اجتماع مرتقب في أبوظبي للإعلان عن مجلس حكماء المسلمين

أخبار

Abudhabi

تستضيف أبوظبي يوم غد السبت، اجتماعاً علمياً دينياً مهماً يضم عدداً من كبار العلماء في العالم الإسلامي، ويعقبه مؤتمر صحافي، للإعلان عن تأسيس «مجلس حكماء المسلمين»، بناء على التوصيات التي جاءت في وثيقة البيان الختامي لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، الذي جرت فعالياته في شهر مارس الماضي.

ومن المقرر أن يضم المجلس بين أعضائه نخبة من ذوي الحكمة من العلماء والمفكرين والخبراء في العالم الإسلامي، من بينهم فضيلة الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة العلامة الشيخ عبد الله بن بيه رئيس المنتدى.

وسيقوم أعضاء المجلس المرتقب ببذل جهود مضاعفة، من أجل لم شمل الأمة ومواجهة الأيديولوجيات المتطرفة، التي تخالف القيم الإنسانية ومبادئ الإسلام السمحة، وسيعملون على وضع خريطة طريق تسهم في إطفاء الحرائق، التي تجتاح جسد الأمة والتصدي لشرور الطائفية والعنف التي تعصف بالعالم الإسلامي منذ عقود.

وكان منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، الذي عقد بأبوظبي يومي 8 و 9 جمادي الأولى عام 1435هجرية الموافق 9 و10 مارس 2014، بمثابة قمة عالمية جمعت أكثر من 250 عالماً ومفكراً إسلامياً من مختلف أنحاء العالم، ومثلت أول اجتماع من نوعه لمفكرين وعلماء مسلمين على المستوى العالمي.

وأوصى المشاركون بالشروع في تأسيس مجلس إسلامي لتعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، يضم ثلة من ذوي الحكمة من علماء المسلمين وخبرائهم ووجهائهم، ليسهموا في إطفاء حرائق الأمة قولاً وفعلاً.

ودعا المشاركون إلى عدد من الإجراءات والخطوات، التي تسهم في ترسيخ ثقافة السلم في المجتمعات المسلمة حتى تكون مقدمة لتحويل ما جلاه من مقاصد وقيم وقواعد إلى ثقافة، يعيش في ظلها المسلمون، ويلتمس فيها غيرهم حلولاً لنيران انقسام المجتمع وصدامه واقتتاله، التي لا تكاد تخبو في منطقة من العالم حتى تشتعل في أخرى.

المصدر: أبوظبي- وام