دعوة إلى خطاب إعلامي خليجي موحد ضد منابر الإرهاب

أخبار

جانب من الاجتماع الخليجي

شدد عدد من مسؤولي الإعلام في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي الخليجي ضد «المنظمات الإرهابية».

وخلصت أعمال اجتماع وكلاء وزارات الإعلام في دول مجلس التعاون التحضيري للاجتماع الـ22 لوزراء الإعلام الذي تستضيفه دولة الكويت الأربعاء المقبل ورئس وفد الدولة خلاله سعادة إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام، إلى رؤية موحدة على ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي ضد «المنظمات الارهابية».

وبينما أكّد المسؤولون الإعلاميون الخليجيون على أنّ اجتماعهم الـ22 كان ناجحاً ومثمراً من جميع النواحي.. أفاد وكيل وزارة الإعلام الكويتية صلاح المباركي، في تصريحات إلى الصحافيين، بأنّ الاجتماع ناقش توحيد الخطاب الاعلامي الخليجي ضد المنظمات الارهابية، مبيناً انه سيتم رفع هذه التوصية لاجتماع وزراء الاعلام لمواجهة اي هجمات اعلامية ضد اي دولة خليجية.

واضاف المباركي أن هناك تنسيقاً لاتحاد الاذاعات العربية لتبادل عدد من البرامج، مشيراً إلى أن هناك توصية بشأن البطولات الرياضية التي تقام على مستوى دول الخليج للاستعانة والتواصل مع الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي (فيفا) إلى جانب بحث الجوانب القانونية لمعرفة حقوق دول الخليج في مثل هذه البطولات التي تباع لشركات خاصة.

اجتماع حافل

من جانبه، قال الأمين العام المساعد للشؤون الثقافية والاعلامية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية خالد بن سالم الغساني إن الاجتماع كان حافلاً بعدد من المواضيع والقضايا المشتركة في إطار الاعلام وخلصوا الى عدد من التوصيات التي سترفع الى اجتماع وزراء الاعلام.

وأضاف الغساني أن الاجتماع شمل مراجعة القرارات السابقة والتحقق من تنفيذها، مبيناً أن من أهم الموضوعات التي نوقشت هو تأكيد التنسيق والتعاون بين الدول الخليجية وتبادل الأخبار أولاً بأول وتأكيد العمل الخليجي المشترك والتعامل مع الرسالة الاعلامية كرسالة اعلامية واحدة بحرفية ومهنية.

واستعرض المجتمعون مرئيات الهيئة الاستشارية حول الدراسة التقويمية للاستراتيجية الإعلامية ودراسة بشأن مواقع التواصل الاجتماعي والتوصيات الاسترشادية المعروضة أمام الوزراء، إضافة الى نتائج الاجتماعات التي تمت مع الجانبين الأردني والمغربي بشأن التعاون والتنسيق الإعلامي بين مجلس التعاون والمملكتين الشقيقتين خاصة فيما يخص المؤسسات الاعلامية الخليجية المشتركة.

وتناول الاجتماع التحضيري توصيات اللجان الإعلامية التي عقدت اجتماعاتها خلال هذا العام، وهي لجنة مسؤولي الإعلام الخارجية ولجنة مسؤولي وكالات الأنباء ولجان الإذاعة والتلفزيون والإعلام الإلكتروني، إضافة إلى التقارير الدورية المقدمة من المدير العام لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج والمدير العام لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.

وسيرفع المجتمعون ما يتم اعتماده من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال إلى اجتماع وزراء الاعلام لدول مجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد في 15 أكتوبر الحالي في دولة الكويت.

وترأس إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للاعلام وفد الامارات إلى الاجتماع، وضم الوفد الذي يضم سعيد عبدالله الدرمكي المدير التنفيذي للانشطة الاعلامية بالمجلس وعبدالرحمن عوض الحارثي مدير شبكة ابوظبي الاذاعية وعبدالله الجنيبي المستشار في المجلس الوطني للاعلام.

وزراء الثقافة الخليجيون

يستضيف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت الخميس المقبل الاجتماع الـ20 لوزراء الثقافة في دول مجلس التعاون.

وأوضح المجلس أنه من المقرر أن يناقش الاجتماع عدداً من المشروعات والقضايا الثقافية التي تعنى بها دول مجلس التعاون ضمن استراتيجيتها الثقافية التي اقرت خلال القمة الـ29 لقادة دول مجلس التعاون في مسقط العام 2008.

لمصدر: الكويت ـــ وام وكونا