«مرسيدس S 63 AMG كوبيه» تخطف الأنظار والأحاسيس

منوعات

خلال مشاركتها في معرض نيويورك الدولي هذا العام، أزاحت شركة مرسيدس الألمانية الستار عن طراز S 63 AMG كوبيه، النسخة الأعلى أداء والأفخم تجهيزاً، الممهورة بتوقيع الفرع الرياضي AMG.

ويُمكن القول إن أبرز الاختلافات بين النسخ التقليدية من الفئة S كوبيه، وتلك الممهورة بتوقيع AMG، تكمن في الإستعانة بمحرّك قوي فئة V8 مع شاحني هواء «توربو» سعة 5.5 ليتر بقدرة 585 حصاناً، يتصل بعلبة تروس خاصة بـ AMG سباعية النسب «سبيدشيفت MCT».

علماً أن الفئة السعرية لأحدث أعضاء عائلة AMG المنتظر طرح فئتيها ذات الدفع الرباعي والخلفي للعجلات في الأسواق بدءاً من أيلول (سبتمبر) المقبل، تبدأ من 165558 يورو في ألمانيا.

< ديناميكية وإنسيابية أكثر من أي وقت مضى، هذه هي أبرز مواصفات جديدة مرسيدس AMG التي أطلقت عليها ماركة شتوتغارت لقب «سيارة الأحلام». وتمثلت لمسات الفرادة في الإستعانة بمقدّم من الألومنيوم خفيف الوزن ومتين في آن، يتضمّن شبك تهوئة أمامياً أكبر حجماً بتصميم ثلاثي الأبعاد يتخذ هيئة «الشفرة المزدوجة» ومزيناً بالكروم الفضي. وشأنها شأن النسخة السيدان S 63 AMG، تتضمن الفئة الكوبيه ثلاث فتحات تهوئة سفلية موازية ذات هيئة مصفوفية بالصادم الأمامي. أما مشتت الهواء الأمامي ذو الطلة ثلاثية الأبعاد، فجاء في حلة كرومية فضية اللون لخفض معدلات الجرّ. من الجوانب، تبرز العجلات القياسية المصنوعة من خلائط المعادن الخفيفة متعددة الأذرع قياس 19 بوصة والمكسوّة بإطارات قياس 255/45 في الأمام و285/40 في الخلف. كما يمكن الزبائن اختيار عجلات من 10 أذرع قياس 20 بوصة مكسوّة بإطارات قياس 255/40 في الأمام و285/35 في الخلف، حيث نجد عاكس الهواء الأسود اللون مع زوائده الكرومية فضية اللون، إلى جانب نظام العادم الرياضي لـ AMG المكوّن من زوجين من المخارج الكرومية اللافتة (اثنين على كل جانب)، وغيرها من اللمسات الأخرى. ويستفيد طراز S 63 AMG كوبيه من الاستخدام المكثّف للأخشاب المطعّمة والأسطح المعدنية البراقة ناعمة الملمس لأزرار التحكّم وعتلاته المميزة. وتبرز أيضاً داخل المقصورة لوحة القيادة الأنيقة والعصرية التي يزينها مقود ثلاثي الأذرع متعدد الإستخدامات مكسو بالجلود الفاخرة مع عتلات تعيير النسب المصنوعة من الألومنيوم خلفه تماماً، إضافة إلى المقاعد الرياضية الأربعة فئة AMG والتي يمكن التحكّم في وضعيتها كهربائياً في اتجاهات عدة. كذلك بات السائق والراكب الأمامي يستفيدان من نظام ذاكرة وتهوئة داخلية (تدفئة) للمقاعد، حيث نلاحظ شعارات AMG ومنها واحد على المقود لإضفاء لمسة رياضية مترفة عموماً. كذلك تلفت نظرك من الداخل لوحة العدادات الخاصة بعروض AMG مع الشاشة الملونة فئة TFT والإستعانة بعدادين دائريين بطلة غرافيكية محببة، إلى جانب شعار AMG والمؤشرات الحمراء والفضية اللون، والدواسات المصنوعة من الستانلس ستيل والمصابيح الرئيسة عالية الأداء فئة LED إضافة إلى وحدة التحكّم بالقيادة الخاصة بـ AMG. كذلك تم توفير نظام صوتي متطور مع إمكان إجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً من دون إستخدام اليدين من خلال تقنية «البلوتوث»، وغيرها. نشاط لا محدود زوّدت S 63 AMG كوبيه بمحرّك جديد فئة V8 سعة 5.5 ليتر مزوّد بشاحن هواء توربو وتقنية البخ المباشر للوقود، ليولّد قوة 585 حصاناً وعزم 900 نيوتن متر، ما يكفل إنطلاق السيارة من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.3 ثانية فقط، والوصول إلى سرعة قصوى محددة إلكترونياً عند 250 كلم/س. وعند الإستعانة بنظام الدفع الرباعي الكلي للعجلات 4MATIC تخترق السيارة الحاجز المئوي من السكون في غضون 3.9 ثانية فقط. ويتصل المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية رياضية سباعية النسب فئة «سبيدشيفت MCT»، فضلاً عن توافرها بثلاث وضعيات قيادة مختلفة: C التي تتميز بالكفاءة المحدودة، وS الرياضية، والوضعية M اليدوية. وفي الفئات المعتمدة بنظام الدفع الرباعي الدائم 4MATIC يوزّع المحرك العزم بنسبة 33 إلى 67 في المئة بين المحورين الأمامي والخلفي على التوالي، علماً أن الإنحياز إلى المحور الخلفي يعكس طبيعة السيارة رياضية النفس بامتياز. وتفيد مصادر مرسيدس - بنز، بأن موديلها الجديد يستهلك في المتوسط 10.1 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة، كما تصل نسب الإنبعاثات الكربونية إلى 237 غ/كلم.

تطور لافت
يستفيد طراز S63 AMG كوبيه من نظام تعليق هوائي بالكامل فئة «آيرماتيك» مع خاصية المخمدات المتأقلمة ADS Plus، وهو يعمد إلى الضبط التلقائي الأوتوماتيكي لمخمدات أنظمة التعليق وإمكان الإختيار بين الوضعين «كومفورت» و «سبورت» بكبسة زر واحدة. أما النسخة القياسية لـ AMG، فتستفيد من نظام التحكّم الديناميكي بالهيكل أو MAGIC BODY CONTROL من خلال مسح سطح الطريق قبالة السيارة، علماً أن عروض الفئة S الجديدة بصيغتيها الكوبيه والسيدان باتت مدعمة حصرياً بنظام Road Surface Scan يمكنه رصد «المطبات» على الطريق، ليقوم بالمسح التلقائي لسطح الطريق. وعند رصد عدم إستوائه من خلال كاميرا خاصة، يتحكّم نظام خاص بالهيكل بضبط نظام التعليق مقدماً للتعامل مع الموقف.

يذكر أن S 63 AMG كوبيه الجديد بات أخف وزناً بمقدار 65 كلغ مقارنة بالطراز السابق CL 63 AMG، وذلك بفضل الإستراتيجية الناجحة لفرع الأداء خفيف الوزن لـ AMG، التي استعانت ببطارية خفيفة الوزن من أيونات الليثيوم، وعجلات قياس 19 بوصة العائدة لـ AMG، ونظام كبح مركّب مميز عائد لـ AMG بدوره، بخلاف إن الجسد الخارجي والمقدّم مصنوعان من الألومنيوم. كما أن نظام الكبح عالي الفعالية، وهو مصنوع من السيراميك (الخزف الفخاري) والكربون مع أقراص كبح بقطر كبير يصل إلى 420 ملم في الأمام والخلف، ضمن باقة التجهيزات الإضافية.

وللمرة الأولى التي يتم اعتمادها بسيارة على صعيد إستهلاكي واسع، دعّمت مرسيدس- بنز موديلها المزوّد بنظام دفع خلفي للعجلات، بوظيفة الميلان بالمنحنيات التي تتيح للسيارة بالميل في طريقة تشبه سائقي الدراجات النارية، حيث يخفّض التسارع الجانبي الواقع على الركاب بطريقة تشبه عند القيادة في منعطف منحدر، وبالتالي يجلس الركاب في وضعية أكثر ثباتاً واستقراراً. علماً أنه يمكن تفعيل هذه الخاصية على سرعات تتراوح بين 30 و180 كلم/س.

المصدر: الحياة – فرنسوا حبشي www.carsandspeed.com