60 شهيداً في غزة بينهم قياديان ومقتل 4 جنود إسرائيليين

أخبار

GAZAUNDERATTACK

استمر العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة أمس، حاصداً نحو 60 شهيداً جديداً مما يرفع حصيلة ضحايا عملية «الجرف الصامد» في يومها التاسع عشر إلى 874 شهيداً منهم 208 أطفال و 82 سيدة و 40 مسناً، وما لايقل عن 5700 جريحاً منهم 1779 طفلًا و 1112 سيدة و 230 مسناً.

من جهته، أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل جندي له بالاشتباكات دارت شمال قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد قتلاه الذين أعلن عنهم رسمياً إلى 33 جندياً وضابطاً وفقدان الجندي أورون شاؤول الذي اختطفته «حماس»، الذي أكد ناطق عسكري أمس أنه قتل.

من جهتها، أكدت مصادر أخرى مصرع جنديين إسرائيليين آخرين «بنيران صديقة» أمس في غزة، بينما أعلنت ألوية «الناصر صلاح الدين» الجناح المسلح للجان المقاومة الشعبية أنها قتلت جندياً رابعاً أمس إثر مهاجمتها سيارة عسكرية في مستوطنة ايتمار المقامة على أراضي محافظة نابلس، مما يرفع حصيلة القتلى الذين تكبدهم الاحتلال إلى 36 قتيلاً.

بالتوازي، أفادت «كتائب القسام» الجناح العسكري لـ«حماس»، أنها استهدفت قبل ظهر الجمعة مطار بن جوريون قرب تل أبيب بثلاثة صواريخ نوع «ام 75»، حيث لا تزال حركة الملاحة الجوية مضطربة جراء سقوط الصواريخ التي أكدت الحركة أنها أطلقت منه 1700 صاروخ منذ بدء العدوان على القطاع.

وأكدت مصادر طبية استشهاد قيادي في حركة «الجهاد الإسلامي» ومسؤولها الإعلامي صلاح حسنين ونجله عبد العزيز حسنين (14 عاماً)، فيما توفي ابنه الثاني هادي حسنين (12 عاماً) متأثراً بجراحه ، بينما أصيب 15 آخرون ب غارة إسرائيلية استهدفت صباح أمسم منزله في مدينة رفح.

كما أعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مقتل أحد القياديين من كوادرها أمس.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إنه تم انتشال جثماني الشهيدين محمد ياسين صيام ورامي محمد ياسين من حي الزيتون بمدينة غزة، إضافة لاستشهاد المواطن عماد عدنان أبو كميل من منطقة المغراقة وسط القطاع.

وأفاد باستشهاد المواطنين أحمد مهدي أبوزور، وناجي باسم أبو أمونه من مدينة غزة، والشابين طارق زهد وتامر أبو كميل استشهدا جراء استهداف طائرة حربية بدون طيار مجموعة مواطنين في منطقة المغراقة وسط القطاع.

كما استشهد الطفل وليد سعيد الحرازين (5 أعوام) جراء قنصه بالرأس من قبل قوات الاحتلال بحي الشجاعية شرق غزة.

وأضاف القدرة أن المواطنين شريف محمد حسان، ومحمد خليل حمد وممدوح إبراهيم الشواف، استشهدوا بقصف استهدفهم بخانيونس.

وتابع بقوله إن المواطنة نجاة النجار ارتقت بقصف منزلهم في بلدة بنى سهيلا شرق خان يونس، فيما استشهد المواطن إياد ناصر شراب بمستشفى ناصر بخان يونس.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد المواطن محمد إبراهيم الخطيب، والمواطنة رشا عبد ربه عفانة، متأثرة بجراحها، والمواطن علي محمد عصفور، والمواطنة رسمية سلامة متأثرة بجراحها أيضاً، والمواطن محمد سمير عبد العال النجار ، وجميعهم من محافظة خان يونس جنوب القطاع.

وقال القدرة إن 3 من عائلة حسنين استشهدوا بقصف منزلهم بمخيم الشابورة وسط رفح وهم: صلاح أحمد حسنين ونجليه عبد العزيز، وهادي، فيما ارتقى المواطن عيد محمد أبو قطيفان.

وذكر أن المواطن سليمان الشواف استشهد بقصف شرق خان يونس، فيما ارتقى الشهيدان محمود سليمان الأسطل، وليلى إبراهيم زعرب متأثرين بجراحهما في قصف منزل عائلة الأسطل بخان يونس أمس.

وأضاف القدرة أن مرام راجح فياض من دير البلح استشهدت متاثرة بجراحها، بينما ارتقت الحامل شيماء حسين عبد القادر قنن في مستشفى شهداء الأقصى.

وأوضح أن المواطن محمود سليمان الأسطل، والمواطنة ليلى إبراهيم زعرب ، استشهدا متأثرين بجراحهما التي أصيبا بهما في وقت سابق بمحافظة خان يونس.

كما استشهدت المواطنة دعاء رائد أبو عودة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها في استهداف مركز الايواء في مدرسة الاونروا ببيت حانون شمال قطاع غزة، إلى جانب 15 شهيداً لم يتم التعرف عليهم حتى اللحظة.

وأفاد القدرة بسقوط 5 شهداء في قصف بمنطقة معن شرق خان يونس، وهم: محمد راتب أبو جزر، هشام محمد أبو جزر، ومحمد فرحان أبو جزر 19، ومحمود سلمي أبو رويشد، شادي سليمان كوارع، والشهيد إبراهيم أبو لبن في قصف بحي الزيتون شرق غزة، بالإضافة إلى الطفل إبراهيم الشيخ عمر جراء استهداف في محيط مستشفى الدرة الذي يمكث فيه لتلقي العلاج.

وأعلن القدرة وصول شهيد متأثراً بجراحه، حيث كان يعالج في مصر وهو محمد يوسف القاضي، إلى جانب استشهاد المواطن أحمد جميعان أبو حجير من البريج، وأيضاً وصول جثمان الشهيدة ياسمين أحمد أبو مور متأثرة بجراحها، حيث كانت تعالج في المستشفيات المصرية.

كما أعلن المتحدث استشهاد المواطن عامر عبدالرؤوف محمد العزب من مدينة دير البلح، إضافة لاستشهاد 7 مواطنين باستهداف الاحتلال لهم بخان يونس وهم، محمد عبد الله النجار، ومحمود جمال عابدين ، وأحمد طلال النجار، وأشرف إبراهيم النجار، وسناء حسن الأسطل، ونبيل محمود الأسطل ، وأشرف محمود الأسطل.

وأشار القدرة إلى وصول جثامين 4 شهداء من المنطقة الشرقية بخان يونس وهم إسماعيل حسن أبو رجيلة ونافذ سليمان قديح وبدر حاتم قديح 13 وحنفي محمود أبو يوسف.

وارتقى أيضاً المواطن عبد العزيز نور الدين نور جراء استهداف سوق الشجاعية، إضافة إلى الطفل أمير عادل صيام (9 سنوات) جراء استهداف مجموعة من الأطفال بمدينة رفح، في حين وصل شهيد من منطقة الشجاعية لمستشفى الشفاء وهو سائر عودة شمالي.

إلى ذلك واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف المساجد في قطاع غزة، حيث استهدفت المدفعية مسجدين شرق غزة.

وأطلقت المدفعية الإسرائيلية قذيفتين على مأذنة مسجد المحطة مما أدى إلى إصابة 4 مواطنين بجراح مختلفة، بينما كما استهدفت المدفعية محيط بوابة مسجد عمار بن ياسر في منطقة الجرو شرق حي التفاح بغزة مخلفة أضراراً في المسجد.

وكان وكيل وزارة الأوقاف حسن الصيفي قال إن 50 مسجداً تضررت بشكل كلي وجزئي في الحرب على قطاع غزة.

وقتل مسعف وأصيب 9 فلسطينيين بينهم مسعفين باستهداف قوات الاحتلال المتعمد للطواقم الطبية عند دوار التحلية بخانيونس.

وأطلقت طائرات دون طيار صاروخاً بجوار سيارة إسعاف لوزارة الصحة كانت تتجه لنقل جرحى غارة على منزل، فتضررت السيارة وأصيب مسعف، وبعد أن خرج المسعف والسائق من سيارة الإسعاف عاودت الطائرة اطلاق صاروخ آخر.

وعندما حاول بعض السكان انقاذ المسعفين، عاودت الطائرة باطلاق صاروخ ثالث في نفس المكان ما أدى لعدة إصابات.

وبعدها قدمت للمكان سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني فأطلق طائرات الاستطلاع صاروخًا رابعًا مما أدى في النهاية لإصابة مسعفين من طاقم الصحة والهلال و7 مواطنين.

المصدر: علاء المشهراوي-الاتحاد، وكالات (غزة – رام الله)