حمدان بن محمد يدشن التشغيل الرسمي لترام دبي

أخبار

حمدان بن محمد يدشن التشغيل الرسمي لترام دبي

دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي التشغيل الرسمي لترام دبي الذي يبلغ طوله 10,6 كيلومتر ويمر بـمحطة تبدأ من منطقة المرسى وجميرا بيتش ريسيدنس مرورا بمدينة دبي للإعلام وقرية المعرفة وصولا لمرآب الترام قرب أكاديمية شرطة دبي.

واستقبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم لدى وصوله لموقع الحفل في مرآب ترام دبي بمنطقة الصفوح، مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بدبي وعدد من المديرين التنفيذيين في الهيئة.

وتفقد سموه في بداية الاحتفال مركز التحكم في تشغيل اليومي للترام، واستمع لشرح من مطر الطاير والمهندسين عن المركز الذي يضم شاشات موصولة بأكثر من 800 كاميرا موزعة على طول مسار الترام، في العربات والمحطات وتقاطعات الطرق.ويتحكم مركز المراقبة في زمن التقاطر وأنظمة الاتصال والتغذية الكهربائية، ويراقب كاميرات الدائرة التليفزيونية المغلقة والإشارات الضوئية على مسار الترام، إلى جانب الإشراف على أنظمة السلامة والتهوية في كل ترام على حدة.
وانتقل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ومرافقوه بعد ذلك لموقع الحفل، الذي بدأ بالسلام الوطني.

ثم وضع سموه بصمته إيذانا بتدشين خط سير ترام دبي، والتقط أكبر صورة «سيلفي» مع أطفال موظفي الهيئة الذين استقبلوا سموه في الموقع.

واستقل سموه ومرافقوه الترام في جولة شملت محطات مدينة دبي للإعلام والميناء السياحي وأبراج المارينا واستمع سموه خلال الجولة لشرح من مطر الطاير وفريق العمل في الهيئة عن مكونات عربات الترام حيث يبلغ طول القطار الواحد 44 مترا ويسع نحو 405 ركاب، ويتميز بوجود عربة للدرجة الذهبية وعربتين للنساء والأطفال و4 عربات للدرجة الفضية، وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات بالفخامة والرفاهية حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية.

كما اطلع سموه على مكونات المحطة التي يبلغ طولها قرابة 44 مترا، حيث يعد ترام دبي النظام الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية، كما اطلع على تصميم وتشطيبات المحطة وأنظمة التحصيل الآلي للتذاكر وبوابات الدخول.

وكانت المحطة الأخيرة لجولة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم كانت محطة مرسي دبي التي ترتبط مع مترو دبي عبر محطة داماك العقارية وفي هذه المحطة أعطى سموه إشارة التشغيل الرسمي لترام دبي وودع سموه بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

ويمتد ترام دبي مسافة 14,6 كيلومتر بطول شارع الصفوح، وتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10,6 كيلومتر منه تبدأ من منطقة المرسى وصولا لمرآب الترام قرب أكاديمية شرطة دبي. وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب تم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام. ويتكون الأسطول من 11 تراما في المرحلة الأولى يضاف لها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراما. ويتكون كل قطار من 7 عربات بطول إجمالي 44 مترا وتستوعب 405 ركاب تم تخصيص عربة خاصة للدرجة الذهبية وعربتين للسيدات والأطفال و4 عربات للدرجة الفضية. ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى قرابة 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يوميا في عام 2020.

المصدر: دبي – وام