الحوثيون يرفضون مرشح هادي للحكومة.. ويتفاوضون لضم 20 ألفا للجيش

أخبار

صنعاء

رفضت جماعة الحوثيين المتمردة في اليمن، أمس، مرشح الرئيس عبد ربه منصور هادي لرئاسة الحكومة، واعتبرته «إملاء خارجيا» يتنافى مع مخرجات الحوار. وأعلنت الرئاسة اليمنية، أمس، اختيار الدكتور أحمد عوض بن مبارك لرئاسة حكومة الوفاق الوطني الجديدة، في ضوء اتفاق السلم والشراكة الموقع مع الحوثيين. ويشغل بن مبارك منصب مدير مكتب رئيس الجمهورية، وهو أكاديمي لم يشغل في السابق أي مناصب سياسية بارزة.

وقال بيان صادر عن المجلس السياسي لـ«أنصار الله» (جماعة الحوثيين) إن قرار تسمية أحمد بن مبارك رئيسا للحكومة المقبلة «لم يكن انعكاسا طبيعيا لإرادة الداخل بقدر ما كان قرارا خارجيا». وجاء في البيان «انطلاقا من تمسكنا بمبادئ الشراكة والتوافق، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، نعلن عن رفضنا القاطع لمثل هذا القرار الذي لم يكن مع الأسف انعكاسا طبيعيا لإرادة الداخل بقدر ما كان قرارا خارجيا بامتياز». ومن المتوقع أن يلقي عبد الملك بدر الدين الحوثي، زعيم الجماعة، كلمة بهذا الشأن اليوم.

وكان الرئيس هادي قد اجتمع أمس مع السفير الأميركي في صنعاء، ماثيو تولر، الذي بحث معه تطورات الأوضاع في اليمن والجهود الإقليمية والدولية لحل الأزمة الراهنة.

من جهة ثانية، كشفت مصادر يمنية مطلعة، أمس، وجود تحركات عسكرية لعناصر حوثية نحو مضيق باب المندب الاستراتيجي بين البحر الأحمر وبحر العرب، للسيطرة عليه. وأكد مصدر حكومي لـ«الشرق الأوسط» أن المعلومات التي ذكرت عن وجود آلاف المسلحين في غرب البلاد يتبعون الحوثي شبه صحيحة. في الوقت الذي قالت فيه مصادر في «الحراك التهامي»، لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك «تحركات شعبية لمنع تحويل المحافظة لساحة جديدة للصراع».

وعلى جانب آخر، قال مسؤول في أجهزة الأمن إن «الحوثيين يتفاوضون حاليا لضم نحو 20 ألفا من مقاتليهم إلى الجيش وقوات الأمن وأجهزة المخابرات».

صنعاء: عرفات مدابش و حمدان الرحبي – الشرق الأوسط