أكثر من 500 متقدم لـ «زايد للكتاب» منذ فتح باب الترشيحات

أخبار

تشهد جائزة الشيخ زايد للكتاب تدفقاً كبيراً للترشيحات منذ الإعلان عن فتح باب الترشيح للجائزة في دورتها التاسعة للموسم 2014 / 2015 في شهر مايو الماضي، الذي سيمتد حتى الأول من سبتمبر المقبل، حيث استقبل مكتب الجائزة حتى اليوم كمّاً من الأعمال التي استكملت الشروط العامّة بلغت 526 عملاً.

وقد تدفّقت الترشيحات من مختلف الجنسيّات كان النصيب الأكبر منها عربياً إضافة إلى نسبة منافسة للدول أجنبيّة، وفقاً لما صرّح به مدير الجائزة، سعيد حمدان الطنيجي، حيث حظيت مصر بالنسبة الأكبر بـ158 مشاركة ما يشكّل 28.72% من المجمل، في حين جاءت المشاركات من المغرب في المرتبة الثانية بنسبة 10.18%، بعدد 56 مشاركة، يليها العراق بنسبة 7.82% وعدد مشاركات 48، ثمّ المملكة العربية السعودية بنسبة 7.64% وعدد مشاركات 42 مشاركة، ثم الأردن بنسبة 7.27 % وعدد مشاركات يبلغ 40 مشاركة. أمّا المشاركات المستلمة من دولة الإمارات العربية المتحدة فقد وصلت إلى 30 مشاركة، كما تمّ استلام ترشيحات من اليمن والجزائر وليبيا والهند وفرنسا وأستراليا وألمانيا وغيرها من الدول. أمّا المشاركات الأجنبيّة فقد جاءت إسبانيا في صدارتها إضافة إلى مشاركات عدّة من اليابان، نظراً إلى الاهتمام الذي يحظى به فرع الجائزة «للثقافة العربية في اللغات الأخرى» في الأوساط الثقافية الأجنبيّة خصوصاً بعد الإعلان عن استقبال الترشيحات لهذا الفرع باللغات الإسبانية واليابانيّة والإنجليزية لهذه الدورة.

وأضاف مدير الجائزة، سعيد حمدان: «إن مجموع الترشيحات حتى اللحظة يبشّر بزخم سيثري المنافسة الأدبية والثقافية في هذه الدورة. ونشجع أصحاب الموهبة وروح الإبداع من كل الدول العربية وسائر أنحاء العالم على إرسال الترشيحات حتى موعد إغلاق باب الترشيحات».

ولايزال باب الترشيحات مفتوحاً لكل المبدعين في فروع الجائزة التسعة، ويمكن للراغبين في الاشتراك الحصول على استمارة الترشح الخاصة من أحد فروع الجائزة من خلال الموقع الإلكتروني www.zayedaward.ae.

المصدر: أبوظبي ـــ الإمارات اليوم