العدوان الإسرائيلي يحصد 70 شهيداً جديداً ويستهدف المساجد

أخبار

gaza

والفصائل تؤكد مقتل 52 جندياً للاحتلال منذ بدء الهجوم البري

واصل الجيش الإسرائيلي عدوانه المستمر منذ 16 يوماً على التوالي على قطاع غزة، موقعاً أمس 70 شهيداً، وعشرات الجرحى، ما يرفع حصيلة عملية «الجرف الصامد» التي انطلقت في السابع من الشهر الحالي، إلى أكثر من 631 شهيداً، معظمهم أطفال ونساء وكبار سن، ونحو 4 آلاف مصاب.

وأقر الجيش الإسرائيلي بفقدان جندي في القطاع أثناء اشتباكات مع المقاومة وتفجير مسلحين عربة مدرعة بصاروخ مضاد للدبابات في حي الشجاعية شرق مدينة غزة قبل 3 أيام، مبيناً أنه تم العثور 6 جثث لعسكريين إسرائيليين، وفقدت أثار الجثة السابعة.

وكانت كتائب «عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، قد أكدت الأحد الماضي، أنها تمكنت من أسر الجندي الإسرائيلي شاؤول أرون صاحب الرقم 6092065، وذلك خلال العملية الأخيرة التي نفذتها ناحية حي التفاح، شرق غزة، وحصدت 13 عسكرياً، وأكثر من 50 مصاباً، بينهم قائد لواء جولاني، بحسب اعتراف جيش الاحتلال.

وفي وقت مبكر أمس، أفاد بيان لجيش الاحتلال بأن جنديين قتلا خلال المعارك في قطاع غزة ليل الاثنين الثلاثاء، إضافة إلى سقوط ثالث من وحدة المظليين أمس، ما يرفع حصيلة خسائره إلى 28 فرداً من الجنود والضباط، إضافة إلى إصابة أكثر من 150 آخرين، جروح بعضهم بالغة.

من جهتها، أعلنت «القسام» أن مقاتليها أحصوا منذ انطلاق الحرب البرية ضد غزة ليل الخميس الماضي، 52 قتيلاً بين العسكريين الإسرائيليين بالاشتباكات المباشرة، بينهم ضباط كبار في جيش الاحتلال، مشيرة إلى تدمير 36 آلية إسرائيلية.

ومساء أمس، أعلن مسؤول في الأمم المتحدة أن مدرسة في مخيم المغازي وسط القطاع، تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا» في غزة توؤي نازحين فلسطينيين تعرضت لقصف إسرائيلي بعد ظهر الثلاثاء، وإلى ذلك تفقد فريق من الوكالة بموافقة إسرائيلية، مبنى المؤسسة الذي قذف بقذائف مدفعية الاحتلال أمس الأول، ملحقاً به أضراراً مادية من دون وقوع إصابات.

وفي تطور متصل، أعلنت قناة «الجزيرة» القطرية أنها أخلت مكتبها في مدينة غزة، بعد تعرضه لإطلاق نار أمس، محملة مسؤولية سلامة موظفيها لإسرائيل التي تشن هجوماً جوياً وبرياً على قطاع غزة.

في غضون ذلك، سقط صاروخ أطلق من قطاع غزة على بلدة شمال مطار بن جوريون الدولي قرب تل أبيب أمس، بحسب الشرطة الإسرائيلية، متحدثة عن أضرار لحقت بمنزل بسبب صاروخ سقط على كريات أونو يهود التي تبعد بضعة كيلومترات شمال المطار.

وبدورها، أعلنت «كتائب القسام» إطلاق صاروخين من نوع «ام 75» على تل أبيب، في حين قالت «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي»: «إنها أطلقت صاروخين على تل أبيب أيضاً».

وأفادت إحصائية للجيش الإسرائيلي أمس، أن المقاومة أطلقت منذ بداية المعركة 2060 صاروخاً باتجاه إسرائيل، اعترضت منظومة «القبة الحديدة» 396 منها، في حين سقط 1600 صاروخ في مناطق متفرقة، مضيفاً أنه عثر على فتحات 66 نفقاً معدة لإطلاق هجمات ضد إسرائيل، وقال: «إن 6 أنفاق تم تفجيرها عن بعد، من دون توضيح ما جرى لبقية الأنفاق».

وبحسب بيان الاحتلال، تم ضرب 2925 هدفاً في القطاع، من بينها 1388 استهدفت خلال المعركة البرية، مشيراً إلى اعتقال 28 مسلحاً فلسطينياً، وقتل 183 آخرين بالمعركة البرية.

وفي أحدث تفاصيل العدوان الإسرائيلي، أكد أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن 6 فلسطينيين قتلوا بغارات جوية عدة وسط وشمال قطاع غزة، مساء أمس، بعد قصف إسرائيلي على هذه المناطق.

وذكر شهود «أن طائرة إف 16 استهدفت بصاروخ منزل رائد أبو مغصيب، وهو من قادة الجبهة الديمقراطية في منطقة وادي السلقا قرب دير البلح، مما أسفر عن استشهاده واثنين آخرين معه».

كما قتل فلسطيني، وجرح 6 آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف دراجتين ناريتين في مدينة خانيونس جنوب القطاع، في حين شن الطيران الحربي الإسرائيلي 5 غارات على أراضٍ زراعية في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وخانيونس جنوباً، ولم تسفر عن وقوع إصابات.

وذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية «أن مدن القطاع من رفح جنوباً وحتى بيت حانون شمالًا، شهدت أمس قصفاً عنيفاً ومركزاً من البر والبحر والجو على منازل المواطنين والمساجد والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والأندية الرياضية، إضافة إلى تدمير مراكز خدماتية ومرافق».

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة، باستشهاد المواطنة ياسمين أحمد أبو مور (25 عاماً) من رفح، والشابين سامح زهير السوافيري (29 عاماً)، ومحمد موسى أبو فياض (36عاماً)، بالإضافة إلى الشقيقتين فاطمة حسن عزام (70عاماً)، ومريم (50عاماً) بالزيتون، والطفل أحمد صلاح أبو سيدو (17 عاماً) جراء استهدافه في منطقة المحطة شرق غزة.

ولفت القدرة إلى أن الشابين هيثم سمير (الأغا 26 عاماً)، ووليد سليمان أبو ضاهر (21 عاماً) بمحافظة خانيونس استشهدا بالإضافة إلى الشاب عبدالله إسماعيل البحيصي (27 عاماً)، بعد استهدافه على سطح منزله بمدينة دير البلح، والمسن حسن خضر بكر (60 عاماً)، جراء استهداف غرب غزة، والمواطن محمود سليمان أبو صبحة (55 عاماً)، بالإضافة إلى الشاب وائل جمال حرب 32 عاماً.

كما استشهدت المواطنة سهى نعيم (25 عاماً) وجنينها وابنتها منة من شمال القطاع، ومحمود سليم مصطفى درج (22 عاماً) من جبالياً، فيما انتشلت الطواقم الطبية جثمان الشهيد محمد خليل أهل (65 عاماً) من حي الشجاعية، واستشهد أيضاً المواطن إبراهيم صبحي الفيري (25 عاماً)، وآخر مجهول الهوية، جراء قصف استهدفهما في بيت لاهيا.

وأشار القدرة إلى استشهاد المواطن محمد نصر هارون (38 عاماً) من مخيم النصيرات، والمواطن ناجي جمال الفجم (26 عامًا) من خانيونس، فيما استشهد أحمد أبو حصيرة متأثراً بجراحه، بقصف بحي الزيتون شرق غزة.

ولفت القدرة إلى ارتقاء 5 شهداء بمدينة دير البلح في استهدافين منفصلين، وهم ابتهال إبراهيم الرماحي، ويوسف إبراهيم الرماحي، وإيمان إبراهيم الرماحي، وسلوى أبو منيفي، وسميرة أبو منيفة، إلى جانب استشهاد الشاب محمد أحمد عبد الكريم أبو جامع بالقصف على منطقة الزنة شرق خانيونس.

وقال شهود: «إن الطائرات الحربية قصفت بصواريخ عدة مسجد شهداء الأقصى وسط مدينة غزة، مما أدى إلى تدمير المسجد بالكامل، وإلحاق أضرار بالغة في عشرات المنازل المحيطة به.

كما استهدفت غارة إسرائيلية مسجد الفاروق في رفح جنوب قطاع غزة، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وقصفت الطائرات الحربية مسجد الأبرار في دير البلح وسط قطاع غزة، بصاروخين، مما أدى إلى تدمير المسجد بالكامل.

ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة في7 يوليو الجاري، دمر القصف الإسرائيلي 40 مسجداً، منها 25 بشكل جزئي، و15 بشكل كامل، وفق إحصائية صادرة عن وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

في المقابل، واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية خوض الاشتباكات المسلحة على حدود قطاع غزة وقصف البلدات والمدن والمستوطنات الإسرائيلية بعشرات القذائف الصاروخية، رداً منها على العدوان المتواصل على قطاع غزة لليوم السادس عشر على التوالي.

وأعلنت مستشفيات القطاع أنها استقبلت عشرات القتلى والجرحى، معظمهم من النساء والأطفال الآمنين، مشيرة إلى أن أغلب القتلى وصلوا أشلاء مقطعة ومتفحمة، فيما وصل عشرات المصابين، وهم مبتورو الأطراف أو مصابون بحروق من الدرجتين الثانية والثالثة.

ذكرت المصادر أن 4 شبان قتلوا في غارتين إسرائيليتين على مخيمي البريج والمغازي في وسط قطاع غزة.

المصدر: عبدالرحيم حسين، علاء المشهراوي – (رام الله) – الاتحاد