ياس مول يفتح أبوابه للجمهور غداً

أخبار

يفتتح ياس مول أكبر مركز تسوق في أبوظبي وثاني أكبر مركز تجاري في الدولة صباح غد الأربعاء أبوابه للجمهور.

وكشف محمد خليفة المبارك الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس أن الشركة نجحت في تأجير محلات المول البالغة أكثر من 370 متجراً عصرياً، مشيراً إلى أن هذا المركز يعد واحداً من أهم وأكبر مشاريع الشركة حيث يلي في ضخامته مشروع المركز التجاري العالمي في قلب مدينة أبوظبي.

وتوقع المبارك أن يجذب ياس مول أكثر من عشرين مليوناً سنوياً من الزائرين والمتسوقين والسياح مشيراً إلى أن الشركة حرصت على افتتاح المول في هذا التوقيت بعد إنجاز إنشاءاته أول العام الجاري ليتزامن مع سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 2014 الذي تستضيفه العاصمة أبوظبي، ومن المتوقع أن يستقطب المول أعداداً كبيرة من الزوار خلال فترة الأعياد ورأس السنة الجديدة.

حدث بارز

وشدد محمد خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية على أن افتتاح ياس مول يمثل حدثاً بارزاً لشركة الدار العقارية وإضافة قيمة إلى مجموعة المرافق الترفيهية العديدة التي تحتضنها جزيرة ياس، التي تضم حالياً عالم فيراري أبوظبي وسبعة فنادق فاخرة، إضافة إلى حلبة مرسى ياس وملعب ياس لينكس للغولف وحديقة ياس ووتروورلد المائية.

ونوه بأن الزائرين للمول سيتمتعون بتجربة تسوق منقطعة النظير تشهد دخول باقة واسعة من العلامات التجارية إلى العاصمة والمنطقة للمرة الأولى. وقال «إنه لفخر عظيم لنا في الدار العقارية أن نوفر وجهة بهذه الأهمية ومن الطراز العالمي في مجال تجارة التجزئة والترفيه في أبوظبي».

ولفت المبارك إلى أن ياس مول هو أكثر من مجرد وجهة تسوق، موضحا أن المول يوفر لزواره مجموعة واسعة من متاجر التجزئة والمطاعم عروض الترفيه ضمن بيئة تسوق استثنائية تعززها التصاميم الداخلية الرائعة التي يتميز بها المول، ومن بينها الممرات ذات الديكورات الأنيقة المعززة بالمناظر والإضاءة الطبيعية، ما سيمنح الزوار متعة التسوق الخارجي في الداخل، كما يمكن لرواد ياس مول قضاء أمتع الأوقات برفقة الأهل والأصدقاء أو التمتع بتناول وجبة في أحد المطاعم المتوفرة، أو مشاهدة فيلم أو زيارة بعض أشهر العلامات التجارية المحلية والعالمية التي يوجد البعض منها لأول مرة في الإمارات.

مفاهيم جديدة

وذكر المبارك أن «ياس مول» يعتبر أبرز وجهة للتسوق في أبوظبي مشيرا إلى أنه سيقّدم مجموعة مبتكرة من المفاهيم الجديدة على مستوى المتاجر الإقليمية والعالمية، خاصة وأن قطاع وحدات بيع التجزئة بأبوظبي يشهد طلبا مرتفعا للغاية، حيث تشير الدراسات إلى أنه قد تم تأجير أكثر من 98 % من إجمالي مساحات تجارة التجزئة المتاحة بإمارة أبوظبي حاليا.

وشدد المبارك على أن «ياس مول» يمتاز بتصميمه العصري الذي يلائم جميع فئات المستهلكين ويوفر لتجار التجزئة بيئة مرموقة تلبي متطلباتهم فيما يوفر للزوار أجواءً استثنائية تتخطّى فكرة التسوّق، حيث يزدان ياس مول بالنور الطبيعي الذي يفيض في أرجائه وتحتضن أروقته نحو 380 من أشهر متاجر التجزئة ومنافذ الأطعمة والمشروبات ومرافق الترفيه ويتصل المول بشكل مباشر بأكبر مدينة ترفيهية مسقوفة في العالم يتمحور حول عالم فيراري ليتكامل بذلك مع الجو العام في جزيرة ياس التي تضم مواقع جذب مميّزة مثل حلبة مرسى ياس وياس ووتروورلد ومضمار ياس لينكس للغولف تضاف مع باقة واسعة ومتنوّعة من الفنادق.

ويضم ياس مول المئات من متاجر التجزئة وباقة واسعة من الوجهات الترفيهية، بما في ذلك أضخم متجر «دبنهامز» خارج حدود المملكة المتحدة وأول متجر هامليز للألعاب في أبوظبي وأول متجر «ليغو» في المنطقة. كما سيقدم ياس مول أكثر من 60 خياراً من المطاعم والمقاهي، بما في ذلك أول مطعم «تشيزكيك فاكتوري» وأول مقهى «أنجلينا» في أبوظبي.

بالإضافة إلى ومطعم «روغوز رولركوستر»، كما ستوفر «فوكس سينما» تجربة ترفيهية جديدة لعشاق السينما من خلال 20 شاشة عرض مجهزة بأحدث تقنيات الـ4DX والتي تدخل العاصمة أبوظبي للمرة الأولى، وأكبر شاشة «فوكس ماكس»، بالإضافة إلى ثلاث صالات عرض من الدرجة الذهبية. كما سيوفر ياس مول منفذاً مباشراً إلى عالم فيراري أبوظبي، ما يعزز من خيارات الترفيه للزوار.

مرافق سياحية

وذكر محمد خليفة المبارك الرئيس التنفيذي لشركة الدار أن أهمية ياس مول تنبع من وقوعه في جزيرة ياس الخلابة، كما يتصل المول بشكل مباشر بعالم فيراري أبوظبي، ليكمّل بذلك مجموعة المرافق السياحية العديدة التي تتضمنها جزيرة ياس باعتباره أول مركز كبير للتسوق على الجزيرة، كما لا يقتصر ياس مول في كونه وجهة بارزة لتجارة التجزئة، بل يفوق ذلك ليشكل الوجهة الترفيهية والسياحية الأولى من نوعها في إمارة أبوظبي.

وأضاف أن التصميم المميز للمول يعتبر جزءاً لا يتجزّأ من تجربة الزوّار في ياس مول مع إحساس قوي بالارتفاع والإنارة والمساحة وبفضل مجموعة متنوّعة من الشوارع والأروقة والساحات يعتبر ياس مول سهلاً لتجوّل الزوّار، مشيراً إلى أن مساحة تاون سكوير المركزية الواقعة في قلب ياس مول تمثل أضخم مساحة تجمّع مقفلة لأيّ مركز تسوّق في الشرق الأوسط، حيث تساهم في تعزيز دور المول الأساسي في المجتمع المحلي، وتمّ تصميم مساحاتها الغنية بالنور الطبيعي والمحاطة بالمساحات الخضراء والمياه خصيصاً لنقل الأجواء الخارجية إلى الداخل.

ونوه بأن الشركة نجحت في استقطاب علامات عالمية شهيرة تدخل لأول مرة إلى أبوظبي والإمارات والشرق الأوسط عبر هذا المول الضخم الفريد موضحا أن المول يضم متجر «دبنهامز» الأكبر من نوعه خارج المملكة المتحدة، وثاني متاجر «هاوس أوف فريزر» في المنطقة، وأول متاجر «هوليستير» في أبوظبي، بالإضافة إلى عدد من أهم العلامات التجارية الرائدة.

إضافة إلى 20 شاشة عرض سينمائية ضخمة بإدارة فوكس سينما بالإضافة إلى احتوائه لأكبر شاشة عرض سينمائية من فئة «ماكس» في أبوظبي مجهزة بأحدث التقنيات، وثلاث صالات سينما من الدرجة الذهبية، وتقنية 4DX التي تجعل المشاهدين يشعرون وكأنهم جزء من الفيلم، كما أن هناك مساحة خاصة للترفيه العائلي بإدارة «فانووركس»، أول مركز ترفيهي عائلي من نوعه في الشرق الأوسط، يمتد على مساحة تفوق 60 ألف قدم مربع، ويوفر المركز فرصة التعلم والترفيه للأطفال من خلال الألعاب التي تشمل العلوم والفنون والبناء، كما يضم المول أيضاً أول «جيان هايبرماركت» في أبوظبي، ما يوفر للعملاء وجهة تسوق متكاملة تلبي كافة احتياجاتهم.

تصميم صديق للبيئة ومستدام يعتمد استراتيجيات خضراء

صُمّم ياس مول بطريقة خاصة ليحقق تصنيف درجتين ضمن نظام »تقييم الاستدامة بدرجات اللؤلؤ«، وهو برنامج لتقييم استدامة المباني بالإمارات على صعيد التصميم والبناء والتشغيل. ويعتمد ياس مول على مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الخضراء الصديقة للبيئة التي تجعل منه أحد روّاد جيل جديد من التصاميم المتطوّرة في الشرق الأوسط. ومن بين هذه الاستراتيجيات، استخدام مواد محليّة ومتينة بما في ذلك الحجر الجيري لكسوة الأرضية إلى جانب كسوة الجدران وكذلك استخدام استراتيجيات للتظليل مثل الزجاج العمودي الذي يحمي من أشعة الشمس المباشرة، من خلال مظلات ونظام تظليل شمسي.

كما تضم هذه الاستراتيجيات الحفاظ على درجات حرارة مقبولة في الخارج من خلال التصاميم الطبيعية المعتمدة وأسلوب التظليل الذي يشمل المواقف الخارجية والممرات الخاصة بالمشاة.

يذكر أنّ برنامج »استدامة« هو برنامج الإرشادات البيئية الخاص بأبوظبي. ويتعيّن على كافة مباني أبوظبي أن تحقق درجة لؤلؤة واحدة على الأقل، وقد حصل ياس مول على تصنيف لؤلؤتين.

وأكدت شركة الدار العقارية على أنه تم شراء 80% من المواد المستخدمة في ياس مول من الخارج ونسبة 20% من المواد تم شراؤها من السوق المحلي كما أن 50% من الأخشاب المستخدمة هي من موارد مستدامة أعيد تدويرها، كما أن 75% من النفايات (بالوزن) التي تم إنتاجها خلال عملية البناء تمّت إعادة تدويرها ولم يتم رميها في المكبّات، وأن 80% من الحديد معاد تدويره، كما أن كلّ الدهانات والطلاءات والمواد اللاصقة والأغطية الأرضية والمواد المستخدمة في الأسقف هي دون الحدّ الأقصى الموصى به من المركبات العضوية المتطايرة، التي قد تلحق الضرر بصحة الأشخاص الموجودين داخل المبنى وعمّال البناء.

المصدر: أبوظبي- عبد الحي محمد – البيان