خلف الحربي
خلف الحربي
كاتب سعودي

تمزيق الصور .. تلصيق العقل !

آراء

سنكون مبالغين لو قلنا إننا فوجئنا بمقطع الفيديو الذي يظهر فيه معلم يمزق الكتاب المدرسي أمام طلابه لاحتوائه على صور فتيات، ويأمر طلابه أن يمزقوا كتبهم، هذا ما يحدث منذ عشرات السنين خلف أسوار المدارس والمفاجأة الوحيدة هي لغة التحدي التي حملها حديث ذلك المعلم، إضافة إلى تصويره هذا الفعل ونشره عبر الإنترنت، ثمة معلمون آخرون يذهبون إلى ما هو أبعد من ذلك ولكنهم أكثر ذكاء وأقل رعونة من هذا المعلم الذي أكدت وزارة التربية والتعليم أنها سوف تبحث عنه وتعاقبه.

هذا المشهد العجيب قد يعيننا على فهم جذور التطرف، فالشاب الذي يقرر فجأة أن يقوم بعملية انتحارية لا يفعل ذلك لمجرد أن محرضا ما قال له : فجر نفسك، الأمر ليس بهذه السهولة.. فالوصول إلى لحظة التطرف يحتاج إلى جهود متواصلة كي يصبح تحريك العقل في الاتجاه المعاكس أمرا ممكنا، نعم يحتاج الأمر إلى تمزيق الصور منذ الطفولة وإعادة لصقها بطريقة شديدة التأثير على العقول الصغيرة فيسهل فيما بعد اقتلاع الحقائق العلمية الواضحة، وغرس الخرافات والأوهام والأحقاد بدلا منها.

هذا المعلم كان في الأساس تلميذا صغيرا مزقت الصور الطبيعية داخل عقله وأعيد لصقها حتى أصبح عاجزا عن إدراك حقائق الرسالة السامية التي يحملها فهو مؤمن بشدة أن ما يفعله هو إنكار للمنكر الذي لا يعرفه غيره، و مطالبته للطلاب بتمزيق كتبهم هو جزء من تناقل رسالة الإنكار العنيف بين الأجيال التي حلت محل نقل العلم في المدارس منذ زمن بعيد.

لو تأملنا قليلا في ذلك المشهد لوجدنا أن المعلم مزق صفحات الدرس الموجودة في الكتاب ليوجه إلى طلابه جملة من الدروس العملية الجديدة أهمها: أن صورة المرأة حتى لو كانت طفلة هي إثم يجب التخلص منه فورا ومن هنا يصعب على جميع الطلاب الذين شاركوا في حفلة التمزيق أن يتفهموا دور المرأة في المجتمع مستقبلا. فالذي لم يحتمل مجرد رؤية صورة المرأة وهي طفلة لا يمكن له أن يقبل بوجودها وهي كبيرة تعيش حياتها الحقيقية خارج إطار الصورة ناهيك عن قبوله بفكرة كونها شريكا أساسيا في بناء المجتمع.

أما الدرس الأشد خطورة فيتمثل في أنه أعطى نفسه الحق في الخروج على سياق المؤسسة التي ينتمي إليها، حيث يمكن لأي فرد يسير على منهجه أن يلغي جهود كل الباحثين والمؤلفين والتربويين الذين شاركوا في إنتاج هذا الكتاب المدرسي، ولم يتوقف عند ذلك، بل درب تلامذته الصغار على هذا الفعل الهمجي العجيب كي يسهل عليهم ممارسته في المستقبل.

لقد كان مقطع الفيديو هذا درسا جديدا لنا نتعلم من خلاله كيفية صناعة التطرف فهو يبدأ أساسا من هذه اللحظات الصغيرة التي نظنها عابرة ولا تستحق أدنى التفاتة!.

المصدر: عكاظ
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20140922/Con20140922724870.htm