فرصة الاتفاق النووي الإيراني تتسرب.. والتفاوض على التمديد

أخبار

وزير الخارجية الأميركي كيري مع نظيره الإيراني ظريف

مع مرور كل ساعة من المفاوضات الماراثونية التي شهدتها فيينا أمس، تضاءلت الآمال في توصل المجموعة الدولية «5 +1» إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي المثير للجدل. وأفادت مصادر إيرانية وغربية في فيينا بأن إبرام «اتفاق شامل» حول الملف النووي بحلول منتصف الليلة، وهو الموعد المتفق عليه، بات «شبه مستحيل». وحتى الساعة السادسة من مساء أمس (بتوقيت فيينا) كانت الدول الست تشدد على أنها تفاوض إيران على الاتفاق النووي، لا التمديد. إلا أنه بعد أكثر من ساعة من اللقاء الثنائي الذي جمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، أفاد مسؤول أميركي بأن عملية بحث تمديد المفاوضات بدأت.

وكان اجتماع كيري بظريف الأول من نوعه منذ بدء الجولة الأخيرة من المفاوضات في فيينا، وجاء بعد لقاء ثنائي آخر عقده كيري مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في فيينا أمس .

وبات خيار تمديد التفاوض الأرجح، مع إمكانية اتفاق الدول الست مع طهران على «إطار عمل» للمرحلة المقبلة من المفاوضات كي لا تعتبر المرحلة السابقة فاشلة. وفي مقابلة تلفزيونية أمس، أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن ثقته بدفع إيران للتفاوض بجدية، قائلا: «المجتمع الدولي كله معنا.. وإيران تقف بمفردها».

فيينا: بثينة عبد الرحمن لندن: «الشرق الأوسط»