اليمن.. اجتماع خليجي ودعوة لجلسة عربية طارئة

أخبار

Houthi fighters stand near damaged guard post at Presidential Guards barracks they took over on mountain overlooking Presidential Palace in Sanaa

طالب المغرب بعقد جلسة طارئة لمجلس جامعة الدول العربية لبحث الأزمة الأخيرة في اليمن، في وقت يعتزم وزراء خارجية الدول الخليجية بحث التطورات في صنعاء، حيث سيطرت الثلاثاء حركة أنصار الله الحوثية على القصر الرئاسي.

ودعت وزارة الخارجية المغربية إلى عقد الاجتماع لـ”بحث تدهور الأوضاع” في اليمن و”تنفيذ توصيات الجامعة ذات الصلة، ومساعدة الشعب اليمني على تجاوز الأزمة الأمنية والسياسية..”.

وكانت جماعة الحوثي المسلحة قد سيطرت، الثلاثاء، على القصر الرئاسي في صنعاء وهاجمت منزل الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، في خطوة اعتبرتها السلطة “محاولة انقلابية”.

وناشدت الرباط “جميع الفرقاء اليمنيين التمسك بالمصالحة الوطنية وبمكتسبات الحوار الوطني ومخرجاته”، مؤكدة أنها تتابع “بقلق.. الأحداث المتسارعة في اليمن “خلال 24 ساعة الأخيرة”.

وأكد بيان الخارجية أن اللجوء إلى القوة “ينذر بنسف محددات المسار السياسي التي انبثقت عن الحوار الوطني اليمني الشامل، والمبادرة الخليجية ومساعي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن”.

وكان مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد أعلن عن عزمه عقد اجتماع استثنائي على مستوى وزراء الخارجية، الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، حيث من المرجح مناقشة التدهور الأمني والسياسي في اليمن.

المصدر: سكاي نيوز عربية