الإمارات الثالثة عالمياً بين أفضل 10 دول للإقامة

منوعات

حلت الإمارات في المركز الثالث عالميا في قائمة أفضل عشر دول للإقامة بعد ألمانيا، والولايات المتحدة، متقدمة على سويسرا، والمملكة المتحدة، والصين، وفرنسا، وهولندا، وإسبانيا، وبلجيكا، فيما احتلت المركز الأول إقليميا.

وجاء ترتيب الدولة في المركز 24 على المؤشر الفرعي المتعلق بالعمل في الخارج ضمن قائمة ضمت 61 دولة، ضمها مؤشر أفضل وجهات العمل للأجانب الصادر عن «إكسبات انسايدر».

وجاءت الدولة في المركز 19 عالميا في مؤشر جودة الحياة الفرعي، والمركز 21 في مؤشر سهولة الاستقرار، والمركز 18 في مؤشر الحياة الأسرية، والمركزين 49 و40 في مؤشري التمويل الشخصي، وكلفة المعيشة على التوالي.

كما جاءت في المركز 18 في مؤشر الأمن الوظيفي، والمركز 23 في مؤشر الوظائف والمهن، والمركز 18 في وفرة رعاية الطفولة والتعليم، والمركز 30 في كلفة رعاية الطفولة والتعليم، والمركز 16 في جودة التعليم، والمركز التاسع في رفاهية الأسرة.

وجاءت الإمارات في المركز 33 في المؤشر العام، من بين 60 دولة، ضمن فئة الدول الديناميكية، محتلة المركز الثاني إقليميا بعد عمان التي جاءت في المركز 30.

إحساس بالأمان الشخصي

وقال التقرير الذي نشر بعنوان «استبيان الدول البيني» إن الأجانب، أشاروا إلى أنهم يستمتعون بحياتهم في الإمارات التي حلت في مركز متقدم في جودة الحياة.

وأضاف ان من أهم نتائج الاستبيان حول مزايا الانتقال إلى الإمارات الإحساس القوي بالأمان الشخصي، الذي صنفه 90% بين جيد جدا أو ممتاز، ووضع سياسي مستقر، الذي أقرت نسبة 69% أنه ممتاز.

كما وجدت نسبة واحد من خمسة وفرة الأنشطة الترفيهية جيدة، مما جعل الإمارات ليس مجرد وجهة آمنة للعيش فقط، وإنما وجهة للمرح والتسلية أيضا.

سهولة الاستقرار

وأشار التقرير إلى أن الإمارات صنفت في المركز 21، في واحد من أفضل الفئات في سهولة الاستقرار. فقد أكد أكثر من ثلاثة أخماس المستجيبين للاستبيان (63%)، أن الإماراتيين شعب ودود ومضياف تجاه الوافدين. كما أشار بعض المشاركين إلى أن ود الوافدين أيضا يجعل الإمارات وجهة اجتماعية.

وقالت نسبة من المستجيبين إنهم يجدون سهولة في تأسيس مسكن جديد في الإمارات. وكانوا اكثر ميلا للاتفاق التام بأنهم يجدون سهولة في الاستقرار، ووجد نسبة كبيرة من الوافدين في الإمارات (61%) أنهم يجدون إحساسا بالمواطنة في بلدهم المضياف.

وخلص التقرير إلى القول إن الوافدين أكدوا ان الإمارات توفر مناخا جيدا لتربية الأبناء، وذكر 82% منهم أنهم يشعرون بموقف ودي تجاه عائلاتهم، و81% يعتقدون أن أطفالهم بأمان في الإمارات.

قائمة

جاءت الاكوادور في المركز الأول في المؤشر العام، تلتها لوكسمبورغ، ثم المكسيك، وسويسرا، والولايات المتحدة في المركز الخامس. وجاءت عمان في المركز 30، ثم الإمارات 33، والبحرين 48، ومصر 52، وقطر 58، والسعودية 60، والكويت 61.

الدولة السادسة عالمياً في الحرية الاقتصادية 2014

جاءت الإمارات في قائمة المراكز العشرة الأولى في مؤشر الحرية الاقتصادية 2014، الذي أصدره امس معهد فريزر، محتلة المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمركز السادس على المستوى العالمي، بمجموع 8.05 درجات على سلم متدرج يبلغ مقياسه عشر درجات، متقدمة على دول مثل كندا، واستراليا، والمملكة المتحدة التي حلت في المركز 12، والولايات المتحدة (13)، والدنمارك ( 19 ).

وحلت الإمارات في المركز 3 في التنظيم الاقتصادي بمجموع 7.9 نقاط.

والمركز 12 في مؤشر تنظيم سوق العمل بمجموع 8.4 نقاط. والمركز 14 في مؤشر الأنظمة بمجموع 8.2 نقاط. والمركز 15 في مؤشر حرية التجارة الدولية بمجموع 8.2 نقاط. والمركز 24 في مؤشر حجم الحكومة بمجموع 7.8 نقاط. والمركز 19 في مؤشر النظام القضائي وحقوق الملكية.

 والمركز 92 في مؤشر أنظمة اسواق الائتمان، بمجموع 8.3 نقاط. وجاءت هونغ كونغ في المركز الأول، تلتها سنغافورة، ثم نيوزلندا، وسويسرا، وموريشيوس خامسة. وفي الشرق الأوسط جاءت الأردن في المركز 9، وقطر 15، والبحرين في المركز 25.

المصدر: دبي – وائل الخطيب – البيان