المقاتلون السوريون يقتربون من سيطرة كاملة على «القنيطرة».. والنظام يستخدم الغازات السامة

أخبار

المقاتلون السوريون

باتت المعارضة السورية، وعلى رأسها «جبهة النصرة»، تسيطر على غالبية الجانب السوري من هضبة الجولان التي تحتل إسرائيل أجزاء منها، في محافظة القنيطرة في جنوب سوريا، بحسب ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس. وأفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بمقتل 8 مدنيين في حي جوبر بدمشق نتيجة استخدام النظام الغازات السامة.

بينما لقي ما لا يقل عن 8 مقاتلين من تنظيم «داعش» مصرعهم وأصيب أكثر من 40 آخرين جراء قصف الطيران الحربي على دير الزور، وفق المرصد، مشيرا إلى أنهم سقطوا في منطقة بالقرب من منجم الملح بالريف الغربي لمدينة دير الزور، حيث استهدفت النظام معسكرا يدرب فيه التنظيم مقاتليه. وقال «مكتب أخبار سوريا» إنه سجّل، أمس، تحليقا غير مسبوق لطائرات من دون طيّار تابعة لـ«داعش» في دير الزور والرقة.

وتمكنت المعارضة منذ أواخر أغسطس (آب) الماضي من السيطرة تباعا على مناطق في محافظة القنيطرة، لا سيما المعبر الحدودي مع الجزء الذي تحتله إسرائيل منذ عام 1967. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية «النظام يتقهقر أمام جبهة النصرة والكتائب الإسلامية والكتائب المقاتلة، وبات قاب قوسين من فقدان سيطرته على كامل الجولان المحرر». وأضاف عبد الرحمن أن هذه المحافظة «قد تصبح قريبا المحافظة الثانية التي تخرج عن سيطرة النظام السوري» منذ اندلاع النزاع في البلاد قبل أكثر من ثلاثة أعوام، بعدما بات تنظيم «داعش» المتطرف يسيطر على كامل محافظة الرقة (شمال).

وأوضح أن جبهة النصرة ومقاتلين معارضين كانوا قد سيطروا الجمعة «على قرية الرواضي وبلدة الحميدية الواقعة في الجولان السوري المحرر، عقب اشتباكات مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها»، وبذلك «يكون النظام قد فقد السيطرة على نحو 80 في المائة من قرى وبلدات ريف القنيطرة». وبحسب المرصد، لا يزال النظام يسيطر على مدينة خان ارنبة ومدينة البعث وبلدتي الخضر وجبا، إضافة إلى مقر «اللواء 90»، وهو لواء عسكري منتشر في المنطقة. وأشار المرصد إلى أن القوات النظامية والمسلحين الموالين لها «يحاولون باستماتة استعادة السيطرة على المناطق التي فقدوها في ريف القنيطرة».

وحقق مقاتلو المعارضة تقدما في الفترة الماضية في المحافظة، وسيطروا على معبر القنطيرة الحدودي في 27 أغسطس. وأفرجت جبهة النصرة الخميس عن 45 جنديا فيجيا من قوة حفظ السلام، كانت قد اختطفتهم غداة سيطرتها على المعبر.

وتحتل إسرائيل منذ 1967 نحو 1200 كيلومتر مربّع من هضبة الجولان السورية التي أعلنت ضمها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. وتبلغ مساحة الجزء غير المحتل نحو 512 كيلومترا مربعا.

وفي حين استمرّت الاشتباكات على أطراف حي جوبر في دمشق، بين النظام والجيش الحر، في محاولة منه لاستعادة النقاط التي خسرها وبخاصة حاجز عارفة بالقرب من ساحة العباسين في دمشق، أفاد ناشطون بأن أكثر من 30 شخصا أصيبوا في الحي بحالات اختناق وضيق في التنفس واحمرار في العينين ودوران، حيث رجح أطباء أن تكون تلك الغازات مادة الكلورين. وهي هذه المرة الرابعة التي يتعرض فيها حي جوبر الدمشقي للاستهداف بالغازات السامة منذ تم الإعلان عن سحب ترسانة السلاح الكيماوي وتدميرها، وفق ما أشارت إليه مواقع تابعة للمعارضة. وكان 5 قتلى والعديد من الاختناقات سقطوا في حي جوبر جراء استهداف الحي بالغازات السامة، وذلك عشية ذكرى استهداف النظام لغوطتي دمشق بالغازات السامة في أغسطس 2013. وذكر «مكتب أخبار سوريا» أنّه سجّل أمس تحليقا غير مسبوق لطائرات من دون طيار فوق دير الزور والرقة. وأكد مصدر عسكري في «داعش» للمكتب أن هذه الطائرات تابعة للتنظيم، كاشفا أنه استولى عليها من ثكنات عسكرية في العراق ونقلها إلى سوريا، موضحا أنه يستخدمها للرصد.

إلى ذلك، واصل الطيران الحربي السوري قصف مناطق عدة من البلاد تسيطر عليها المعارضة. وأفاد المرصد بأن الطيران شن عشر غارات على الأقل على مناطق في ريف إدلب (شمال غرب)، استهدفت ثلاث منها كلا من مدينة معرة النعمان وبلدة كفروما. كما شن الطيران ثماني غارات على بلدة كفر زيتا في ريف حماه (وسط)، وأربع غارات على حي جوبر في شرق دمشق، حيث تحاول القوات النظامية التقدم على حساب مقاتلي المعارضة.

وفي حلب، ألقى الطيران المروحي برميلا متفجرا على منطقة في حي الحيدرية، وقصف مناطق في بلدة مسكنة بالريف الشرقي، ومناطق أخرى في قرية الجعابات القريبة من بلدة مسكنة والتي يسيطر عليها «داعش»، .

بيروت: «الشرق الأوسط»