الإمارات..6 ملايين سائح زاروا دبي في النصف الأول

أخبار

شهد النصف الأول من العام الحالي نحو 9 % نمواً في عدد نزلاء الفنادق في الإمارة ليصل إلى 6 ملايين نزيل مقارنة مع 5.5 ملايين نزيل خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وقالت مصادر في القطاع الفندقي لـ »البيان الاقتصادي« إن ذلك يشكل استمرارية للنجاح القوي في القطاع السياحي الذي بدأت دبي في تحقيقه منذ بداية العام 2011.

كما أكدوا أن هذه الفترة شهدت أداءً قوياً في جميع القطاعات الحيوية التي تشكل اقتصاد إمارة دبي إلى الواجهة، وطبعاً قطاع السياحة كان في مقدمتها، حيث أجمع كل المهتمين بهذا القطاع على أن العام الحالي سيتفوق على العام الماضي، وأن دبي في الطريق الصحيح لتحقيق رؤية 2020 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تهدف إلى استقبال 20 مليون سائح بحلول العام 2020.

عائدات فندقية

وأوضحت المصادر أن عدد الليالي السياحية في دبي خلال النصف الأول سجل نموياً بنحو 15 % ليصل إلى 24.9 مليون ليلة مقارنة مع 21.7 مليون ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بينما سجلت العائدات الفندقية أكثر من 13.8 مليار درهم، في الفترة من يناير إلى يونيو للعام الحالي، مقابل 11.62 مليار درهم في النصف الأول من 2013 أي بنمو قارب 19%. في حين بلغ متوسط الإقامة بالمنشآت الفندقية في دبي الفنادق والشقق الفندقية، خلال النصف الأول 4.5 ليالٍ.

نسبة الإشغال

وأضافت المصادر إن نسبة الإشغال في الفنادق والشقق الفندقية بدبي قد بلغت خلال الفترة نفسها ما بين 85 إلى 90 % مقارنة مع 82 % في الفترة نفسها من العام الماضي أي بزيادة 9.7 %، كما وصلت إلى طاقتها القصوى في العديد من المناسبات كالأعياد والمهرجانات، مرجعين السبب إلى الجهود التي تقوم بها المؤسسات الحكومية لتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية، بالإضافة إلى تعدد الفعاليات والمعارض التي نظمتها الإمارة خلال هذه الفترة والتي دفعت الكثير للقدوم إلى الإمارة، خصوصاً السياح من بلدان مجلس التعاون الخليجي.

  

الأسواق المصدرة

وتضمنت قائمة الدول المصدرة العشر الأولى خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير ويونيو 2014 كلاً من السعودية، والهند، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، وألمانيا، والكويت، وعمان، والصين، وإيران. وأضافت المصادر إن حصة السعوديين من إشغال الفنادق خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي فاقت 35 %.

رؤية 2020

وأجمعت المصادر على أن دبي تسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق أهداف رؤية 2020، سواءً من خلال استقطاب عدد أكبر من السياح أو من خلال زيادة عدد الغرف المتاحة. على أن عام 2014 شهد نقلة في النمو من حيث الإشغال والعائدات، في ظل حركة طلب عالية من مختلف الأسواق المصدرة للسياحة إلى الدولة.

وكان هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي قد قال لـ »البيان الاقتصادي« على هامش سوق السفر العربي إن المحافظة على نسبة النمو المستهدفة في رؤية دبي 2020 .

والتي تتراوح ما بين 7 إلى 9 % تشير إلى أن الإمارة تسير بخطى ثابتة في طريقها إلى تخطي العديد من الوجهات العالمية العريقة، لافتاً إلى أنه ولتحقيق هذا الهدف على دبي الاستمرار في الاستثمار بقوة في قطاعات عدة من بينها الضيافة والطيران والبنية التحتية والتسويق والمراكز التجارية بالإضافة إلى خلق وجهات سياحية جديدة داخل المدينة. وأضاف إن دبي حالياً تحتل المركز السابع عالمياً من حيث عدد السياح، وهي ماضية في خططها لاستقبال 20 مليون سائح بحلول العام 2020، مشيراً إلى أن هذه الخطط ستضع دبي قريباً في صدارة مدن العالم من حيث عدد السياح.

وأشار إلى أن إغلاق مدرج مطار دبي لم ولن يؤثر على خطط الدائرة للعام الحالي خصوصاً في ظل تكاتف الجهود بين طيران الإمارات ومؤسسة مطارات دبي وهيئة الطيران المدني بالإضافة إلى الدائرة من أجل احتواء الأضرار الناجمة عن الإغلاق.

وعن تنوع مصادر السياح إلى دبي قال المري: نحن محظوظون بأن حصص الأسواق المصدرة للسياح إلى دبي تتراوح ما بين 1 إلى 4% ما عدا السعودية التي تبلغ نسبتها 10%، فتنوع مصادر السياحة عامل صحي ويساهم في عدم اعتماد دبي على سوق بحد ذاتها.

استمرارية

وقال محمد الحبتور نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة الحبتور إن دبي شهدت خلال النصف الأول استمرارية للطفرة السياحية التي تشهدها منذ سنوات، حيث ساهمت هذه الطفرة في رفع شهية المستثمرين للدخول بقوة إلى قطاع الضيافة، مشيراً إلى أن نسب النمو التي يحققها القطاع السياحي والضيافة في دبي خلال السنوات القليلة الماضية والوقت الراهن.

بالإضافة إلى المؤشرات القوية التي تعزز من الثقة في استمرار هذا النمو، تدفع مجموعة الحبتور وكل العاملين في القطاع بالإمارة إلى التفاؤل، مشيراً إلى أن الاستثمار في هذا القطاع حالياً أو خلال السنوات المقبلة يعتبر »استثماراً مربحاً« بكل المقاييس خصوصاً بعد الفوز بالإكسبو ورؤية 2020.

معدلات

من جانبه قال جيرالد لوليس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جميرا، إن معدلات الإشغال منذ بداية العام إلى غاية الآن تتراوح ما بين 80 و85٪ حيث تتضمن هذه النسبة فنادق الشاطئ ووسط المدينة، كما أشار إلى أن سياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض شكلت ما يقرب 25% من مجمل نزلاء فنادق جميرا خلال العام الحالي، بالإضافة إلى أنها تشكل نسبة أكبر فيما يخص العوائد. وأضاف إن 2014 يسير بخطى ثابتة ليكون العام الأفضل في تاريخ دبي سياحياً.

نتائج

من جانبه قال كريستيان غريج،، نائب رئيس هيلتون في منطقة الشرق الأوسط والخليج، إن نتائج النصف الأول من العام الحالي، كانت إيجابية بشكل كبير، وهي دليل على أن الانتعاش الذي عرفه قطاع الفنادق خلال العام الماضي لن يتوقف وسيستمر خلال العام الحالي، مؤكداً أن نسبة الإشغال بكل فنادق المجموعة كانت عالية مقارنة مع أرقام الماضي.

وأضاف إن توقعاتنا للنصف الثاني من العام إيجابية جداً وتشير للوصول إلى 12 مليون سائح بحلول نهاية العام الحالي، مع بروز عوامل عدة تساعد على زيادة الحجوزات حول إمارة دبي وبشكل عام، حيث إننا حالياً نشهد مهرجانات الصيف حتماً دبي مع بدء موسم العطلات المدرسية، وجايتكس ومعرض دبي للطيران ومعرض بيج فايف واحتفالات نهاية العام.

حجوزات كاملة

من جانبه أشار أندرياس ماتمولر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة موفنبيك، الشرق الأوسط وآسيا، إلى أن نسب الإشغال في فنادق المجموعة بالإمارة وصلت 90% كمعدل للأشهر الستة الأولى من العام الحالي، كما شهدت حجوزات كاملة خلال فترات متفرقة من هذه الفترة، خصوصاً خلال عطلات المدارس بدول الخليج، بالإضافة إلى فترة مهرجان دبي للتسوق، مشيراً إلى أن تعدد العطلات التي تصل إلى 4 مرات سنوياً، يعتبر فرصة مميزة لفنادق دبي وباقي القطاعات المرتبطة بالسياحة كالتجزئة والمطاعم والمرافق.

السياحة السعودية

وقال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق، إن دبي أصبحت تعد من أكثر الوجهات جاذبية للاستثمار السياحي والفندقي، نظراً لمشروعات البنية التحتية الكبرى التي تنفذها، وتنوع المنتج السياحي، إضافة إلى دور دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في وضع الإمارة على قائمة أفضل 10 وجهات سياحية في العالم.

وأضاف إن السياحة السعودية والخليجية بشكل عام أصبحت تلعب دوراً كبيراً في نمو النشاط الفندقي خصوصاً في السنوات القليلة الماضية، خصوصاً فيما يتعلق بالشقق الفندقية التي تعد خياراً مفضلاً لهذه العائلات، حيث إن 50% من حجوزات العائلات السعودية تركزت على الشقق الفندقية وفنادق الـ5 نجوم. مشيراً إلى أن ما يميز السياح السعوديين عن غيرهم حجم الإنفاق مقارنة بباقي الجنسيات،
والقدوم بأعداد كبيرة تتطلب تواجد غرف مرتبطة وهذا ما تمتاز به تقريباً كل فنادق دبي وشققها الفندقية.

موسم الصيف

قال شهاب بن محمود رئيس مجموعة »جي إل إل« للفنادق والضيافة في الشرق الأوسط وأفريقيا، إن دبي مقبلة على موسم سياحي صيفي مميز، مقارنة مع المواسم السابقة، حيث ستصل معدلات الإشغال على مدار الصيف، دون احتساب رمضان، إلى ما يفوق 70 و75% وهو الأمر الذي سيساهم في تحقيق الإمارة رقماً قياسياً جديداً بنهاية العام الحالي من حيث عدد السياح.

20% ارتفاع الأسعار

 شهدت أسعار الغرف ارتفاعاً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الحالي وبنسبة تراوحت ما بين 15 إلى 20%. ويعود هذا النمو بحسب خبراء في القطاع إلى الانتعاش القوي الذي يشهده قطاع السياحة عموماً زيشكل استمرارية للنجاح القوي في القطاع في دبي.

100 % نمو العوائد

 توقع بيل كيفير، المدير العام لفندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي، الذي تملكه مجموعة طيران الإمارات، أن العام الحالي 2014 سيشهد نمواً في عوائد الفندق الإجمالية بنسبة 100 %، مرجعاً ذلك إلى الطفرة السياحية التي تشهدها دبي حالياً والافتتاح الرسمي للبرج الثاني من الفندق والذي يعتبر أكبر الافتتاحات التي شهدها النصف الأول..

حيث إنه يتوافر به 804 غرف. وأضاف: »خلال النصف الأول تم رسمياً افتتاح البرج الثاني بفندق جي دبليو ماريوت ماركيز دبي. يأتي ذلك بعدما نجح الفندق في تسجيل إشغال غير مسبوق في العام الأوّل«.

6 أشهر مليئة بالإنجازات

 قال علي أبو منصر، رئيس مجلس إدارة شركة فيجن لإدارة الوجـهات: » لقد كان النصف الأول من العام الحالي مليئاً بالإنجازات بالنسبة إلينا كوجهة سياحية ولشركة »فيجن«. ونحن على ثقة بأن هذا الأداء سيستمر إلى نهاية العام. وأضاف: »السياحة في دبي في تطور مستمر، وهو ما تشير إليه أرقام النمو في ما يخص عدد الزوار من جهة، وحجم الاستثمارات في قطاع الفنادق من جهة، ويكفي أن 45% من إجمالي الاستثمارات العقارية في دبي موجهة نحو الضيافة من أجل بناء فنادق جديدة«.

 معدلات قياسية في النصف الأول

 قال يوسف مختار المدير الإقليمي لشركة كيرزنر العالميَّة، المسؤولة عن إدارة سلسلة فنادق عالميَّة من بينها أتلانتس النخلة ووان أند أونلي رويال ميراج، إن فنادق المجموعة حققت معدلات إشغال قياسية خلال النصف الأول من العام الحالي قاربت 90 %، كما أن مراجعة الحجوزات الصيفية المسبقة تفيد بأن فنادق المجموعة في دبي ستحقق معدلات الإشغال الأعلى على مستوى المنطقة، خصوصاً مع الفعاليات التي تنظمها المؤسسات الحكومية المسؤولة عن القطاع”.

المصدر: البيان – عبد الرحيم الطويل