“فورد” تطلق موستانج الجديدة للعالم من “برج خليفة”

منوعات

في خطوة تسلط الضوء على تميز خططها التنموية الطموحة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كشفت فورد موتور كومباني أمس عن طراز موستانج الجديد كلياً في “برج خليفة”، أطول بناء شيده الإنسان في العالم .

توج ويليام كلاي فورد الابن، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في فورد، مقطع الفيديو المشوق الذي تم بثه بشكل حي ومباشر، بوضع علامة البوني الشهيرة على طراز موستانج أصفر اللون لعام 2015 وذلك في الطابق 112 من ناطحة السحاب الأشهر في العالم . وتم عرض الحدث في مختلف أنحاء العالم عبر موقع “يوتيوب”، فضلاً عن قدوم نحو 10 آلاف شخص إلى منطقة وسط مدينة دبي التي تطل على نوافير “دبي فاونتن” ومنطقة البرج .

مسيرة استثنائية
وبهذه المناسبة قال فورد الابن: “يمثل اليوم تتويجاً لمسيرة استثنائية قطعتها فورد في الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي منطقة حيوية تحفل بالنشاط، وتمثل الوجهة الأبرز لنمو قطاع السيارات العالمي . ومن خلال حدثنا هذا، سنؤكد للعالم رسالتنا المتمحورة حول إطلاق طراز موستانج الأسطوري على الصعيد العالمي بعد أن تربع على عرش السيارات في أمريكا لمدة 50 عاماً” .
وأكد فورد خلال اللقاء مع الإعلاميين أن دبي هي مدينة المستقبل وتسير بخطى كبيرة نحو المزيد من التميز والتطور، وتحظى دبي خصوصاً ومنطقة الشرق الأوسط عموماً بمكانة بارزة لدى فورد موتور كومباني . أرى في عمليات فورد في الشرق الأوسط وإفريقيا شركة حديثة العهد هي امتداد لشركة عريقة يمتد تاريخها ل 111 عاماً ومدرجة ضمن قائمة “فورتشن” لأفضل 10 شركات، وهو ما يسلط الضوء على أهمية أن تكون انطلاقتنا في المنطقة هنا، من دبي، المدينة الاستثنائية التي لا تعرف طموحاتها حدوداً .

مرحلة مشوقة
واشار ويليام كلاي فورد الابن قائلا تمثل هذه الفترة مرحلة مشوقة ورائعة بالنسبة إلينا في فورد، في خضم احتفالاتنا بالذكرى السنوية الخمسين لإطلاق طراز موستانج، السيارة الأسطورية الأشهر في العالم . حين بدأت عملي في فورد، لم أكن لأتصور أنني سأحتفل بهذه المناسبة التاريخية في دبي، ومع ذلك، ها نحن هنا .

وقال حين تم إطلاق طراز “موستانج” لأول مرة، فقد كان يعكس الشغف والتفاؤل وروح الشباب النابضة بالنشاط في ذلك الوقت، ولا زال الطراز يسير على هذا النهج حتى يومنا هذا، ولهذا فإن دبي تمثل الوجهة المثالية للاحتفال بمثل هذا الإنجاز الفريد .

وأضاف فورد الابن مع أن البنية التحتية في دبي أفضل بكثير منها في العديد من المدن الأخرى، إلا أن الطرقات في المدينة تشهد ازدحاماً متزايداً كل يوم، وستتواصل هذه المشكلة مع نمو التعداد السكاني , أنتم على دراية تامة بالوضع، لأنكم تعيشونه هنا .
وقال خلال مسيرتي المهنية، كنت أصبو إلى إيجاد الطرق التي تساعدني على بيع المزيد من السيارات والشاحنات، أما في اليوم الحاضر فأنا أنظر في التوابع التي ستطرأ إن كان كل ما نركز عليه هو بيع المزيد من السيارات والشاحنات . ما الذي سيحصل إن تضاعف عدد السيارات والمركبات على الطرقات، لا بل بلغ 3 أو 4 أضعاف عما هو عليه الآن .

وحدة الأعمال
وكانت فورد قد أسست وحدة أعمالها الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال هذا العام، والتي تغطي عمليات الشركة في 67 سوقاً في شمال إفريقيا ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى وجنوب إفريقيا والشرق الأوسط . وتشير التوقعات إلى نمو مبيعات القطاع في الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 40 في المائة لتصل إلى 5 .5 مليون سيارة بحلول العام 2020 . وتلبيةً لطلبات العملاء الجدد، تعهدت فورد بإطلاق 25 سيارة جديدة في المنطقة بحلول العام ،2016 بما فيها طراز موستانج الجديد كلياً الذي سيتم الكشف عنه لأول مرة في العام المقبل .

وتابع مشاهدو المقطع البصري الرائع الزاخر بالحركة والمتعة رحلة مشوقة تحبس الأنفاس قطعها بطل الفيديو حيث بدأها على رأس سفح في أريزونا وهو يتلقى مكالمة هاتفية طارئة، ينطلق بعدها البطل مجهول الهوية على متن حصان ثم طائرة فسيارة وحوامة وأخيراً جيت سكي ليصل إلى دبي وليسلم شعار البوني الأسطوري . وخلال المشهد الأخير في الطابق 112 من “برج خليفة”، على ارتفاع 399 متراً (1300 قدم) عن سطح الأرض، يتم الكشف عن هوية بطل مقطع الفيديو، وهو ويليام كلاي فورد نفسه، ابن حفيد هنري فورد، مؤسس الشركة .

ومن جهته قال جيم بينينتيندي، رئيس فورد الشرق الأوسط وإفريقيا: “منذ قرن مضى، كشف هنري فورد عن رؤيته الفريدة في فتح آفاق جديدة لكل البشر . وسيتيح لنا إنشاء مقرنا الإقليمي العام في دبي توظيف إمكانات الابتكار والإبداع التي تشهد ازدهاراً واضحاً هنا، الأمر الذي سيساعدنا في تحقيق رؤية مؤسس الشركة على أرض الواقع في هذا الركن من العالم” .

فورد موستانج 2015

يعتبر طراز موستانج الجديد كلياً للعام 2015 النسخة الأكثر تطوراً من سيارة البوني الأسطورية، إذ إنه يحوي باقة من التقنيات المساعدة للسائق أكثر تطوراً من تلك الموجودة في أية سيارة أخرى ضمن الفئة . ويتكامل التصميم الجديد الأملس والرائع لطراز موستانج بنسخته ذات السقف المتحرك والثابت، مع أداء قوي عالي المستوى تقدمه تشكيلة من المحركات المتاحة، بما فيها محرك EcoBoost الجديد المزود بشاحن توربيني وبسعة 3 .2 ليتر، مع نسخة قابلة للترقية بسعة 0 .5 ليتر و8 أسطوانات باستطاعة حصانية تزيد عن 420 حصاناً . وعلاوةً على وجود أحدث أنظمة الربط والتواصل، يحوي الطراز على تطبيقات خاصة بالأغاني ونظاماً لضبط انطلاقة السيارة من وضع الوقوف وغيرها الكثير .

وجهة مثالية
قال هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: “تعتبر إمارة دبي وجهة مثالية تتيح لزوارها باقة استثنائية من التجارب المذهلة التي لا تُنسى، ولهذا كان من الطبيعي أن تختار فورد مدينتنا لتنظيم هذا الحدث البارز . كان من دواعي فخرنا العمل جنباً إلى جنب مع فورد وشركائنا في تنظيم هذا الحدث، لنؤكد مرة أخرى على أن دبي تطمح دوماً لتجاوز حدود المستحيل في كل ما تقوم به” .

6 مهندسين
انطلق فريق من 6 مهندسين على متن رحلة تابعة ل “طيران الإمارات”، ومعهم طراز موستانج الجديد، انطلاقاً من المقر العام العالمي لفورد في ديربورن بولاية متشيغن الأمريكية وصولاً إلى دبي . وحالما وصلت السيارة إلى دبي، تم نقلها إلى قاعدة “برج خليفة” حيث تم تفكيكها بشكل دقيق للغاية إلى 6 أجزاء، كي يكون بالمقدور نقلها إلى الطابق 112 باستخدام مصاعد البرج، وهناك قام فريق المهندسين بإعادة تجميع الطراز خلال فترة قاربت من 12 ساعة .

وتابع بينينتيندي بقوله: “لقد حرصنا في تصميم طراز موستانج الجديد على الارتقاء بالتكنولوجيا وتحسين مزايا السيارة إلى معايير لا يُضاهيها مثيل، والآن سنرتقي بها إلى أعلى “برج خليفة” في إنجاز جديد وفريد لفريقنا . في الواقع، لا توجد رافعات تصل إلى هذا الارتفاع، ولن يكون بالمقدور استخدام الحوامة لنقل السيارة إلى هذا العلو، ولهذا فإن قيامنا بذلك يعتبر مثالاً حياً وجلياً على الخبرة الهندسية المتفوقة لفورد في أداء الأعمال” .

ولتنظيم هذا الحدث، تعاونت فورد مع عدد من الهيئات المحلية بما فيها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وغرفة تجارة وصناعة دبي، و”إعمار العقارية” .

استضافت رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة فورد موتور كومباني
غرفة دبي تبحث تحديات النقل والمواصلات على بيئة الأعمال والنمو الاقتصادي

دبي – “الخليج”:

دعت غرفة تجارة وصناعة دبي إلى تعاون جدي بين القطاعين العام والخاص وصانعي السيارات والمركبات، ومخططي المدن الحضرية محلياً وعالمياً لإيجاد حلولٍ لتحديات النقل والمواصلات العصرية، وذلك خلال لقاء عقد بالتعاون مع فورد الشرق الأوسط امس في مقر غرفة دبي تحت عنوان “مستقبل النقل العصري” .

أقيم اللقاء على شرف ويليام كلاي فورد الابن، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة فورد موتور كومباني، وابن حفيد هنري فورد، وذلك في زيارته الرسمية الأولى إلى دولة الإمارات، حيث حضر اللقاء كذلك هشام الشيراوي، النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي، ومطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وسعيد حميد الطاير، رئيس الطاير للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات فورد ولينكولن في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأشار الشيراوي في كلمته إلى أن المواصلات والنقل تشكل جزءاً أساسياً من البنية التحتية الحديثة لإمارة دبي وجميع المدن العصرية، معتبراً أن التفكير في مستقبل المواصلات، وتأثيرات هذه التحديات على مكانة دبي كبوابة استثمارية للعالم عامل مهم في استراتيجية نمو وتطور الأعمال في الإمارة، وقدرتها على تحقيق نمو اقتصادي مستدام .

وأضاف الشيراوي قائلاً: “من المهم أن يتعاون القطاع العام والخاص مع بعضهما البعض لإيجاد حلول لتحديات النقل العالمية، ودبي وبحكم موقعها الجغرافي والاقتصادي معنية بهذه النقاشات لأننا نريد أن نجعل من دبي مثالاً عالمياً للمدن الذكية القادرة على مواجهة التحديات وإيجاد الحلول الجذرية لها” .

فرص جديدة

بدوره قال ويليام كلاي فورد الابن: “مع تطور التكنولوجيا، يجب علينا أن نبحث عن فرص جديدة لمعالجة هذه القضايا الملحة، وعلينا إيجاد حلول تسمح لوسائل النقل والمواصلات بتحسين الحياة البشرية والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي . وإنني أهنىء غرفة دبي على اختيارها هذا الموضوع وطرحه للنقاش” .

وأضاف: تحظى دبي خصوصاً ومنطقة الشرق الأوسط عموماً بمكانة بارزة لدى فورد موتور كومباني . أرى في عمليات فورد في الشرق الأوسط وأفريقيا شركة حديثة العهد هي امتداد لشركة عريقة يمتد تاريخها إلى 111 عاماً ومدرجة ضمن قائمة “فورتشن” لأفضل 10 شركات، وهو ما يسلّط الضوء على أهمية أن تكون انطلاقتنا في المنطقة هنا، من دبي، المدينة الاستثنائية التي لا تعرف طموحاتها حدوداً .

وأشار ويليام كلاي فورد الابن قائلا تمثّل هذه الفترة مرحلة مشوّقة ورائعة بالنسبة لنا في فورد، في خضم احتفالاتنا بالذكرى السنوية الخمسين لإطلاق طراز موستانج، السيارة الأسطورية الأشهر في العالم . حين بدأت عملي في فورد، لم أكن لأتصوّر أنني سأحتفل بهذه المناسبة التاريخية في دبي، ومع ذلك . . ها نحن هنا .

وقال لم أنشأ وأترعرع وأنا أعرف كل شيء عن السيارات وأعشقها فحسب، بل كنت أيضاً أرى فيها حلولاً تسهم في جعل حياتنا أفضل، إذ إنها تتيح لنا اختيار الأماكن التي نفضّلها للعيش والعمل وقضاء وقت الفراغ . قبل الكشف عن الطراز “تي”، لم يغادر غالبية الناس منازلهم لمسافة أبعد من 25 ميلاً وذلك طيلة فترة حياتهم .

واضاف فورد أود أن أشير إلى أن السيارات كانت وما زالت جزءاً لا يتجزّأ من عائلتي؛ فجدّي لوالدي كان هنري فورد، وجدّي لوالدتي هو هارفي فايرستون . كان هنري فورد يرى أن مهمة فورد موتور كومباني تكمن في الارتقاء بسوية معيشة الناس، وتوفير سيارات بأسعار مقبولة كي يكون بمقدور كل شخص اقتناؤها . وكان يعتقد أن حلول التنقّل كفيلة بتوفير الحرية والتقدّم لأفراد المجتمع . وأن أشاطره هذا الاعتقاد لأنه يمثّل فكرة جليّة أثبتت صحّتها مع الأيام .

واشار قائلاً هناك العديد من المشكلات التي تواجهنا اليوم بوصول عدد سكان الأرض إلى نحو 7 مليارات نسمة، وخلال حياتنا، سنشهد ارتفاع هذا العدد ليصل إلى ما يُقارب 9 مليارات نسمة . وعندها، سيعيش الناس بشكل أقرب من بعضهم البعض، حيث تتوقّع عدة تقارير أنه بحلول عام ،2025 سيعيش أكثر من نصف تعداد سكان العالم في المدن الكبرى التي سيبلغ عدد قاطنيها 10 ملايين نسمة فأكثر .

أبعاد المشكلة
وقال ويليام كلاي فورد الابن حين ننظر إلى الزيادة السكانية من حيث عدد المركبات، فإننا سنلاحظ أبعاد المشكلة بشكل أوضح . اليوم، هناك نحو مليار سيارة على الطرقات في شتى أنحاء العالم، ولكن مع ازدياد أعداد البشر وارتقاء مستوى المعيشة العالمي، فهناك توقّعات تشير إلى أنه سيتضاعف عدد السيارات على الطرقات، وسيتضاعف مرّة أخرى بحلول عام ،2050 وعندها سنعاني من ازدحام سير عالمي خانق لم نشهد لم مثيلاً من قبل .

واضاف نعاني أصلاً هذه المشكلة في الولايات المتّحدة، حيث يقضي المواطن الأمريكي بالمعدّل نحو أسبوع في العام وهو عالق في ازدحام مروري، ولكن هذه المعلومة لا تعتبر خطيرة بالمقارنة مع ما يحدث في دول ومدن أخرى . وفي واقع الأمر، حين التطرّق لهذا الموضوع، يمكننا النظر في مدينة دبي كمثال ملائم لهذه الحالة, أنتم على دراية تامة بالوضع، لأنكم تعيشونه هنا . ومع أن البنية التحتية في دبي أفضل بكثير منها في العديد من المدن الأخرى، إلا أن الطرقات في المدينة تشهد ازدحاماً متزايداً كلّ يوم، وستتواصل هذه المشكلة مع نمو التعداد السكاني .

ويشكل قطاع الخدمات اللوجستية ركيزة أساسية من ركائز اقتصاد دبي، حيث تبوأت دولة الإمارات المركز الرابع عالمياً في مجال جودة البنية التحتية وفقاً لمؤشرات تقرير التنافسية الدولي الصادر عن المنتدى الاقتصاد العالمي دافوس لعام 2013-2014 وجاءت في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر جودة الطرق والمرتبة الثانية عالمياً من حيث البنية التحتية للنقل الجوي .

المدن في العقد المقبل
وحسب “برايسواترهاوس كوبرز” فإن مليار شخص سينتقلون إلى المدن خلال العقد المقبل مما يشكل نسبة مقدارها 25-50% في التمدن .

وخلال الخمس والعشرين سنة القادمة، سيزداد هذا الرقم إلى 9 مليارات شخص مما سيؤدي إلى اختناقات مرورية خطيرة في حال قيامهم جميعاً بقيادة السيارات .

وحسب دراسة لغرفة دبي حول قطاع الخدمات اللوجستية، فإن قطاع المواصلات هو ثاني أكثر القطاعات من حيث الإيرادات في قطاع الخدمات اللوجستية في الإمارات، وبنسبة 8 .18% من إجمالي إيرادات القطاع .

يذكر أن نسبة امتلاك السيارات في دبي تصل إلى 3 .2 سيارة لكل أسرة، وهناك مليون و200 ألف مركبة مسجلة في دبي وحدها .

دبي – ناصر فريحات – الخليج