أوباما: هجوم كوريا الشمالية المعلوماتي «تخريبي وليس حربي»

أخبار

091633365256

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن التلفزيونية، أن الهجوم المعلوماتي الذي شنته كوريا الشمالية كما تقول واشنطن على مجموعة سوني للأفلام كان “عملا تخريبيا” وليس عملا حربيا.

وعن الهجوم المعلوماتي الذي استهدف سوني أواخر نوفمبر، قال الرئيس الأميركي بحسب مقتطفات من هذه المقابلة، “كلا، لا أعتقد أن الهجوم كان عملا حربيا. أعتقد أنه كان عملا تخريبيا باهظ التكلفة. إننا نتعامل معه بأعلى درجات الجدية”.

وتتهم واشنطن كوريا الشمالية بأنها المسؤولة على الهجوم على سوني للأفلام، الذي حمل الشركة على إلغاء عرض الفيلم الكوميدي الذي كان مقررا في فترة الميلاد. وهو يتمحور حول مؤامرة وهمية لوكالة الإستخبارات الأميركية (سي.ىي.ايه) لاغتيال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون.

وقال أوباما “في هذا العالم الجديد، سنكون في بيئة يجرى فيها نقل كثير من الأمور إلى المجال الرقمي، بحيث تتوافر للمؤسسات الرسمية وغير الرسمية في الآن عينه القدرة على إرباك حياتنا بكل أنواع الطرق”.

ودأبت كوريا الشمالية على نفي أي صلة بالهجوم على سوني، الذي يعد أسوأ هجوم تتعرض له شركة في الولايات المتحدة، واقترحت إجراء “تحقيق مشترك” حول الموضوع، إلا أن واشنطن رفضت الاقتراح.

المصدر: واشنطن ـ أ ف ب