تمركز طائرات فرنسية بالأردن لمحاربة «داعش»

أخبار

french-mirage-jordan-23112014-001

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي يقوم اليوم بزيارة إلى النيجر، أن طائرات ميراج للجيش الفرنسي «تتمركز» في الأردن لمحاربة تنظيم «داعش» في العراق.

وقال مانويل فالس في نيامي التي وصلها صباح اليوم في زيارة مخصصة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل: «منذ ساعات اليوم، تتمركز طائراتنا الميراج (…) في عمان بالأردن». وقد أعلنت فرنسا الأربعاء انتشار 6 طائرات ميراج 2000 – دي في الأردن بالإضافة إلى 9 طائرات رافال في الإمارات العربية المتحدة، لمحاربة داعش.

وعلى صعيد متصل، أعلنت فرنسا أن الفرنسي ميكايل دوس سانتوس هو أحد إرهابيين فرنسيين اثنين ظهرا أخيرا في شريط فيديو من إنتاج تنظيم «داعش» يتضمن مشاهد عن إعدام عامل الإغاثة الأميركي بيتر كاسيغ وجنود سوريين، إلا أن الخبير في الشؤون الإسلامية رومان كاييه يشكك في ذلك.

إذ يقول: «أولا، لا يوجد شبه كبير، إن بالنسبة إلى الأنف أو الشعر أو العينين. لكن ما يقنعني خصوصا بأنه ليس هو، هو أنه يتكلم العربية بطلاقة ومع لهجة مشرقية. ليس مغاربيا، ولا من دول الخليج، وليس بالتأكيد أوروبيا درس العربية في سنوات قليلة. كما أن صوته ليس صوت شاب في الثالثة والعشرين».

وتضمن الفيديو مقطعا يتحدث فيه من قُدِّم على أنه دوس سانتوس عن «مجازر» الغوطة في ريف دمشق والحولة في حمص وبانياس في اللاذقية.

«من جهة أخرى، هناك 4 أشخاص على الأقل مقربون من دوس سانتوس أكدوا عدم وجوده في الفيديو (…)، ووالدته قالت بعد لحظة من التردد: «هذا ليس ابني، هذه ليست نظرته، هذا الوجه ليس وجهه».
 
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»