خادم الحرمين يأمر بإنشاء 3 جامعات في حفر الباطن وبيشة وجدة

أخبار

أمر خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن وبيشة وجدة.
وقال وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، إن مجلس التعليم العالي في جلسته 72 رفع للمقام الكريم بطلب الموافقة على إنشاء ثلاث جامعات في كل من حفر الباطن، وبيشة، وشمال جدة وقد صدر الأمر الكريم بالموافقة على ذلك وفق ما يلي:

  • تحويل فرعي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام في حفر الباطن وفي المحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة حفر الباطن. وستضم هذه الجامعة الكليات في محافظات حفر الباطن وقرية العليا والنعيرية والخفجي وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 12 كلية.
  • تحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة بيشة. وتضم هذه الجامعة الكليات في محافظات بيشة والنماص وبلقرن (سبت العلايا) وتثليث. وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 13 كلية.
  • تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة، وسوف تضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل.. وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 18 كلية ومعهداً.

وأوضح الوزير أنه سيتم تشكيل لجنة من وزارات المالية والخدمة المدنية والتعليم العالي لاستكمال إجراءات الفصل، ونقل الممتلكات، والوظائف والموظفين.

المصدر: الشرق