إسرائيل تزيل جسر خشبي يؤدي إلى باحة الأقصى

منوعات

المسجد الأقصى

أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بإزالة جسر خشبي يتيح لغير المسلمين الوصول إلى باحة المسجد الأقصى ملبياً بذلك مطلباً أردنياً مزمناً بهذا الشأن، كما أفاد مسؤول في الحكومة الإسرائيلية الأربعاء.

وقال المسؤول الحكومي لوكالة فرانس برس طالباً عدم ذكر اسمه أن “هذا البناء تم بدون ترخيص وخلافاً للقانون وبالتالي قررنا إزالته”.

وهذا الجسر الخشبي الذي بني في العام 2004 كإجراء موقت إثر انهيار طريق سابق، يستخدمه الزوار غير المسلمين للوصول إلى باحة المسجد الأقصى، كما يستخدمه أيضاً الجنود الإسرائيليون للغاية عينها. ولم يعط المسؤول الحكومي أي إيضاح بشأن تداعيات إزالة هذا الجسر على الزوار والقوات الإسرائيلية.

وبهذا تكون الدولة العبرية قد وافقت على مطلب قديم العهد للإردن، حامي المقدسات الإسلامية في القدس، بحسب ما أكد المصدر نفسه.

ويأتي هذا القرار في اليوم نفسه الذي اعلنت فيه شركة نوبل انيرجي المشغلة لحقل ليفاتيان للغاز الطبيعي قبالة سواحل إسرائيل أنها وقعت مذكرة تفاهم مع الأردن بقيمة 15 مليار دولار ستصبح فيه إسرائيل مورد المملكة الرئيسي من الغاز للسنوات الـ15 المقبلة.

ويؤدي الجسر الخشبي الذي تقررت إزالته إلى باحة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وأيضاً إلى حائط المبكى، أهم محج لدى اليهود.

وفي فبراير 2007 توقف مشروع لتحديث هذا الجسر إثر احتجاجات عمت العالم الإسلامي الذي رأى في هذا المشروع خطر اعتداء على المقدسات الإسلامية.

القدس – أ ف ب