سلطات كارولينا الشمالية لا تستبعد الكراهية دافعاً لقتل ٣ طلاب مسلمين من أصل عربي

أخبار

201502110230988

أفادت الشرطة في ولاية كارولينا الشمالية الأميركية أنها أوقفت شخصاً يشتبه في أنه قتل ثلاثة من الطلاب العرب المسلمين في مجمع سكني، لأسباب يعتقد أن لها صلة بخلاف على موقف للسيارات، غير أن السلطات لا تستبعد أيضاً أن تكون للجريمة دوافع كراهية دينية أو عنصرية.

وأصيب جميع الضحايا برصاص في الرأس، وهم: الأميركي السوري الأصل ضيا شادي بركات (٢٣ سنة)، وهو طالب في كلية طب الأسنان جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، وزوجته الأميركية الفلسطينية الأصل يسر محمد أبو صالحة (٢١ سنة) وأختها رزان محمد أبو صالحة (١٩ سنة)، وهما طالبتان في جامعة كارولينا الشمالية. ويعتقد أن لضيا بركات أصولاً فلسطينية أيضاً.

وسلم شخص يدعى كريغ ستيفن هيكس (٤٦ سنة) نفسه الى الشرطة التي أودعته السجن بتهمة ارتكاب ثلاث جرائم قتل من الدرجة الأولى.

وعثرت شرطة تشابل هيل على الضحايا في المكان بعدما أرسلت دورية للتحقق من التقارير عن اطلاق نار عند دوار سامرواك بعد ظهر الثلثاء بالتوقيت المحلي. وعملت الشرطة على جمع الأدلة على الفور. وأعلنت أنها تحقق في احتمال أن تكون هذه جريمة كراهية، علماً أن الحادث قد يكون سببه خلاف على موقف للسيارات. وجاء في بيان لها أن “تحقيقاتنا الأولية تشير الى أن الدافع وراء الجريمة هو خلاف مستمر بين الجيران على موقف سيارات”، مضيفة ان هيكس يتعاون مع التحقيق.

وأكد قائد الشرطة كريس بلو أن “محققينا يتحرون السبب المحتمل الذي دفع هيكس الى ارتكاب مثل هذا العمل المأسوي المجنون. ونحن نتفهم المخاوف من احتمال أن تكون هذه الجريمة ارتكبت بدافع الكراهية، ولن ندخر أي جهد للتأكد من ذلك”.

وفي صفحة بموقع “فايسبوك” للتواصل الاجتماعي يعتقد انها لهيكس، ظهرت عشرات التعليقات المناهضة للأديان. وكتب في بعضها أن لديه “اعتراضاً ضميرياً على الأديان”، اضافة الى رسوم وتعليقات تسخر من الديانة المسيحية ومن طائفة المورمون ومن الإسلام.

وقال في تعليق آخر: “انا لست ملحداً لأنني أجهل حقيقة الكتاب المقدس. أنا ملحد لأن الكتاب المقدس جاهل بالحقيقة”.
وانتشرت صور الضحايا الثلاث على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها صور زواج ضياء بركات وزوجته يسر أبو صالحة.

المصدر: النهار