واشنطن تتعهد بـ 212 مليون دولار لغزة

أخبار

1-694405

تعهدت الولايات المتحدة، الأحد، بتقديم 212 مليون دولار مساعدات لغزة ضمن الجهود الدولية لإعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

وقال كيري في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إعمار غزة في القاهرة إن التحديات الإنسانية “هائلة” مضيفا أن “شعب غزة بحاجة ماسة إلى مساعدة ليس غدا وإنما الآن”.

واعتبر كيري أن وقف إطلاق النار والحفاظ عليه سيوفر الأمن للفلسطينيين والإسرائيليين.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته من أن الوضع في قطاع غزة لا يزال قابلا للاشتعال، واصفا غزة بـ “برميل بارود”.

وفي كلمته، اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن إعمار غزة مرتبط بشكل أساسي باستدامة التهدئة وبسط سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع.

وأضاف السيسي أن بلاده تعمل على إعادة إعمار غزة وتوفير المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني.

ودعا الرئيس المصري إسرائيل إلى إنهاء الصراع وإعادة حقوق الفلسطينيين.

من جانبه، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته: سنعمر القطاع ونعيد بناءه وسنضمد الجراح”.

وقال إن الفلسطينيين يعولون على دعم الدول لإعادة إعمار غزة وفق خطة الحكومة الفلسطينية، مشيرا إلى أن جهود إعادة الإعمار ستتكلف 4 مليارات دولار.

ويشارك في المؤتمر ممثلو أكثر من 50 دولة و30 منظمة دولية، سيبحثون سبل إزالة أثار الدمار والخسائر التي خلفتها الحرب على القطاع، التي دمرت المساكن والمصانع والأراضي الزراعية.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن ما يقرب من 20 دولة، بالتنسيق مع الأمم المتحدة ستعلن خلال المؤتمر، عن قيمة مساهماتها في إعادة إعمار غزة، ما أعتبره متابعون بمثابة نجاح أولي للمؤتمر.

ويرهن مراقبون نجاح مؤتمر إعمار غزة في تحقيق أهدافه بتثبيت وقف إطلاق النار داخل القطاع، وتمكين الحكومة الفلسطينية، والتزام الجانب الإسرائيلي بعدم اختلاق المبررات والعقبات لتعطيل عمليات إعادة الإعمار، ما يجنبه مصير مؤتمر مماثل في أعقاب الحرب الإسرائيلية على القطاع عام 2009.

أبوظبي – سكاي نيوز عربية-