سيارة تقودها أنت.. وأخرى تقودها سيارتك

منوعات

Capture

أظهرت سيارة أكورا آر.إل.اكس قدرة عجيبة على قطر سيارة أخرى في الاسبوع الماضي دون أن تتلامس السيارتان.

فقد قادت السيارة الثانية نفسها متبعة التعليمات التي أصدرتها لها السيارة الأولى في انجاز تقني يؤذن بتطور مرحلة جديدة في عصر استغلال الآلات أسرع مما توقع الكثيرون.

وفي السنوات الأخيرة شهدت الأنظمة التي تمكن السيارات من التواصل مع بعضها البعض تطورا موازيا لتطور الخواص التي تمكن السيارات من قيادة نفسها.

وتعمل شركتا جنرال موتورز وهوندا موتور، التي تملك شركة أكورا وغيرهما من شركات صناعة السيارات بالتعاون مع شركات أخرى لتوريد المكونات التقليدية الجديدة في هذا المجال.

كما تسارعت خطى شركتي غوغل وأبل في هذا الاتجاه إذ تعمل الأولى على انتاج سيارة بلا سائق وتتعاون الثانية مع شركات السيارات لتحقيق قدر أكبر التواصل بين السيارات والاجهزة الالكترونية.

ويهدف تطبيق من انتاج شركة بيلوتون تكنولوجي وهي شركة جديدة في وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا لتوفير وقود الشاحنات وتقليل احتمالات التصادم.

وكما حدث في عملية القطر التي شاركت فيها السيارة أكورا تستخدم اثنتان من الشاحنات الثقيلة امكانيات التواصل اللاسلكي، والمكابح وزيادة السرعة، من خلال التحكم بالكمبيوتر لكي تسيرا معا في تشكيل واحد على الطريق السريع حسب وصف الشركة.

ومن المحتمل أن تكون التكلفة الاجمالية كبيرة جدا لاستخدام هذه الانظمة على نطاق واسع. وتقدر الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق أن شركات السيارات ستحتاج لانفاق مليارات الدولارات على تركيب أنظمة أمان تساعد السائقين آليا. وستفرض شركة كرايسلر التابعة لشركة فيات الايطالية نحو 3500 دولار مقابل قدرات تكنولوجية تتضمنها سيارتها الجديدة كرايسلر 200 سي لعام 2015 تشمل امكانية التحكم في السرعة حسب المتغيرات واستخدام المكابح آليا للحفاظ على مسافة آمنة تلقائيا مع السيارة التي تسير إلى الامام وكذلك اصدار تحذير عند الخروج عن الحارة التي تسير فيها السيارة وتوجيهها آليا للعودة إلى حارتها ومساعدة السائق على رصد السيارات المجاورة وكذلك ركن السيارة آليا.

ولم تذكر كاديلاك التابعة لجنرال موتورز شيئا عن ثمن نظام سمارت كروز الجديد عندما يطرح في سياراتها بعد نحو عامين. والهدف من النظام تمكين قائد السيارة من قيادتها دون استخدام يديه على الطرق السريعة مع توجيهها واستخدام المكابح آليا بالاضافة إلى استخدام نظام أونستار الخاص بجنرال موتورز لتوفير بيانات الموقع وحالة الطقس ومعلومات حركة السير على الطرق.

لكن يجب ألا يستكين قائدو السيارات لهذه التطورات.

فقد قال جيم كين المتحدث باسم سمارت كروز “نحن نتحدث عن ملامح قيادة آلية وليست قيادة ذاتية. سنضع الاستراتيجيات التي تبقي على قائد السيارة منتبها ومشاركا” في القيادة.

ديترويت – رويترز