مظاهرات ضد الحوثيين في صنعاء.. والرياض تعين سفيرا لدى اليمن

أخبار

عشرات آلاف اليمنيين لدى مشاركتهم في مظاهرة

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أنه تقرر تعيين سفير جديد للسعودية لدى اليمن، وأن هناك إجراءات بروتوكولية فقط تنتظر صدور الموافقة الرسمية على التعيين.

وسيجري الإعلان رسميا بعد قبول الحكومة اليمنية الترشيح، واعتماد الأوراق الرسمية من الجهات المختصة في السعودية.

يُذكر أن آخر سفير للسعودية في اليمن هو علي الحمدان.

وأفادت المصادر بأنه رُشح السفير محمد بن سعيد بن محمد آل جابر لشغل منصب السفير، وكان يشغل قبل ذلك وظيفة الملحق العسكري لدى اليمن وجيبوتي.

في غضون ذلك، احتشد عشرات الآلاف من اليمنيين في عدد من المدن اليمنية، وفي شارع الستين القريب من منزل الرئيس عبد ربه منصور هادي، في مظاهرة دعت إليها الهيئة الشعبية للاصطفاف الوطني الداعمة للرئيس هادي، وأدى المشاركون في المظاهرة صلاة الجمعة فيما سموه «اصطفافا لأجل السلام»، مرددين شعارات ترفض الحروب والفتن، ومنددين بما قامت به جماعة الحوثيين من قطع الطرقات وحصار المدن والاعتداءات على المؤسسات العامة والخاصة.

جاء ذلك بينما استمرت اعتصامات الحوثيين، وسط نشر السلطات مزيدا من الجنود والآليات العسكرية في شوارع العاصمة والمقرات الحكومية.

سياسيا، قالت مصادر رسمية لـ«الشرق الأوسط» إن وفدا جديدا كُلّف من قبل الرئاسة اليمنية من أجل إجراء مفاوضات جديدة مع زعيم المتمردين الحوثيين، عبد الملك الحوثي، بخصوص تسوية الأوضاع وانسحاب المسلحين الحوثيين من صنعاء، الذين يتظاهرون وهم بأسلحتهم الرشاشة والخناجر (الجنابي) وسط صنعاء، وعلمت «الشرق الأوسط» أن الحوثيين كانوا يرفضون، حتى وقت متأخر من مساء أمس، مقابلة لجنة الوساطة التي أرسلها هادي، وهي برئاسة أمين العاصمة، عبد القادر هلال.
 
الرياض: نايف الرشيد – صنعاء: عرفات مدابش وحمدان الرحبي – الشرق الأوسط