محمد بن راشد يفتتح منتدى الإعلام الإماراتي الثاني

أخبار

Local

تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تُفتتح اليوم أعمال الدورة الثانية من منتدى الإعلام الإماراتي في فندق أبراج الإمارات بدبي، بمشاركة نخبة من قيادات الإعلام المحلي وصناع القرار في المؤسسات الإعلامية والخبراء والأكاديميين وطلبة الإعلام في الدولة.

ومن المقرر أن يلقي الكلمة الافتتاحية للمنتدى معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة «سكاي نيوز عربية» بصفته المتحدث الرئيس للدورة الثانية لمنتدى الإعلام الإماراتي، أمام حشد من المتخصصين وصناع القرار في المجال الإعلامي المحلي.

نقاش ثري

وأكدت منى غانم المري، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس نادي دبي للصحافة بالغ ترحيبها بجميع المشاركين في منتدى الإعلام الإماراتي في دورته الثانية، وخصّت بالشكر معالي الدكتور سلطان الجابر، المتحدث الرئيس للقاء هذا العام، مشيرة إلى أن حضور ومشاركة شخصيات إماراتية مرموقة في هذا المحفل الوطني يثري النقاش ويمنح المنتدى ثقلاً نوعياً كمنصة حيوية لطرح الموضوعات محل اهتمام الإعلام الإماراتي بكافة وسائلة ومؤسساته بغرض المساهمة في تطوير القطاع والارتقاء بمستوى مخرجاته.

مشاركة

وأوضحت المرّي أن المنتدى أولى منذ انطلاقه العام الماضي اهتماما خاصا بالشباب، وحرص على مشاركة طلاب وطالبات الإعلام الإماراتيين في جلساته وفعالياته، عبر مساقات مختلفة، التزاما بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،رعاه الله، راعي المنتدى بضرورة إتاحة الفرصة أمام الشباب وتعزيز تواجدهم في المشهد الإعلامي المحلي، ورفع مستوى مشاركتهم في صنع إعلام بلدهم، وقالت إن مشاركة الشباب تأخذ أشكالا مختلفة سواء كمتطوعين ضمن فريق عمل المنتدى، أو ضمن فعاليات مصاحبة للجلسات يمارس فيها الشباب أدوارا مختلفة تسهم في صقل قدراتهم عبر المشاركة الفعلية في حدث يستقطب كافة المعنيين بقطاع الإعلام في الدولة.

قضايا

وحرص «نادي دبي للصحافة» على أن تأتي الدورة الثانية للمنتدى مواكبة لمجمل القضايا ذات الشأن المحلي، دون التقيد بشعار محدد، وهو يتبع بهذه الطريقة منهجاً جديداً يرتكز على أسس علمية ومنهجية لتطوير الإمكانيات البشرية والمادية للإعلام الإماراتي لمواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة بغية وضعها تحت مجهر التحليل والمناقشة المسندة على سقف الحرية والمصارحة والشفافية.

وسيبدو ذلك جلياً للضيوف وحضور المنتدى من خلال تخصيص العديد من الأوراق المتنوعة والمتعلقة بمشهد الإعلام الإماراتي ومستقبله على أجندة جلسات المنتدى، والتمهيد أمام التعرف على آراء الشباب واكتشاف المواهب الصاعدة التي تشكل في واقع الأمر عصب النهضة التنموية الشاملة في الدولة.

رسالة

وأشارت منى غانم المرّي المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس نادي دبي للصحافة الى حرص المنتدى على مواصلة رسالته في عرض ومناقشة أهم الموضوعات المتعلقة بالمشهد الإعلامي في الدولة ضمن ثاني انعقاد له، تأكيداً على أهدافه نحو تحقيق تفاعل إيجابي بين أوصال الجسد الإعلامي، ودوره كمنصة فعالة لتشجيع الحوار البنّاء بين مكونات المنظومة الإعلامية، وإلقاء الضوء على أهم التحديات التي قد تعترض مسيرة الإعلام المحلي.

صناعة الإعلام

ومن جهتها أشارت منى بو سمرة، مدير نادي دبي للصحافة إلى أن الدورة الثانية لمنتدى الإعلام الإماراتي تأتي استكمالاً للالتزام بدعم الإعلام المحلي بالإضافة إلى المحافظة على الدور الريادي للنادي ومكانته كمحرك رئيس من محركات تطوير الإعلام، إضافة إلى إيجاد محفل حواري غير تقليدي يركز على تحليل واقع الإعلام الإماراتي والوقوف على مكامن ضعفه وقوته.

محاور

تناقش الجلسات الرئيسية للدورة الثانية لمنتدى الإعلام الإماراتي مستقبل محتوى وسائل الإعلام المحلية ومدى تعبيرها عن الشؤون والهوية المحلية وقدرة المحتوى المحلي على تلبية متطلبات الجمهور والطموحات التنموية للدولة. كما تركز هذه الدورة على الجانب الآخر من الانفتاح الإعلامي على مواقع التواصل الاجتماعي في جلسة تحت عنوان «حرب الشائعات» وتحول شبكات التواصل الاجتماعي إلى وكالات أنباء لنشر الشائعات التي يتبادلها مستخدموها إمّا قصداً أو بدون تحر لمصداقية الأخبار المتناقلة.

وتتناول نقاشات المنتدى كذلك «تجربة شركة أبوظبي للإعلام في عملية التوطين»، علاوة على محاولة لقراءة مستقبل الإعلام الإماراتي خلال المرحلة المقبلة عبر جلسة بعنوان «ماذا تخبئ لنا السنوات العشر القادمة» في محاولة لتحديد الملامح المستقبلية للمشهد الإعلامي المحلي.

المصدر: البيان