«إعلان الكويت» يدعو إلى المصارحة والشفافية لإنهاء الانقسام العربي

أخبار

جدد القادة العرب الموقف الثابت الرافض لاستمرار احتلال إيران الجزر الثلاث التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى»، ودعم حق السيادة الكاملة للإمارات على هذه الجزر وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الإمارات، واكدوا في «إعلان الكويت» الصادر عن القمة العربية الـ25 في ختام أعمالها، أمس، تأييدهم جميع الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الإمارات المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة، داعيا إيران إلى الاستجابة لمبادرة الإمارات بإيجاد حل سلمي لقضية الجزر الثلاث من خلال المفاوضات الجادة المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية.

ودعا «اعلان الكويت» الى العيش المشترك مع دول الجوار وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي وحل النزاعات سلميا، وجدد التعهد بإيجاد حلول للأوضاع في الوطن العربي والعزم على ارساء علاقات أفضل بين الدول الشقيقة وتوفير الدعم والمساندة للدول التي شهدت عمليات انتقال سياسي وتحول اجتماعي. وأكد أن القضية الفلسطينية تظل القضية المركزية للشعوب العربية، داعيا مجلس الأمن لاتخاذ خطوات لحل الصراع، ورافضا الاعتراف بـ»يهودية اسرائيل» وحملها المسؤولية الكاملة عن تعثر عملية السلام، كما دعا إلى احترام شرعية السلطة الفلسطينية ومؤسساتها وتنفيذ اتفاقية المصالحة باعتبارها الضمانة الحقيقية لتحقيق تطلعات الشعب.

واكد «اعلان الكويت» التضامن الكامل مع الشعب السوري ومطالبه المشروعة في الحرية، ودان القتل الجماعي الذي ترتكبه قوات نظام الرئيس بشار الأسد واستخدامها الأسلحة المحرمة دوليا، وطالبها بالوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية، داعيا إلى حل سياسي للأزمة وفقا لبيان «جنيف 1» الذي يشدد على وجوب تسليم السطة الى حكومة انتقالية. وجدد القادة العرب مواقف التضامن مع لبنان وليبيا واليمن والسودان والصومال، ودعوا الى التنفيذ الكامل لاتفاق ايران و(5+1) بشأن البرنامج النووي، مطالبا في الوقت نفسه بعقد مؤتمر دولي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية. كما دعا القادة الى مقاومة الارهاب ووقف الترويج للأفكار الإرهابية أو التحريض على التفرقة والطائفية والتكفير وازدراء الأديان. وفيما يلي ابرز ما جاء في نص إعلان الكويت:

الخلافات العربية وجسر الهوة

نحن قادة الدول العربية المجتمعين في الدورة الخامسة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الكويت يومي 25-26 مارس 2014 التي كرست اعمالها لتعزيز التضامن العربي لتحقيق نهضة عربية شامة، نؤكد مجددا التزامنا بما ورد في ميثاق جامعة الدول العربية والمعاهدات والاتفاقيات التي صدقت عليها الدول العربية الرامية الى توطيد العلاقات العربية – العربية وتمتين اواصر الصلات القائمة بين الدول العربية من اجل الارتقاء بأوضاع الأمة العربية وتعزيز مكانتها واعلاء دورها على الصعيد الإنساني. ونجدد تعهدنا بإيجاد الحلول اللازمة للأوضاع الدقيقة والحرجة التي يمر بها الوطن العربي برؤية عميقة وبصيرة منفتحة لتصحيح المسار بما يحقق مصالح دول وشعوب الوطن العربي ويصون حقوقها ويدعم مكاسبها ويؤكد قدرتها على تجاوز الصعوبات السياسية والأمنية التي تعترضها وبناء نموذج وطني تتعايش فيه كل مكونات شعوبها على اسس العيش المشترك والمواطنة المتساوية والعدالة الاجتماعية.

ونعلن عزمنا على ارساء افضل العلاقات بين دولنا الشقيقة عبر تقريب وجهات النظر وجسر الهوة بين الآراء المتباينة والتأكيد على ان العلاقات العربية – العربية قائمة في جوهرها واساسها على قاعدة التضامن العربية بوصفه السبيل الأمثل والطريق الأقوم لتحقيق مصالح الشعوب والدول العربية، ونتعهد بالعمل بعزم لوضع حد نهائي للانقسام العربي عبر الحوار المثمر والبناء وانهاء كافة مظاهر الخلاف عبر المصارحة والشفافية في القول والفعل. ونلتزم بتوفير الدعم والمساندة للدول الشقيقة التي شهدت عمليات الانتقال السياسي والتحول الاجتماعي من اجل اعادة بناء الدولة ومؤسساتها وهياكلها ونظمها التشريعية والتنفيذية وتوفير العون المادي والفني لها بما يمكنها من انجاز المرحلة الانتقالية على نحو آمن ومضمون لبناء مجتمع يسوده الاستقرار على اسس قيم العدالة الاجتماعية والمساواة والإنصاف وبناء مؤسسات كفوءة وفعالة تكون قادرة على تثبيت السلم الأهلي وتحقيق التقدم الاجتماعي وإحداث التحولات العميقة في المجتمع التي تؤدي الى النهوض بالدولة واطراد عملية النمو الاقتصادي. ونؤكد حرصنا الكامل على تعزيز الأمن القومي العربي بما يضمن سلامة دولنا ووحدتها الوطنية والترابية وتمتين قدرة الدور العربية على مواجهة الصعوبات الداخلية التي تمر بها والتحديات الخارجية المهددة لسلامتها بما يمكن من تسارع عملية النمو وتحقيق التنمية الشاملة بهدف بناء مجتمعات تتسم بوحدة نسيجها وتماسكها الاجتماعي يكون حصادها لمصلحة اوسع الفئات في المجتمع خاصة الفئات الأكثر فقرا والمجموعات المهمشة وبما يضمن زيادة الرفاه الاجتماعي في المجتمعات العربية بكل المقاييس وفي المجالات كافة.

فلسطين القضية المركزية

واذ نستذكر التحديات التي تواجه امتنا العربية فإننا نؤكد مجددا ان القضية الفلسطينية تظل القضية المركزية لشعوب امتنا ونكرس كافة جهودنا لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية في حدود الرابع من يونيو 1967، وذلك وفقا لقرارات الشرعية الدولية خاصة القرارات 242 و338 و1397 في اطار مبادرة السلام العربية وقرارات القمة العربية ذات الصلة وبيانات وقرارات الاتحاد الأوروبي وعلى نحو خاص بيان بروكسل التي تؤكد جميعها حل الدولتين وارساء السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط. وندعو مجلس الأمن الى تحمل مسؤولياته والتحرك لاتخاذ الخطوات اللازمة ووضع الآليات العملية لحل الصراع العربية – الإسرائيلي بكافة جوانبه وتحقيق السلام العادل الشامل في المنطقة على اساس حل الدولتين وفقا لحدود عام 1967 وتنفيذ قراراته ذات الصلة بإنهاء احتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة والانسحاب لخط الرابع من يونيو 1967.

نعبر عن رفضنا المطلق والقاطع للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية واستمرار الاستيطان وتهويد القدس والاعتداء على مقدساتها الإسلامية والمسيحية وتغيير وضعها الديموغرافي والجغرافي ونعتبرها اجراءات باطلة ولاغية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية واتفاقية جنيف واتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية. ونعبر عن ادانتنا الحازمة للانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك ورفضنا لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي انتزاع الولاية الأردنية الهاشمية عنه، ونطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي واليونسكو بتحمل مسؤولياته في الحفاظ على المسجد الأقصى وفقا للقرارات الدولية الصادرة بهذا الشأن. ونؤكد عدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبطلانها القانوني ونطالب المجتمع الدولي بمواصلة جهوده لوقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة خاصة القرار رقم 465 لعام 1980 والقرار رقم 497 لعام 1981 اللذين يقضيان بعدم شرعية الاستيطان وضرورة تفكيك المستوطنات القائمة.

وندعو الى احترام الشرعية الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس وتثمين جهوده في مجال المصالحة الوطنية وضرورة احترام المؤسسات الشرعية للسلطة الوطنية الفلسطينية المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية والالتزام بوحدة القرار والتمثيل الفلسطيني. ونؤكد ان المصالحة الوطنية الفلسطينية تمثل الضمانة الحقيقة الوحيدة لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في الاستقلال الوطني وندعو لتنفيذ اتفاقية المصالحة الوطنية الموقعة في 4 مايو 2001، ونعبر عن شكرنا لجمهورية مصر العربية لرعايتها المتواصلة واستمرار جهودها الحثيثة لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، كما نرحب بإعلان الدوحة والقاضي بتشكيل حكومة انتقالية وطنية مستقلة تعمل على التحضير لإجراء انتخابات الرئاسة والتشريعية والمجلس الوطني.

دعم ثابت لـ»الائتلاف» السوري

نؤكد تضامننا الكامل مع الشعب السوري ونعرب عن تأكيدنا التام لمطالبه المشروعة في حقه في الحرية والديمقراطية والعدل والمساواة واقامة نظام دولة يتمتع فيه جميع السوريين بالحق في المشاركة في جميع مؤسساته من دون اقصاء او تمييز بسبب العرق او الدين او الطائفة، كما نؤكد دعمنا الثابت للاتئلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بوصفه ممثلا شرعيا للشعب. ونطالب النظام السوري بالوقف الفوري لجميع الأعمال العسكرية ضد السوريين، ووضع حد نهائي لسفك الدماء وازهاق الأرواح وندين بأقصى عبارات التنديد المجازر والقتل الجماعي الذي ترتكبه القوات النظام ضد الشعب الأعزل بما في ذلك استخدامها للاسلحة المحرمة دوليا وندعو الدول العربية ودول العالم العمل على نحو حثيث لوقف حمام الدم وانتهاك الحرمات وتشريد السوريين من ديارهم. وندعو الى ايجاد حل سياسي للأزمة السورية وفقا لبيان جنيف 1 الذي يتيح للشعب السوري الانتقال السلمي لإعادة بناء الدولة وتحقيق المصالح الوطنية بما يكفل المحافظة على استقلال سوريا وسيادتها ووحدة اراضيها وسلامة ترابها الوطني كما ندعو المجتمع الدولي الى الإسهام بفاعلية وعلى نحو عملي لتحقيق الحل السلمي للأزمة السورية ووضع حد نهائي للحرب والاقتتال. وننوه عاليا بجهود امير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومبادرته لتقديم العون الإنساني للاجئين والنازحين السوريين وتخفيف معاناتهم والدعم المادي السخي الذي قدمته الكويت وشعبها لتحسين الوضع الإنساني للشعب السوري ونشيد بالحرص الذي يبديه سموه في متابعة الشأن الإنساني لأشقائنا في سوريا.

الجولان المحتل

نؤكد دعمنا ومساندتنا الحازمة لمطالب سوريا العادلة في حقها في استعادة أراضي الجولان العربي السوري المحتلة كاملة الى خط الرابع من يونيو 1967 ونطالب المجتمع الدولي بتنفيذ قراراته بهذا الصدد كما نؤكد رفضنا لكل ما اتخذته سلطات الاحتلال الاسرائيلي من اجراءات تهدف الى تغيير الوضع القانوني والطبيعي والديموغرافي للجولان العربي السوري المحتل ونعتبر اي استمرار للاحتلال الاسرائيلي للجولان العربي السوري تهديد مستمر للسلم والأمن في المنطقة والعالم.

دعم الوحدة في لبنان

نؤكد تضامننا الكامل مع الجمهورية اللبنانية وتوفير الدعم السياسي والاقتصادي لها بما يحافظ على الوحدة الوطنية اللبنانية وامن واستقرار لبنان وسيادته على كامل اراضيه، وندعم موقف لبنان في مطالبته المجتمع الدولي تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 القائم على القرارين رقم 425 ورقم 426 ووضع حد نهائي للانتهاكات الإسرائيلية لأراضيه. ونشيد بالدور الوطني للجيش اللبناني والقوى الأمنية اللبنانية في صون الاستقرار والسلم الأهلي ونؤكد ضرورة تعزيز قدرتها لتمكينها من القيام بمهامهم الوطنية ونوجه التحية لصمود لبنان في مقاومة العدوان الإسرائيلي المستمر عليه وعلى وجه الخصوص عدوان يوليو عام 2006.

التضامن مع ليبيا واليمن

نعرب عن تضامننا مع الدولة الليبية ومساندتنا لجهودها في الحفاظ على سيادتها الوطنية واستقلالها ونرفض النيل من استقرارها ووحدة اراضيها وندعم جهودها في اعادة الإعمار وبناء مؤسسات الدولة بما في ذلك صياغة الدستور وتفعيل المصالحة الوطنية. ونرحب بنتائج ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل في الجمهورية اليمنية ونؤكد دعمنا الكامل لوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض اي تدخل في شؤونه الداخلية وندعم تطلعات الشعب اليمني في وحده وطنه وازدهاره واستقراره في ظل دولة مدنية ديمقراطية حديثة قائمة على مبدأ التوافق والشراكة الوطنية والحكم الرشيد، ونؤكد على قرار مجلس الأمن 2140 وضرورة التزام كافة الأطراف والقوى السياسية اليمنية بما ورد فيه، وندعم القيادة السياسية اليمنية في جهودها الخاصة بالتصدي لأعمال العنف او الإضرار باستقرار وامن ووحده اليمن بالإضافة الى دعم اليمن في حربها على الإرهاب.

مساندة السودان والصومال

نؤكد تضامننا الكامل مع جمهورية السودان وندعم سيادته الوطنية واستقلاله ووحدة أراضيه ورفضنا التدخل في شؤونه الداخلية ونساند الحكومة السودانية في جهودها لتنفيذ كل الاتفاقيات المبرمة بينها وبين جنوب السودان وندعو المجتمع الدولي لإنفاذ التعهدات الدولية لسد العجز في الاقتصاد السوداني والعمل على اعفاء ديونه وفقا للمبادرات الدولية بهذا الشأن، ونرحب بتوقيع اتفاق سلام بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في الدوحة 6 ابريل 2013 ونؤكد ضرورة انضمام جميع الحركات المتمردة الى اتفاقات السلام الموقعة حول دارفور والانضمام الى اتفاق الدوحة عام 2013.

ونرحب بالتحسن المطرد في عملية الاستقرار السياسي والامني الذي تشهده جمهورية الصومال ونعرب عن تقديرنا للدور الذي تقوم به بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال وتعاونها مع قوات الحكومة الصومالية لتعزيز الوضع الأمني وندين الأعمال الإرهابية التي يمارسها تنظيم الشباب ضد الشعب الصومالي وحكومته وضد بعثة الاتحاد الأفريقي وندعو جميع دول العالم الى تقديم كافة اشكال الدعم والتعاون والعون الى الحكومة الصومالية لتمكينها من تحقيق السلم وإرساء الأمن وبناء مؤسسات الدولة.

دعم جزر القمر وجيبوتي

نؤكد حرصنا الكامل على الوحدة الوطنية لجمهورية القمر المتحدة وسلامة اراضيها وسيادتها الوطنية، كما نؤكد هوية جزر مايوت القمرية ورفضنا الاحتلال الفرنسي لها وندعو الحكومة الفرنسية الى اعادة جزيرة مايوت الى السيادة القمرية ونحث الدول المانحة ومؤسسات التمويل العربية والدولية على تقديم الدعم لبرامج التنمية في جزر القمر. ونرحب بالاتفاق الموقع بين جمهورية جيبوتي ودولة اريتريا تحت رعاية قطر وندعم تنفيذ هذا الاتفاق من اجل معالجة جميع القضايا العالقة وتعزيز تطبيع العلاقات بين البلدين، ونؤكد مجددا ضرورة احترام سيادة جمهورية جيبوتي ووحدة وسلامة اراضيها ونرفض الاعتداء على الاراضي الجيبوتية.

دول الجوار والتجمعات الإقليمية

نعرب مجددا عن ايماننا الراسخ بالعيش المشترك مع دول الجوار العربي وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي على اسس حسن الجوار والتعاون البناء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وحل النزاعات بالطرق السلمية والحوار الجاد واعمال مبادئ القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة ذات الصلة باستقلال الدول وسيادتها الوطنية ووحدتها الترابية، ونؤكد حرصنا على اقامة علاقات وثيقة بين دولنا على قاعدة متكافئة وعلى اسس الاحترام المتبادل لحقوق جميع شعوب المنطقة ومصالحها وحقها في الاختيار الحر لنظم حكمها وطبيعة مؤسساتها وتشريعاتها الوطنية.

ونؤكد اهمية تعزيز التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية من خلال آلية القمة المشتركة مع هذه التجمعات وفي هذا الإطار نقدر عاليا الجهود التي بذلها امير الكويت في انجاح اعمال القمة العربية الأفريقية الثالثة التي استضافتها الكويت يومي 19 ــ 20 نوفمبر 2013 وندعو الى تنفيذ قراراتها ونتائجها وتفعيل آلياتها بما يؤدي الى تمتين العلاقات العربية ــ الأفريقية وتوثيق الصلات في كافة المجالات مع الاشقاء في الدول الأفريقية.

إيران وإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية

نرحب بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة «5+1» مع ايران 2013 باعتباره خطوة اولية نحو اتفاق شامل ودائم بشأن البرنامج النووي الإيراني وندعو الى التنفيذ الدقيق والكامل لهذا الاتفاق بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ونجدد موقفنا الثابت من اخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل وعلى نحو عاجل ووضع حد نهائي لسباق التسلح في المنطقة، ونؤكد مجددا تمسكنا بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وندعو الى تحمل اسرائيل المسؤولية الكاملة لتعثر عملية السلام واستمرار التوتر في الشرق الأوسط. ونؤكد على عقد المؤتمر الدولي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل في اقرب وقت ممكن، كما ندعو المجتمع الدولي الى الزام اسرائيل بتوقيع معاهدة انتشار الأسلحة النووية والعمل على تفكيك ترسانتها من الأسلحة النووية.

مكافحة الإرهاب

نؤكد من جديد إدانتنا الحازمة للإرهاب بجميع اشكاله وصوره وتجلياته وايا كان مصدره ونعتبره عملا إجراميا ايا كانت دوافعه ومبرراته وندعو الى العمل الجاد والحثيث على مقاومة الإرهاب واقتلاع جذوره ومنابعه الفكرية والمادية، ونعلن رفضنا البات لكافة اشكال الابتزاز من قبل الجماعات الإرهابية سواء بالتهديد او قتل الرهائن او طلب فدية لتمويل جرائمها الإرهابية ونطالب بوقف كافة اشكال النشر او الترويج الإعلامي للأفكار الإرهابية او التحريض على الكراهية والتفرقة والطائفية والتكفير وازدراء الأديان والمعتقدات.

التنمية الاقتصادية

نؤكد دعمنا للتضامن العربي واعتماد العمل الاقتصادي الاجتماعي المشترك بوصفه الركيزة الأساسية للتعاون العربي من خلال زيادة الترابط في الهياكل الإنتاجية في الوطن العربي بما يضمن التحول التدريجي للاقتصاديات العربية الى اقتصادات تنافسية على مستوى العالم وتطوير الاقتصادات العربية سيما الإنتاجية منها واقتصادات المعرفة. ونجدد التزامنا بالعمل على ضمان واستدامة النمو الاقتصادي وتنويع مصادره بما يحقق التقدم المضطرد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المدى الطويل من خلال إعطاء الأولوية لاستراتيجيات التنمية الصناعية والزراعية لتحقيق اهداف التنمية الشاملة بما في ذلك توسيع مشاركة المرأة في القوة العاملة وتوسيع قدرة الصناعات المتوسطة والصغيرة الداعمة لقطاعات البترول والغاز ومرافق البنية الأساسية والسياحة والتعمير. ونطالب المؤسسات المعنية في الحكومات العربية بالعمل على زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال التكامل بين الاقتصادات العربية والالتزام بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية خاصة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والاتحاد الجمركي وصولا الى السوق العربية المشتركة وذلك من خلال الآليات ذات المصداقية لتسوية النزاعات والعمل على ازالة الحواجز التجارية غير الجمركية وخفض تكاليف المعاملات لاسيما تكاليف النقل وانهاء البيروقراطية في التعامل التجاري ووضع الحلول لأزمة البنية الأساسية والقيود على القدرات.

تطوير التعليم

نطالب الجهات المعنية بالعملية التعليمية في الدول العربية الارتقاء بالمؤسسة التعليمية بأسرها على نحو عاجل وتأهيلها والتطوير النوعي لمناهج التعليم وعلى نحو خاص المناهج العلمية بما يواكب التطورات التقنية الحديثة واكتشافات العصر وفتوحاته العلمية وضمان ان يتمتع الخريجون بالمعرفة والمهارات العالية التي تتيح لهم الاسهام في دفع عملية التنمية وتحقيق النهضة العربية الشاملة. ونلتزم بالعمل على بناء القدرات البشرية لمواطني الدول العربية على نحو متصل وبشكل منهجي من خلال المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني بما يسهم في تراكم الرأسمال البشري القادر على دفع مسارات التنمية وايلاء العناية بمحو الأمية وعلى نحو خاص في اوساط النساء وفي المناطق الريفية في اقرب الآجال وصولا الى مجتمع خالٍ من الأمية يتمتع بقوة العلم والمعرفة.

الإصلاح المؤسسي

نحث على متابعة الإصلاح المؤسسي والهيكلي لمنظومة العمل العربي المشترك وتجديد نظمها وتفعيل آلياتها وتطوير تشريعاتها وقوانينها بما يكفل لها الإسهام بفاعلية وكفاءة في تحقيق بالنهضة العربية الشاملة. وندعو الى تطوير آلية مجلس الجامعة على مستوى القمة لتشمل عقد قمم عربية نوعية تعنى بالقضايا ذات الأولية الملحة في تطوير الدول العربية والتي تسهم في تقدمها والارتقاء بمستوى الرفاه الإنساني للمواطنين العرب وتكريس اعمالها لمناقشة هذه القضايا وبحثها ووضع الحلو الناجعة لها خاصة في مجالات التعليم والثقافة والصحة وقضايا المرأة والشباب والطفولة وحقوق الإنسان.

نهضة شاملة

إننا إذ نؤكد تصميمنا على تنفيذ ما ورد في هذا الإعلان لتعزيز التضامن العربي ولتحقيق نهضة عربية شاملة في جميع المسارات فإننا نتوجه بخالص الامتنان والعرفان الى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت على إدارته المتميزة لأعمال القمة ونفاذ بصيرته في توجيه مداولاتها وعلى حرصه على تفعيل التضامن العربي لإنجاز التقدم والتنمية الشاملة في الوطن العربي ومساهماته المقدرة في هذا المجال.

ونعرب عن شكرنا العميق لدولة الكويت وشعبها المضياف على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ولحكومة دولة الكويت ومؤسساتها على التنظيم المحكم لأعمال القمة العربية وعلى دقة التحضير والإدارة الجيدة لأعمالها، كما نتوجه بالشكر لمعالي الأمين العام وموظفي جامعة الدول العربية على ما ابدوه من حرص لنجاح اعمال القمة. (الكويت ــ وكالات)

أمير الكويت يشكر الجميع على قرارات «التفاهم»

أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح توصل القمة العربية الـ25 عبر التفاهم إلى قرارات ستسهم في معالجة القضايا العربية ودعم العمل العربي المشترك، وقال معلناً اعتماد «إعلان الكويت» في ختام أعمال القمة «لقد عكست مداولاتنا وما طرح خلالها من رؤى وأفكار حيال القضايا والمسائل التي نواجهها إدراكاً لحجم التحديات ورغبة صادقة في الانطلاق بعلاقاتنا إلى مستوى الطموح والآمال أكدته كلماتهم القيمة التي استمعنا إليها، ولا يسعني إلا أن أكرر الشكر لكم على تلبية دعوتنا والمشاركة في هذه الاجتماعات، كما أشكر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ومساعديه، والشكر موصول لجهاز ولسكرتارية الأمانة العامة، وإلى كافة اللجان المشاركة في الإعداد لاجتماعات هذه الدورة ولجميع الجهات العاملة في الدولة الذين بذلوا جهوداً مميزة لإنجاح أعمال قمتنا ولمن سهروا على تأمين الراحة لضيوفنا الكرام من مدنيين وعسكريين، ونتطلع للقائكم في الدورة السادسة والعشرين في جمهورية مصر العربية الشقيقة».

وكان القادة ورؤساء الوفود العربية إلى القمة استأنفوا أعمال دورتهم العادية الـ 25 في قصر بيان بعقد جلسة ختامية علنية برئاسة الشيخ صباح الأحمد. وترأس وفد الدولة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة. وأكد القادة التزامهم بما ورد في ميثاق جامعة الدول العربية من تعاون، وجددوا التزامهم بإيجاد الحلول اللازمة لقضايا الوطن العربي بما يحقق مصالح الشعوب العربية. كما أكدوا أن تضامن الدول العربية هو الأساس للعلاقات العربية ووضع حد للانقسامات في الصف العربي وتمكين الدول العربية من الوقوف ضد التحديات التي تواجه الأمة العربية وإيجاد حلول للأوضاع في الوطن العربي.

والتقى أمير الكويت في قصر بيان صباحا كلا من رئيس الصومال حسن شيخ محمود، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، ورئيس جزر القمر المتحدة اكليل ظنين، ورئيس المجلس الوطني العام الليبي نوري أبو سهمين، ونائب رئيس جمهورية العراق خضير موسى الخزاعي. واسعد بن طارق ال سعيد ممثل سلطان عمان قابوس بن سعيد، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبدالقادر بن صالح، والمبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي. (الكويت – كونا)

المصدر: الاتحاد