عبدالله المغلوث
عبدالله المغلوث
كاتب وصحفي سعودي

تمرّ ولا تستقر

آراء

في عام 1894م، وفي ولاية ميتشيغان كان ويل كيلوغ يعمل مع أخيه الطبيب جون كيلوغ في مستشفى. كان يساعده على تحضير مأكولات صحية للمرضى. وبينما كان الأخوان يجريان تجربة على إعداد وجبة مكونة من حبوب القمح، تدهورت حالة أحد المرضى بشكل كبير أجبرتهما على قطع تجربتهما. وبعدما عاد الأخوان إلى المطبخ كانت الحبوب قد شربت الماء فلاحظا أنها كبرت وتفتحت. وبعد أن تذوقاها وجدا أنها شهية وجديرة بأن يتم توزيعها على المرضى في المستشفى. أصبحت رقائق القمح هي الوجبة المفضلة للمرضى. بعضهم كان يتناولها صباحا كفطور وعشاء أحيانا. انتشر صيت هذه الوجبة خارج نطاق المستشفى، بعد أن أخبر المرضى ذويهم عنها. فأصبح زوّار المستشفى يرجون الأخوين كيلوغ لكي يحصلوا على ما تيسر من هذه الرقائق ليأخذوها معهم إلى المنزل. دفع هذا الإقبال الكبير على رقائق الأخوين لأن يفكرا في توزيعها تجاريا. أخذا براءة اختراع عليها في 14 أبريل عام 1896م، أطلقا عليه اسم (كورن فيلكس). ترك ويل العمل في المستشفى وتفرغ لهذه المغامرة. كان لا يملك مالاً لافتتاح محل يبيع فيه منتجه فبدأ ببيعه عبر البريد عام 1906. وبعد صعوبات وتحديات لوجستية ومالية تمكن ويل بمساعدة جون أن يدشن متجرا يوفر للزبائن هذا المنتج.

أقبل عليه الزبائن من كل مكان. شعر بعض رجال الأعمال بأن السوق يتسع لهم. انتشر هذا المنتج بأنواع وأشكال ونكهات مختلفة والفضل للأخوين كيلوغ.

اكتُشف هذا المنتج مصادفة، لكن استثمر الأخوان كيلوغ هذه المصادفة جيدا. سقياها حتى أثمرت وخلدت اسميهما حتى اليوم.

هناك مصادفات جميلة عديدة تمر أمامنا. الأشياء الثمينة قد تأتي إليك لكنها تمر ولا تستقر. عليك أن تخطب ودّها حتى ترافقك وتصبح ملكك.

المصدر: الإقتصادية
http://www.aleqt.com/2014/11/23/article_908653.html