مباحثات هولاند والأمير سلمان تركز على أمن المنطقة.. وولي العهد: السعودية تنبهت مبكرا لخطر الإرهاب

أخبار

PrinceSalmanElysee_029

قالت مصادر رئاسية فرنسية لـ«الشرق الأوسط» إن مباحثات الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه مساء أمس, تركزت حول تعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وإن الجوانب السياسية كانت بالغة الأهمية في مناقشات الجانبين ودارت أساسا حول أمن منطقة الشرق الأوسط وسبل محاربة تنظيم {داعش} الذي اعتبرته السعودية وفرنسا يشكل خطرا كبيرا.

ووفقا لهذه المصادر فإن الرئيس الفرنسي أطلع ولي العهد السعودي على ما توصلت إليه مفاوضات القوى الكبرى مع إيران، وأكد هولاند أن فرنسا لا تخلط بين مشاركة إيران في محاربة الإرهاب والمفاوضات التي تجري حول ملفها النووي.

وكان الرئيس الفرنسي استقبل في قصر الإليزيه مساء أمس, الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي بدأ زيارة رسمية إلى فرنسا تستغرق أربعة أيام حيث عقدا جلسة مباحثات، أقام بعدها هولاند حفل عشاء تكريما للأمير سلمان والوفد المرافق له.

وفي كلمته الترحيبية في حفل العشاء وصف الرئيس هولاند الأمير سلمان بأنه «أحد بناة المملكة العربية السعودية وساهمتم بقوة فيما وصلت إليه اليوم». وأشاد الرئيس الفرنسي بالملك عبد الله بن عبد العزيز {الذي يعرف الجميع حكمته وبعد نظره}.

وأعرب الأمير سلمان في كلمته عن تقدير السعودية لجهود فرنسا الرامية إلى «تحقيق السلام والاستقرار في منطقتنا التي تعيش وللأسف الشديد في دوامة من الأزمات المتتالية نالت تداعياتها الاستقرار الإقليمي والسلام العالمي». وقال «لقد دأبت المملكة العربية السعودية من خلال تواصلها مع الأصدقاء على تجسيد ما تتمسك به من قيم ومبادئ إسلامية، ومن ذلك قيم التسامح والإخاء والعدالة والدعوة إلى الحوار ونبذ التطرف والعنف ومحاربة الإرهاب», منوها إلى أن السعودية تنبهت مبكرا إلى خطورة ظاهرة الإرهاب، وقال إن زيارته هذه {تأتي في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين بلدينا الصديقين}.
 
المصدر: باريس: ميشال أبو نجم – الشرق الأوسط