امرأة سورية تنقذ سفينة شحن على متنها 450 مهاجراً

منوعات

277301462599

وصلت الى ميناء كوريغليانو الايطالي مساء الجمعة سفينة شحن على متنها 450 مهاجرا غير شرعي انقذتها البحرية الايطالية بعدما هجرها طاقمها وسط بحر جائح قرب السواحل الايطالية، وذلك بعد يومين من انقاذ قرابة 800 مهاجر في ظروف مشابهة.

وقالت البحرية الايطالية ان السفينة دخلت مرفأ كوريغليانو في كالابري (جنوب) قرابة الساعة قرابة منتصف الليل وعلى متنها حوالى 450 مهاجرا غير شرعي بينهم نساء واطفال.

ولم تحدد البحرية جنسيات المهاجرين الا ان وسائل اعلام ايطالية قالت انهم جميعا من الجنسية السورية.

وكانت البحرية اعلنت خلال النهار انها سيطرت على سفينة الشحن “عز الدين” المخصصة لنقل الماشية والبالغ طولها 73 مترا والمسجلة في سيراليون.

وكان خفر السواحل الايطالي ابلغ سلاح الجو انه رصد هذه السفينة مساء الخميس على بعد نحو 150 كيلومترا قبالة كروتوني جنوب ايطاليا.

ولم ترد السفينة على اتصالات البحرية قبل ان تتمكن امرأة من بين المهاجرين من شرح الوضع عبر الراديو، وفق الكابتن فيليبو ماريني المتحدث باسم البحرية.

ونقل ماريني عن المرأة قولها “نحن وحدنا. لا يوجد احد. ساعدونا”.

وأضاف ان السفينة التي تركها طاقمها وكانت خالية من الوقود كانت تجنح باتجاه الشاطئ حيث كان يمكن ان تصطدم بالصخور.

من جهتها، أعلنت فرونتكس الوكالة الاوروبية لمراقبة حدود الاتحاد الاوروبي ان البحرية الايطالية اتصلت بزورق ايسلندي يبحر قرب السفينة في اطار عملية تريتون لمراقبة البحر المتوسط.

وبسبب الامواج العاتية لم يتمكن عناصر الزورق الايسلندي من الصعود الى متن السفينة، لكن لما فرغت من الوقود وصلت الى المكان مروحية ارسلها سلاح الجو الايطالي وقامت بنقل خمسة من طاقم الزورق البحارة الايسلنديين الى متن سفينة المهاجرين لاسعاف ذوي الحالات الطارئة من بينهم بانتظار وصول عناصر البحرية الايطالية.

وبعد ذلك، تم انزال ستة من البحارة الايطاليين على السفينة من مروحية عسكرية وقد تمكن هؤلاء من السيطرة عليها.

وقالت البحرية الايطالية ان السفينة ابحرت من تركيا، لكن موقعا متخصصا في تعقب السفن قال انها ابحرت من مرفأ فاماغوستا في الشطر التركي من جزيرة قبرص المقسومة، بعد ان وصلته من مرفأ طرطوس في سورية.

واضاف الموقع المتخصص ان الوجهة النهائية للسفينة كانت مرفأ سيت في جنوب فرنسا.

وتأتي هذه المأساة بعد يومين على انقاذ البحرية الايطالية 768 مهاجرا غير شرعي أغلبهم من السوريين كانوا على متن سفينة الشحن “بلو سكاي ام” التي ترفع العلم المولدافي والتي هجرها طاقمها وكانت الامواج تتقاذفها في البحر الادرياتيكي قبالة سواحل بوليا ايضا.

وأكد خفر السواحل يومها انه لو لم يتدخل عناصره ويوصلوا السفينة الى بر الامان في مرفأ غاليبولي في جنوب البلاد لكانت تحطمت حتما على الصخور.

ووصلت هذه السفينة قبيل فجر الاربعاء الى مرفأ غاليبولي جنوب شرق ايطاليا حيث تولت السلطات الاهتمام بالمهاجرين.

وتواجه ايطاليا منذ سنوات تدفقا متزايدا للمهاجرين الذين يحاولون الانتقال الى اوروبا هربا من الاوضاع السيئة في بلدانهم.

وبلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا الى ايطاليا في 2014 اكثر من 160 الفا اي حوالى 450 مهاجرا يوميا اكثر من نصفهم من السوريين والاريتريين.

ويصل معظم المهاجرين بزوارق مطاطية او سفن قديمة لصيد السمك تبحر من ليبيا التي عمتها الفوضى بعد سقوط نظام معمر القذافي، مما يسمح للمهربين بالعمل بحرية. لكن في الفترة الاخيرة، باتت تستخدم سفن كبيرة تسمح بتكديس مئات المهاجرين السريين. ويبدو ان غالبية هذه السفن تبحر من تركيا.

واعلنت المنظمة الدولية للهجرة ان المهاجرين الراغبون في الوصول الى اوروبا يدفعون بين الف والفي دولار للرحلة فيحصل المهربون على اكثر من مليون دولار من ركاب سفينة مثل سفينة الشحن بلو سكاي ام التي تركوها في عرض البحر قبالة ايطاليا.

واعترضت البحرية الايطالية خلال يومين سفينتين تنقلان قرابة 1250 مهاجرا قبالة ايطاليا.

وقال المتحدث باسم المنظمة ومقرها جنيف “هناك مدن باكملها تفرغ من سكانها في سوريا، وهذا يرفد سوق الهجرة السرية بالاف من طالبي الهجرة كل شهر”.

وفي ديسمبر الماضي انقذ خفر السواحل الايطالي امام سواحل صقلية نحو 800 مهاجر معظمهم سوريون كانوا في سفينة شحن تركها طاقمها بعد أن اطلقوا جهاز الملاحة الالي.

وتدخلت البحرية الايطالية كذلك هذا الاسبوع لانقاذ ركاب عبارة الركاب نورمان اتلانتيك اندلع حريق على متنها واودى بحياة 13 شخصا بالاضافة الى عدد من المفقودين. وتم جر هيكل السفينة المحترق الى مرفأ برنديزي صباح يوم الجمعة حيث سيتفحصها المحققون بحثا عن ضحايا محتملين علقوا بداخلها اثر الحريق الذي شب يوم الاحد الماضي .

كوريغليانو (إيطاليا) – أ ف ب