منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع ينطلق غداً

أخبار

 تنطلق غداً تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في مركز المؤتمرات بمدينة جميرا، أعمال منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات، بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي..

وشركة إعمار العقارية، بمشاركة عالمية واسعة تضم نخبة من أهم الخبراء العالميين المتخصصين في مجال إدارة المشاريع، الذي يمثّل عصب استراتيجيات التنمية وإحدى الركائز الأساسية في علم الإدارة الحديث، لما له من تأثير في إيجاد الأطر والمحددات الضامنة لنجاح جهود التطوير في مختلف المجالات.

ورحب مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بالمشاركين والحضور في المنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، قائلاً: عند زيارتكم إمارة دبي ستلاحظون مظاهر بنية تحتية رائعة من الطراز الأول، وسلاسة في الحركة الاقتصادية والتجارية، وخدمات عالمية المستوى، ومشاريع نوعية هي محط أنظار العالم واهتمامه مثل برج خليفة، ومترو دبي، ومطار دبي الدولي، ونخلة جميرا وغيرها من المشاريع التي تسعى دبي من خلالها تحقيق رفاهية وسعادة السكان.

تعاون بناء

وأضاف: يأتي انعقاد المنتدى ثمرة للتعاون البناء بين هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وشركة إعمار العقارية، ومعهد إدارة المشاريع، مشيراً إلى أن المبادرة تأتي في سياق حرص دبي على لعب دور محوري في ريادة مسيرة التطور والتنمية في المنطقة، وإيجاد المقومات الكفيلة بتسريع وتيرتها على أسس علمية سليمة..

ووفق أرقى المعايير والممارسات العالمية من خلال استقطاب أهم الخبراء وأبرز المتخصصين من ذوي الكفاءة والسمعة الدولية الواسعة، عبر محافل وفعاليات عالمية توظفها منصات فعالة لنقل المعرفة، علاوة على حرص دبي أن تكون حلقة وصل تسهم في تناقل الخبرات والأفكار والرؤى بين أقطاب العالم المختلف ،وضمن شتى المجالات، انطلاقاً من كونها مدينة عربية الانتماء عالمية الطابع والتوجه.

وأوضح الطاير أن المنتدى يركز على الدور المحوري للمشاريع في إدارة وتنظيم العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث يتم استخدام مفاهيم إدارة المشاريع أسلوباً حديثاً في إدارة المؤسسات لتحقيق رؤيتها وأهدافها سواء على المستوى الاستراتيجي أو التشغيلي،..

وذلك من خلال المستويات المتعددة لمنظومة إدارة المشاريع، بدءاً من آليات إدارة محافظ المشاريع لاختيار أنسب المشاريع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، مروراً بإدارة البرامج لضمان التكامل والتنسيق بين المشاريع المختلفة لتحقيق الأهداف المشتركة لتلك المشاريع، وانتهاء بأساليب إدارة المشاريع للتأكد من إنجازها طبقاً للخطة المعتمدة في الوقت المحدد، وفي حدود الميزانية الموضوعة لتلك المشاريع.

محط الأنظار

ومن جهته قال محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية: أصبحت دبي محط أنظار العالم بأسره بفضل إنجازاتها السباقة في تطوير معالم استثنائية، تعتمد أعلى معايير الجودة والتميز في مجال إدارة المشاريع، ولدى «إعمار» خبرات كبيرة في هذا المجال، وهو ما يتجسد في تطويرها لمشاريع عالمية كبرى مثل «برج خليفة»، و«دبي مول».

وأضاف: يشرفنا من هذا المنطلق أن نتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات وهيئة كهرباء ومياه دبي في تنظيم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، وكلنا ثقة بأن هذا الحدث المهم سيسهم بدور حيوي في تسليط الضوء على المكانة الراسخة التي تتمتع بها دبي مركزاً عالمياً رائداً في إدارة المشاريع.

وأكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن انعقاد هذا المنتدى ومشاركة الهيئة الفاعلة به يأتي في إطار السعي لتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة نحو تبنى الفعاليات العالمية التي من شأنها تعزيز وترسيخ مكانة دبي على المستوى العالمي..

وتبرز النجاحات التي حققتها في مجال إدارة المشاريع وهي كذلك انعكاس للإنجازات التي شهدتها الإمارة على أرض الواقع في تخطيط وتنفيذ مشاريع عملاقة في قطاعات البنية التحتية والمشاريع الخدمية والعقارية، ولهذا حرصت هيئة كهرباء ومياه على الشراكة في تنظيم المنتدى من خلال توفير كل الدعم اللازم لهيئة الطرق والمواصلات من ناحية الإعداد والتنظيم للمؤتمر، لضمان تحقيق أهدافه وخروجه بالصورة التي تليق بإمارة دبي.

مناقشات

وأوضح أن أهمية المنتدى تنبع من مناقشته أفضل الممارسات العالمية في إدارة المشاريع، وستكون مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي عملية وفاعلة، عبر توفير الخبرات والتجارب الناجحة لكل فعاليات المؤتمر حلقات النقاش وورش العمل، إضافة لاستعراض عدد من خبراء هيئة كهرباء ومياه دبي أوراق عمل حول إدارة المشاريع وأفضل الممارسات العالمية في إدارة المشاريع المطبقة في هيئة كهرباء ومياه دبي، التي حازت تقدير عالمي في الكثير من المحافل الدولية.

مرحلة مهمة

وأعرب مارك لانجلي الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد إدارة المشاريع عن سروره بكون المعهد شريكاً منظماً لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع.

وقال: تعتبر هذا المرحلة من المراحل المهمة لإمارة دبي، التي تستعد لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 باعتبارها المدينة الأولى بالشرق الأوسط التي تستضيف هذا الحدث العالمي.

وأضاف: بعد ست سنوات فقط، سيكون معرض إكسبو 2020، وكما هو الحال في المعارض السابقة، حافزاً للتحول في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مؤكداً أن مدينة دبي تلعب دوراً حيوياً في قيادة عجلة التنمية بالمنطقة، لذا سيركز المنتدى على الدور الحيوي في إدارة المشاريع والبرامج عبر الصناعات..

وكذلك على أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروعات العملاقة، وتعتبر هذه المواضيع مهمه للغاية في مجال إدارة المشاريع والبرامج ومحافظ المشاريع، إضافة إلى أهميتها في إحداث التغيير وتحديد مرحلة النمو في المستقبل.

خبراء و متخصصون يستعرضون التجارب والإنجازات

يستضيف منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع نخبة واسعة من الخبراء والمتخصصين في إدارة المشاريع، في جميع المجالات من مختلف دول العالم، ومن ابرز المتحدثين في المنتدى، دونالد ترامب الابن نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة ترامب، الذي سيلقى الكلمة الرئيسة في حفل الافتتاح يستعرض فيها الدروس المستفادة التي تعلمها فرداً في عائلة ترامب…

وكيف استخدمها لإدارة مشاريع المؤسسة، ومن المتحدثين أيضاً مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، و محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية، و سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، و هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، وبراين مويرهيد كبير المهندسين في وكالة ناسا..

ومحمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، ومارك لانجلي الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد إدارة المشاريع، وآلان فلوش أمين عام الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، والدكتور هارولد كيرزنر مدير تنفيذي أول في المعهد الدولي للتعلم، والدكتور أحمد عبد الله بالهول الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»..

والدكتور دونج هيو كيم نائب الرئيس في شركة سيول متروبوليتان للمواصلات السريعة، والمهندس فارس سيف المزروعي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، ومهدي علي المدير الفني لمنتخب الإمارات لكرة القدم، وساندر فان ستيبهاوت مدير ملعب أمستردام أرينا الدولي، والدكتورة منال عمران تريم المديرة التنفيذي لمؤسسة نور دبي.

و نايلة الخاجة مخرجة سينمائية وكاتبة سيناريو ومنتجة إماراتية، والدكتورة أليشيا أيتكين العضو المنتدب في هيومان سيستمز إنترناشيونال، وليلى فريدون مدير مكتب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، إلى جانب عدد من المتحدثين البارزين.

ورش عمل

تبدأ صباح اليوم ورش العمل التي تسبق الافتتاح الرسمي للمنتدى، حيث تناقش الورشة الأولى موضوع بناء الجيل القادم من مكاتب إدارة المشاريع، فيما تناقش الورشة الثانية، موضوع تحسين القدرات التنظيمية على مستوى المشاريع والبرامج وإدارة المحافظ، من خلال استخدام التقييم والمقارنة المرجعية، وتسلط الورشة الثالثة الضوء على موضوع تنفيذ الاستراتيجية عن طريق الاستعانة بإدارة محافظ المشاريع..

فيما تتناول الورشة الرابعة موضوع التحول من مكاتب إدارة البرامج أو المشاريع إلى إدارة المشاريع المؤسسية، عبر إنشاء نظام إدارة المشاريع المؤسسية واستدامته، وتختتم فعاليات اليوم الأول بورشة تناقش موضوع الارتقاء بإدارة المشاريع من خلال دمج الاستدامة.

المصدر: البيان