الحاجة لمتحدث رسمي لسوق الأسهم.. ضرورة

آراء

أتفهم أن المسؤول لا يتدخل بالسوق والتصريح به، والمسؤول المقصود هنا ما يتعلق ويرتبط مع السوق مباشرة أو غير مباشرة كهيئة سوق المال ومؤسسة النقد من خلال دور البنوك، باعتبار ان السوق حره فلا تدخل، ولا نطلب من المسؤول أن يكون مسؤولا عن رفع أو خفض للسوق أبدا، ولكن المطلب هنا حين تحدث متغيرات “جوهرية” أياً كانت تؤثر بالسوق سلباً أو إيجابا، يجب أن يكون هنا إيضاح وبيان له وتفسير ما يحدث وقد لا يكون هنا تفسيرات، لكن التصريح للإيضاح مطلب مهم فلا يترك مجال لأي قيل وقال وترويج سلبي قد يستغل. الآن نلحظ ما يحدث بالسوق السعودي للأسهم، من تراجع متسارع وحاد، حتى الدولة تخسر بأسهمها فهي تملك ما يزيد عن 30% من السوق، فهل كل ما يحدث لا يستحق الإيضاح والتوضيح، وبيان المؤثرات بالسوق، حتى حين يصرح أنها قوى عرض وطلب مثلاً ستعني الشيء الكثير، ولكن يجب ألا يترك السوق هكذا بلا إيضاح وتعامل معه، فهناك أحداث أقل بكثير نجد لها متحدثا رسميا، كالدفاع المدني والشرطة والعديد من الوزارات، وهذا هو ما تحتاجه السوق كواقع ملموس وواضح للمتابع.

التجارب لكثير من الدول، نجد إحصاءات أسبوعية أو شهرية اقتصادية متنوعة، ومتحدثا وتعاملا مع الأسواق حين تحصل متغيرات مهمة وكبيرة، ولا أجد مبررا لعدم وجود متحدث رسمي “محنك ومتمكن” للحديث عن السوق خلال الأحداث المهمة والمتغيرات الملموسة التي تكون تفرض واقعها وأحداثها، وهذا ما يمكن أن يكون إضافة للسوق ومزيدا من الشفافية والعمق، وبذلك يدعم اتجاه شفافية السوق ولا مجال لأي تأثير بالسوق من اطراف وجهات قد تستغل أي احداث، وهذا ما أتمنى أن يكون حاضرا بقرار من رئيس هيئة السوق ويكون أكثر ثقة بذلك بتعيين الشخص المناسب، أو يخرج بنفسه على الأقل للفترة الحالية، فالصمت بهذه الأوضاع والحالة لا ارى أنها حكيمة والحدث يتطلب وجود الإيضاح والتوضيح والشفافية، وهذا ما أتطلع وأتمنى أن يكون، ولا يخوض بتفاصيل لا تهم السوق أو تتعلق به.

الحاجة لوجود متحدث رسمي عن سوق المال أو بشخص رئيس هيئة السوق هي مسؤولية مهمة، ونثق أن رئيس هيئة السوق يتجه بنفس اتجاهنا والجميع بوجود سوق جاذب استثماري يتمتع بعمق وشفافية كبيرة، لن توجد سوق مثالية في هذا العالم، ولكن نتمنى الأفضل والأكثر توازناً وجاذبية وهذا هو المهم حقيقة، ونتمى ان يكون ذلك تحت اهتمام وعناية هيئة سوق المال، ومثال أسئلة، هل هناك تسييل محافظ من البنوك؟ تأثيره وأثره؟ خروج ودخول سيولة جديدة بالسوق هل هو موجود أم لا؟ وغيرها من الأسئلة ووضعت هذه كمثال، والتي يتطلع الكثير لمعرفة ذلك، وماهي الحلول.

المصدر: الرياض
http://www.alriyadh.com/1004772