سعيد المظلوم
سعيد المظلوم
ضابط في شرطة دبي برتبة مقدم ، حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة سالفورد بالمملكة المتحدة في إدارة التغيير وعلى درجة الماجستير في الإدارة العامة (MPA) من جامعة ولاية أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية، مهتم في مجال الجودة والتميز المؤسسي ، يعمل حالياً مديراً لمركز أبحاث التميز بالإدارة العامة للجودة الشاملة بشرطة دبي

طيب الرسول

آراء

كان الرسول، صلى الله عليه وسلم، يأخذ المسك فيمسح به رأسه ولحيته. وعن أبي عثمان النهدي، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أعطي أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة. وعن أنس، رضي الله عنه، كان أحب الرياحين إليه، صلى الله عليه وسلم، الفاغية، وهو: زهر الحناء.

أتابع الأستاذة عائشة بن حويرب المهيري من خلال حسابها (etr_i) على موقع إنستغرام، فوجدتُ أنها لا تهوى العطور فقط، وإنما هي خبيرة فيها، ودارسة لها (درسَتها في فرنسا)، ذات مرة وضعت تدوينة جذبتني وأثارت فضولي، لأنها تتكلم عن خبرة وعلم ومعرفة، تقول عائشة: الروائح تؤثر في عقولنا وأمزجتنا وأجسامنا، ولرائحة العطور دور مهم في معالجة حالات الاكتئاب والأرق وحتى الكسل.

ففي اليابان استخدمت العطور بشكل علمي، فشركة شيميزو، وهي أكبر مؤسسة هندسية وإنشائية صنعتْ منظمة بيئية لنشر الروائح العطرية عن طريق استخدام الكمبيوتر، وأخذت تبثها عبر أنابيب تكييف الهواء في أجواء مصانعها ومكاتبها. وفي اعتقاد اليابانيين أن الرائحة الزكية تقوي قدرات الشخص الذي يستنشقها، وتخفف توتره.

وفي إحدى التجارب أيضاً تم رصد أحوال 13 شخصاً من العمال رصداً دقيقاً لمدة ثماني ساعات يومياً خلال شهر، فثبتَ أنه عند تعطير جوّ المكتب بأريج زهر الخزامى يقل عدد الأخطاء بنسبة 21%، وعند تعطير الجو برائحة الياسمين تقل الأخطاء بنسبة 33%، أما عند نشر رائحة أزهار الليمون المنعشة، فإنه يؤدي إلى تقليل الأخطاء بنسبة 54%.

ويقول نائب رئيس أحد فروع شركة شيميزو، جونينشي ياغي: إن الأشخاص الذين أجريت عليهم التجربة أفادوا بتحسن أحوالهم النفسية عند استنشاقهم الروائح الطيبة أثناء العمل، ويضيف ياغي أن العطور المستخدمة قد اختيرت على أساس مبدأ المعالجة بالعطور (Aromatherapy)، وهو سلوك قديم وشكل من أشكال التطبيب بالأعشاب.

اقترب العيد، ولكل عيد عطره الخاص، ولهذا وقع اختياري على عطرين: الرجالي Vetiver by Creed، أما النسائي:Sa Majesté La Rose.

رزقكم الله من طيب الجنة، وكل عام وأنتم بخير.

المصدر: الإمارات اليوم