وزراء نفط عرب منتجون من خارج أوبك وراء انخفاض الأسعار

أخبار

90aa

هاشم المحمد، بسام عبدالسميع، عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

اعتبرت الدول المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي العاشر، الذي بدأ فعالياته أمس في أبوظبي برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أن الإنتاج غير المسؤول من قبل دول من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، مسؤول جزئيا عن تراجع أسعار النفط، إلا أنها شددت على الثقة بعودة الأسعار للتحسن. وأكد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة، أن أحد الأسباب الرئيسة لانخفاض الأسعار هو الإنتاج غير المسؤول من قبل بعض المنتجين من خارج المنظمة، وبعض هؤلاء دخلوا حديثا إلى السوق.

وحذر المزروعي من أن الانخفاض الحاد في أسعار النفط سيؤدي إلى حمل اقتصادي كبير على الدول المنتجة، لكنه شدد في الوقت ذاته على أن القرار الذي اتخذته أوبك الشهر الماضي بالإبقاء على مستويات الإنتاج كان قراراً «صائباً».

وقال المزروعي في المؤتمر الذي جاء تحت شعار «الطاقة والتعاون العربي» ويستمر ثلاثة أيام، وتنظمه منظمة الدول العربية المصدرة للنفط، إن «قرار «أوبك» الذي يهدف إلى منح السوق وقتاً لاستعادة التوازن، قرار صائب واستراتيجي ومفيد للاقتصاد العالمي»، معتبراً أن قرار أوبك «سيؤدي الى الاستقرار في أسعار النفط».
وأكد المزروعي أن لا وجود لمؤامرة، في تراجع أسعار النفط، ولا يوجد استهداف من جانب منتجين تجاه منتجين آخرين على الإطلاق.

وأشاد المشاركون في المؤتمر بتجربة الإمارات الفريدة في تنويع مصادر الدخل، وهي السياسة التي عملت على عدم تأثرها بتقلبات أسعار النفط.

فيما أكد علي النعيمي وزير النفط السعودي أن أسعار النفط ستتحسن، معتبرا أن نقص التعاون من قبل المنتجين من خارج «أوبك» مسؤول جزئيا عن تراجع الأسعار، واعتبر النعيمي أن من بين أسباب انخفاض الأسعار عدم تعاون الدول المنتجة الرئيسة خارج أوبك وانتشار المعلومات المضللة وجشع المضاربين، مشددا على أهمية التعاون لضمان أسعار عادلة جديدة، كما توقع النعيمي ألا يستمر المنتجون بكلفة عالية في رفع انتاجهم، ونفى النعيمي وجود مؤامرة لأهداف سياسية خلف سياسة المملكة النفطية، وقال انتشرت في الآونة الأخيرة تحليلات ومقالات عن مؤامرة من قبل السعودية لأهداف سياسية، استخدام البترول وأسعاره ضد هذه الدول أو تلك.

فيما بدا وزير الطاقة القطري محمد السادة متفائلا اذ اعتبر أن أسعار النفط تمر في مرحلة «تصحيح مؤقت، إلا أنه حذر من أن الأسعار المنخفضة الحالية قد تضعف الاستثمار في تعزيز القدرة الإنتاجية لملاقاة الطلب في المستقبل، وشدد على أن الطلب المتزايد على الطاقة يتطلب استثمارات هائلة.

بدوره، أكد علي صالح العمير وزير النفط الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، أن منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» ليست بحاجة إلى خفض الإنتاج ولن تعقد اجتماعا طارئا لبحث الأسعار الآخذة بالانخفاض، وقال في كلمته أمام مؤتمر الطاقة العربي العاشر «لا أعتقد أننا بحاجة لإجراء خفض، أعطينا الفرصة للآخرين وهم غير راغبين في القيام بذلك». وأضاف «أوبك لن تخفض، لن يحدث شيء حتى يونيو، لا اجتماع طارئا قبل ذلك الموعد».

المصدر: الاتحاد