الاتحاد الاوروبي يدين مداهمة مقار الصحف التركية

أخبار

0,,18128072_303,00

دان مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي الأحد (14 كانون الأول/ ديسمبر 2014) مداهمات الشرطة التركية لمقرات إعلامية واعتقال صحافيين واصفة ذلك بأنه “مناف لقيم الاتحاد الأوروبي” الذي تتطلع تركيا إلى أن تصبح جزءا منه. وجاء في بيان أصدرته وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديركا موغيريني ومفوض سياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسعة يوهانس هاهن، أن المداهمات “تتعارض مع حرية الإعلام التي هي المبدأ الجوهري للديمقراطية”.

وأضاف البيان الذي نشرته المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي “أن هذه العملية تناقض القيم والمعايير الأوروبية التي تتطلع تركيا إلى أن تكون جزءا منها، والتي هي جوهر العلاقات المعززة” بين الجانبين. كما أشار البيان بالقول: “نذكر بأن أي خطوة إضافية باتجاه ضم أي بلد مرشح تعتمد على الاحترام الكامل لحكم القانون والحريات الأساسية”.

واعتقلت الشرطة التركية الأحد محرر صحيفة زمان، أكثر الصحف التركية انتشاراً، و26 شخصاً آخرين في مداهمات خاطفة ضد أنصار الداعية فتح الله غولن الخصم الرئيسي للرئيس رجب طيب أردوغان، واستهدفت خصوصاً مكاتب صحيفة زمان المقربة من غولن المقيم في الولايات المتحدة.

وتأتي هذه العملية بعد يومين على إعلان أردوغان تنفيذ عملية جديدة ضد “قوى الشر” التي يتهم عدوه اللدود الموجود في المنفى بالولايات المتحدة بتحريكها, كما يتهم بأنه نسق العام الماضي إطلاق التحقيق حول الفساد ضد أفراد من المقربين منه.

وقال البيان “نتوقع أن يسود مبدأ افتراض البراءة، ونذكر بالحق الثابت لإجراء تحقيق مستقل وشفاف في حال الاشتباه بالقيام بأي عمل خاطئ، مع الاحترام التام لحقوق المتهمين”.

وقال المسؤولان الأوروبيان في البيان إنهما سيعربان عن قلقهما للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي من المتوقع أن تناقش الثلاثاء المفاوضات حول توسعة الاتحاد بما في ذلك المفاوضات مع تركيا. وأضاف البيان “نتوقع أن تترجم الالتزامات التي قطعها نظراؤنا الأتراك للاتحاد الأوروبي خلال زيارتنا، إلى أفعال”، في إشارة إلى زيارة المسؤولين لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر.

ع.غ/ أ.ح (آ ف ب، رويترز)