحديات من أجل بناء فضاء اقتصادي عربي مندمج وواع بأهداف وطموحات شعوبه. وقال أبو العينين إن دولة الكويت بقيادة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لن تدخر جهدا في سبيل إعلاء شأن الأمة العربية وتوفير كل ما من شأنه دفع مسيرة العمل العربي المشترك وتطويره.. «فالجميع معنيون كل حسب موقعه بمستقبل هذه المنطقة الذي نتطلع جميعا إلى أن تنعم فيه دولنا بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية والأمن والرخاء بعيدا عن النزاعات والتوترات، مرتكزين في ذلك على مبادئ حسن الجوار والمبادئ المشتركة وعلى تحقيق التكامل الاقتصادي الذي نتطلع إليه».

وأكد المسؤول القطري إيمان بلاده بأن العمل على تعزيز وتقوية جامعة الدول العربية يشكل الرافد الأساسي لأي تحرك عربي للتعامل مع التكتلات الإقليمية والدولية والتحديات التي تواجهها دول المنطقة، مرحبا بالخطوات التي تم إنجازها لتعزيز العمل العربي المشترك في إطار تطوير منظومة جامعة الدول العربية وفقا لقرارات ونتائج قمة الدوحة الـ24.

من جانبه، دعا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، في كلمته أمام الاجتماع، إلى استعادة المبادرة العربية والتحرك الناجع والتحسب لأي إخفاق في مفاوضات المسار الفلسطيني – الإسرائيلي التي تقودها الولايات المتحدة. وشدد بن حلي على طرح الحلول البديلة والتحرك الدبلوماسي الفاعل لكسر حالة الحصانة التي تتمتع بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد أي مساءلة أو متابعة قضائية أو ردع عقابي لجرائمها، ولعدم التزامها بأسس تحقيق السلام، ولخرقها المتواصل للقوانين والشرعية الدولية، مؤكدا تصدر القضية الفلسطينية والقدس الشريف الأجندة العربية باعتبارها قضية العرب الأولى.. «فالقضية الفلسطينية تشكل ضميرنا ووجداننا وتعكس مدى مصداقية عملنا في التزامنا اللامحدود مع الشعب الفلسطيني في دعم صموده ضد الاحتلال والقهر ومآسي التهجير ودروب الشتات».

وحول الشأن السوري طالب بن حلي بموقف عربي فاعل يفضي إلى حل سياسي للأزمة وينهي مأساة الشعب السوري ويحفظ وحدة الأراضي السورية وسلامتها، مشددا على أهمية إعادة الاهتمام بملف الأمن العربي بما في ذلك قضية جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل والتصدي لآفة الإرهاب التي قال إنها أصبحت تهدد استقرار مجتمعاتنا وتعوق حركة النهضة والتنمية فيها.

ورأى بن حلي أن عاصفة التغيير التي هبت على المنطقة العربية وضعت الدول والنظام العربي الجماعي أمام متطلبات جديدة تحتم استرجاع عناصر الموقف العربي وحيويته لتصويب رياح التغيير في اتجاه بناء الدولة الحديثة راسخة المقومات والمؤسسات والحقوق والواجبات على أساس المواطنة.

وطالب بن حلي بمعالجة حالة الاختلافات في الرأي أو التوجهات أو في تقدير المواقف التي أصبحت تؤثر سلبا على العلاقات العربية البينية والعمل على إعادة الدفء والتضامن للبيت العربي وتحصينه من الاضطرابات والهزات، خاصة في ظل الدور الانفتاحي الذي تتحرك في مجاله جامعة الدول العربية تجاه بناء شراكات وتعاون مثمر مع العديد من الدول والتجمعات الإقليمية والدولية.

وشكر بن حلي دولة قطر على ما بذلته من جهود لخدمة العمل العربي المشترك خلال ترؤسها القمة العربية السابقة، وعلى دعمها الكبير لكل القضايا العربية.

يذكر أن الاجتماع ناقش العديد من القضايا أبرزها قضية سوريا والأزمة الإنسانية للاجئين والنازحين الناجمة عنها وملفات عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن مناقشة التضامن العربي الكامل مع لبنان وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي له. وبحث الاجتماع كذلك الأوضاع في ليبيا واليمن، وتأكيد سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث، وملف دعم السلام والتنمية في السودان، والوضع في الصومال، ودعم جمهورية القمر المتحدة، إضافة إلى النزاع الجيبوتي – الإريتري، مع التأكيد على ضرورة احترام سيادة جيبوتي ووحدة وسلامة أراضيها.

وتضمنت القضايا بحث سبل مكافحة الإرهاب الدولي ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي وجهود إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والتحضير العربي للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتطرق الاجتماع إلى بحث العلاقات العربية – الأفريقية والشراكة الأوروبية – المتوسطية ومشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية لحقوق الإنسان، إلى جانب تقارير وتوصيات بشأن إصلاح وتطوير الجامعة العربية.

وناقش الاجتماع كذلك بنودا عدة، منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية السابقة وقرارات القمم العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية، وتقرير مرحلي بشأن الإعداد والتحضير للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في تونس عام 2015، إضافة إلى بند حول تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وكذلك مشروع إنشاء المفوضية المصرفية العربية.

كما ناقش الاجتماع أيضا إنشاء منطقة استثمار عربية كبرى وبند مبادرة الأمين العام للجامعة العربية بشأن الطاقة المتجددة وإنشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية في الدول العربية.

وفي نفس السياق، قال وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي الشيخ سلمان السالم الحمود الصباح، إن سياسة بلاده الخارجية معروفة، وتسعى دائما إلى تحقيق التضامن العربي، وتعزيز التعاون بين الدول العربية، مشيرا أيضا إلى جهودها في القيام بالمساعي الحميدة لتوحيد الصف العربي.
وأوضح الشيخ سلمان الحمود، خلال حديثه أمس مع مجموعة من الصحافيين العرب الذين تستضيفهم الكويت لتغطية القمة العربية، أن الكويت ليست لديها مصالح غير جمع العرب، مشيرا إلى أن منعة العالم العربي، وتعزيز لحمته، يكمنان على الأقل في تحقيق تفاهمات واضحة في بعض الأمور لمواجهة ما يتعرض له، مبرزا أن العالم العربي يتعرض منذ سنوات طويلة لأجندات كثيرة، عادا ذلك أمرا مفهوما نظرا لحساسية موقعه الجغرافي، وأيضا لثرواته وإمكانياته.

وردا على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول مستوى التمثيل الخليجي في قمة الكويت قال الشيخ سلمان إن مستوى الحضور سيكون رفيعا وعلى مستوى عال. أما في ما يتعلق بالوساطة الكويتية بين ثلاث دول خليجية وقطر، فقال وزير الإعلام الكويتي إن الهدف الأساسي من قمة الكويت هو أن تكون قمة لتعزيز التضامن العربي، وتفعيل آلياته وأدواته في أمور تنفع العرب بشكل عام، بحيث تكون هناك نظرة مستقبلية، وألا تختزل القمم العربية فقط في الجانب السياسي.

وحول ما إذا كانت قمة الكويت ستشهد تهدئة خليجية، قال وزير الإعلام الكويتي «لا نريد القفز بالقمة فقط إلى موضوع معين»، في إشارة إلى الخلافات مع السعودية والبحرين والإمارات من جانب قطر. وأضاف «في ما يتعلق بهذا الموضوع إضافة إلى مواضيع عديدة، لا بد من التوصل إلى تفاهم أو تعاون عربي يحاول أن يجمع بين الأطراف، وهناك أجواء للتعاون من أجل التوصل إلى تفاهمات، وعمل أساسي سواء في اللقاءات الثنائية أو اللقاءات الجماعية ولقاءات القادة العرب خلال وجودهم للمشاركة في فعاليات القمة».

وشدد الشيخ سلمان الحمود على أن «باب التضامن مفتوح في كل اتجاه، ويجب ألا يقتصر فقط على القضايا الجزئية التي تنسينا القضايا المصيرية الأساسية، مشيرا إلى ضرورة التحلي بروح التفاؤل، وما دمنا ننظر إلى المستقبل فإن كل الظروف التي نمر بها الآن باستطاعتنا أن نتجاوزها». واستطرد الشيخ سلمان قائلا إن «القمة ستتشهد لقاءات وتشاورا وتفاهما، والاتصالات بدأت منذ فترة لتقريب وجهات النظر، وما نتمناه هو أن يعي الجميع مسؤولياتهم، ويقدروا الظروف التي يمر بها العالم العربي، ويعملوا على تحقيق تفاهم في الحد الأدنى بشأن بعض القضايا الخلافية».

وأوضح المسؤول الكويتي أن الجانب السياسي يبقى متنوعا ومتغيرا، لكنه يتطلب أن تكون فيه نظرة أبعد لجوانب تنفع الشعوب العربية سواء في الجوانب الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية، والمطلوب أن تكون هناك برامج، مشددا على أهمية دور الإعلام العربي ودور الثقافة العربية خاصة اللغة وتعزيزها لجهة ترابط لهذه الدول.

وبشأن مآل المقعد السوري في القمة، قال المسؤول الكويتي إن «أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي سبق أن أوضح أن مقعد سوريا سيكون خاليا، مشيرا إلى أن هذا القرار اتفق عليه في الاجتماع السياسي، وأيضا ضمن أحكام الجامعة العربية. وتمنى أن تكون القضية السورية والمآسي الإنسانية غير المسبوقة التي يتعرض لها الشعب السوري في طليعة اهتمامات القمة، مشيرا إلى أن الملف السوري يحتاج إلى موقف عربي موحد.

من جهة أخرى، قال وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود إن جميع العرب يعدون مصر ضمانة أساسية لاستقرار العالم العربي، لأنها عمق استراتيجي للعالم العربي.. «ومصر من خلال جهود شعبها وخريطة الطريق ستتمكن من التغلب على ما تعرضت له في الفترة الماضية، وتتحول إلى مصر قوية داعمة للعالم العربي وداعمة لبرامج التنمية العربية».

وتحدث الشيخ سلمان عن الإرهاب الذي يضرب الكثير من الدول العربية، مبينا أنه لن يقف بداعي عدة أسباب وتداعيات كثيرة، من بينها أن الإرهاب يبحث دائما عن الجسم الضعيف لكي يخترقه، مشيرا إلى أنه في السنوات الأخيرة تعرضت كثير من الدول العربية، للأسف، لضعف بسبب ظروف ما، واخترقها الإرهاب.

وشدد وزير الإعلام الكويتي على القول بأن «علينا أن نتعاون لوضع استراتيجيات بعيدة المدى تتعدى المفهوم الأمني المجرد، فمن دون شك أن الأمن يحاول أن يحصن المجتمعات من أخطار الإرهاب والجريمة بشكل رئيس، لكن بالإمكان كذلك اعتماد منظور اقتصادي واجتماعي وثقافي إلى جانب المنظور الأمني لتحقيق تحصين المجتمعات».

ووصف وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح الوضع العربي حاليا بأنه صعب، معربا عن الأمل في أن تخرج القمة العربية التي ستعقد يوم الثلاثاء المقبل بنتائج إيجابية تسهم في التغيير إلى الأفضل.

وقال إن ما يمر به العالم العربي من تطورات متسارعة يتطلب منا تعزيز التضامن والعمل العربي المشترك في جميع المجالات لا سيما الاقتصادية والسياسية منها. وعبر عن تفاؤله بأن تتخذ القمة العربية قرارات قابلة للتطبيق بشأن تعزيز التعاون الاقتصادي العربي وكذلك ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية، مؤكدا حرص دولة الكويت على متابعة تنفيذ القرارات السياسية والاقتصادية خاصة بعد القمة.

وأكد الشيخ سلمان الحمود أهمية اللقاءات التي ستعقد على هامش أعمال قمة الكويت والهادفة إلى تعزيز التضامن والتعاون العربي في المستقبل من خلال مناقشة القضايا الاستراتيجية التي تهم الشأن العربي، لافتا إلى أن شعار القمة هو قمة للتضامن من أجل مستقبل أفضل، وهو ما يدفع الجميع إلى التفاؤل بتعزيز التضامن الذي لن يتحقق إلا بالتعاون والتكامل بعيدا عن أي خلاف.

وشدد على ضرورة أن تعمل الدول العربية على تعزيز التضامن والتقارب في ما بينها لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية باعتبار ذلك ركيزة للتطور والانطلاق إلى الأفضل في ما تشهده المنطقة العربية من تحديات ومخاطر.

وردا على سؤال حول البرنامج النووي الإيراني قال الشيخ سلمان الحمود «إن إيران دولة جارة وتربطنا بها علاقات وثيقة»، معتبرا الاتفاق الذي توصلت إليه طهران مع مجموعة «5+1» بشأن برنامجها النووي في جنيف خطوة إيجابية، مشيرا إلى أهمية ترتيب الملف النووي الإيراني بشكل إيجابي، مؤكدا حرص دولة الكويت على إخلاء دول منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، وفي مقدمتها إسرائيل.

وحول الإرهاب قال الشيخ سلمان الحمود إن «الإرهاب يعتبر خطرا عالميا نتج عن ظروف وبيئة معينة سببها الاختلال الفكري»، مشددا على ضرورة إعادة الاستقرار السياسي والأمني في الدول العربية لحماية المنطقة من خطر الإرهاب، وذلك عبر تعزيز التعاون العربي في المجالات كافة.

وقال في رده على سؤال إن «الإعلام الكويتي لم يغب عن مجريات الأحداث في المنطقة، لكنه يحتاج بين فترة وأخرى إلى التطوير، مؤكدا أن الإعلام الكويتي يعنى بهموم وقضايا العرب وإبرازها انطلاقا من حرص الحكومة الكويتية على أن يكون للإعلام دور مؤثر.

وقال إن الإعلام العربي تقع على عاتقه مسؤولية كبيرة تتمثل في دعم الجهود الهادفة إلى تعزيز التضامن العربي وتحقيق الاستقرار المنشود في الدول العربية، مؤكدا حرص أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على خروج القمة بقرارات إيجابية تخدم مصالح الدول العربية وشعوبها في مختلف المجالات لا سيما الثقافية.

ولفت إلى حرص الكويت على دعم الجهود الهادفة إلى دعم وتحصين الثقافة واللغة العربية بمفهومها الشامل باعتبار الجانب الثقافي عاملا مهما في تعزيز العلاقات بين الشعوب. وحول الوضع في العراق اعتبر الشيخ سلمان الحمود الأمن والاستقرار في العراق ضمانة أساسية لاستقرار المنطقة، متمنيا أن يتجاوز العراق المرحلة التي يمر بها للانطلاق إلى مرحلة أفضل في العلاقات العربية – العربية.

وردا على سؤال قال إن سوريا تمر حاليا بظروف حساسة ودقيقة وأزمتها لن تهمل ولن تتأثر بأي حدث دولي يبرز على الساحة الدولية باعتبار أنها تمثل بعدا استراتيجيا للدول العربية كافة. وفي ما يتعلق بالوضع الليبي أعرب الشيخ سلمان الحمود عن الأمل في أن تتجاوز ليبيا المشكلات السياسية والأمنية التي تمر بها حاليا حتى تتمكن من استعادة عافيتها والأمن والاستقرار.

وحول عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط قال إن عملية السلام تأتي في مقدمة القضايا المطروحة على جدول أعمال القمة العربية، مؤكدا التزام دولة الكويت الراسخ بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي واستعادة الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة وفي مقدمتها إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وعلى صعيد اخر، أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي أن مقعد سوريا في القمة العربية الكويت «سيبقى شاغرا».

وبين بن حلي أن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي سيواصل اتصالاته بعد القمة مع الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية حول هذا الموضوع وفقا لأحكام الميثاق وقرارات مجلس جامعة الدول العربية واللوائح الداخلية للمجلس.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا جرت دعوته لإلقاء كلمة خلال أعمال القمة العربية المقبلة باعتباره ممثلا شرعيا ومحاورا أساسيا مع جامعة الدول العربية، كما أقر ذلك مجلس الجامعة على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري.

المصدر: الشرق الأوسط