اليوم العالمي لنزع الشبوك

آراء

ــ من المقرر أن يجتمع اليوم أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء لمناقشة فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، ولو تم فرض الرسوم كما هو متوقع ومأمول فربما تشهد الأيام القادمة تدنياً ملحوظاً في أسعار الشبوك والأراضي، وقد يبدأ أصحابها في عرضها للبيع بأسعار مفاجئة.. هذا إن لم يتوصلوا إلى حيل جديدة كما جرت العادة!!

ــ حجم الأراضي البيضاء المشبوكة منذ سنوات في المدن والمحافظات مهول جداً ومستفز، ولو تم فرض رسوم على تلك الأراضي فالمؤكد أن مشكلة السكن ستنتهي تدريجياً؛ شريطة أن لا ندخل في دوامة البيروقراطية وبطء التنفيذ كما حصل مع وزارة الإسكان التي رصدت لها ميزانية (250) ملياراً قبل خمسة أعوام تقريباً، ومع ذلك ما زالت بطيئة في التنفيذ دون أسباب مقنعة.

ــ الرأي الشرعي الذي ينتظره المواطن الغلبان هو أولاً وأخيراً للمصلحة العامة، وأظن أنه من المصلحة العامة إيجاد حل عاجل لهذه الأراضي الشاسعة التي تحفها الشبوك في كل مدينة ومحافظة؛ فالناس تعبوا من طول المعاناة والمغالاة، ولو كان هناك شح في الأراضي الصالحة للسكن لهان الأمر، ولكننا نراها أمام أعيننا وبأسعار احتكارية مبالغ فيها.

ــ اليوم أو غداً سنحتفل إن شاء الله باليوم العالمي لنزع الشبوك في السعودية إذا تم فرض الرسوم، وبعدها يمكن حلحلة أزمة السكن من وضعها الحالي الميؤوس منه.. الفكرة التي لدى هؤلاء المحتكرين وعشاق التراب أنه طالما أنك لا تصرف على هذه الأرض فدعها كما هي ريثما يرتفع ثمنها عشرات وربما مئات المرات عن سعرها الحقيقي.. من هنا نشأت الأزمة، وستستمر ما لم تفرض الرسوم.

المصدر: الشرق
http://www.alsharq.net.sa/2014/09/14/1218494